من نصائح امرأة تقطع الخضار

الوحدة : 24-3-2022

 

كانت وما زالت توصي الأم ابنتها وتورثها بعض العادات البسيطة التي خبرتها ووضعتها أمانة كذلك والدتها قبل الممات, فلا تستخدم ما تنتجه المصانع وتبتكره المخابر والكيماويات المضرة والمؤذية بالصحة من منتجات تجارية تدهور الطبيعة وتخرش الأبدان كما تهلك ما في الجيوب وتأتي على قسمة وافرة من الراتب والمعاش, ولكل سؤال جواب عند أمهاتنا ( اسأل مجرب ولا تسأل حكيم ( هو ما أشارت إليه السيدة سمية ديوب – وهي تقطع بعض الخضار بعد غسلها وتبيعها في الدكان على أنها جاهزة للطبخ وما تدخره يكون فيه المعاش فهي ليست موظفة وأم لولدين تقول : أن بعض السيدات العاملات تشترينها إذا ما تأخرن بوظائفهن لتكون طبختها جاهزة على وقت دخول زوجها باب البيت, ولكن اليوم لضيق العيش وارتفاع الأسعار وكورونا أصبح لكل منهن الوقت لتحضير الخضار وتوفير بعض المال وهو ما أثر على عملي، وقد قل وخف إلا عند بعضهن المقتدرات مادياً ويردن الراحة والحفاظ على أيديهن ناعمة ويخشين أن يولي عن أظافرهن الجيل والطلاء, كما كان لبعض السيدات شكوى وانزعاج في قلة الخبرة والتدبير فيلقين علي بعض الأسئلة منها مع الجواب

– كيف ننظف الدجاج ونمنع انتشار رائحته في المجلى والمطبخ ؟ يجب فركه بعد غسله بالماء بالملح الخشن والطحين.

– كيف نتخلص من رائحة الثوم العالقة على اليدين بعد تقشيره ؟ نفرك اليدين )بتفل) القهوة.

–بماذا ننظف الخضار ونزيل العوالق عليها ؟ نضع بماء الغسيل الملح والخل وننقعها لبعض الوقت. – كيف نمنع تعفن الخبز وماذا نستخدم لذلك ؟ نضع قطعة تفاح معه في الكيس.

–ماذا نضع في خزانة الطعام لمنع وصول النمل إليها ؟ ورق البندورة.

– ما هي الطريقة المثلى لحفظ الخضار في البراد ؟ نضعها بأكياس شفافة بعد غسلها وتجفيفها جيداً من ماء الغسيل ونضع الخضار الورقية مثل البقدونس في ورق ثم في كيس نايلون أبيض شفاف.

– لإبعاد الفئران عن أماكن تخزين المؤنة بماذا تنصحين ؟ برش الفلفل.

– كيف نزيل الرواسب الكلسية عن المغاسل ودورات المياه ؟ باستخدام الخل في تنظيفها.

– بماذا يمكن الاستعاضة عن الأسمدة الكيماوية لتغذية النباتات المنزلية وخصوصاً أن الجميع والذي يسكن في المدينة ولديه شرفة وبلكون بات يزرعها في محاولة للتحايل على الوضع المعيشي والتخفيف عنه من التسوق والشراء ؟ الجواب بسيط وضع قشر البيض المطحون و المسحوق على المزروعات.

 هدى سلوم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار