تقدير الذات وعلاقتها بالتواصل الفعّال

الوحدة 23-3-2022

 

أقام المركز الثقافي العربي في عين الشرقية محاضرة بعنوان ( تقدير الذات وعلاقتها بالتواصل الفعال) قدمتها السيدة عبير عفيفة، تحدثت فيها عن مفهوم تقدير الذات وأهم الطرق لتقوية الذات وبناء علاقة وثيقة للوصول إلى الهدف.

السيدة عبير عرّفت مفهوم تقدير الذات بأنه إعادة بناء وتنظيم نفسك للنجاح وتقييم المرء الكلي لذاته إما بطريقة إيجابية أو سلبية.

ويشير إلى مدى إيمان المرء بنفسه وأهميتها وقدرتها واستحقاقها للحياة، ووضحت بافتراض وجود وضعيتين الأولى انخفاض تقدير الذات وذلك من خلال : انخفاض تقدير الذات – الخوف من الفشل – التردد وعدم المجازفة وصعوبة في اتخاذ القرارات – الاهتمام برأي الآخرين والاستسلام سريعاً – تنفيذ القرارات الصادرة من الوسط.

والثانية: ارتفاع تقدير الذات : الرغبة في النجاح – المبادرة والمغامرة – السهولة في اتخاذ القرارات – الثقة الزائدة بالنفس – ردود فعل سريعة فعالة – امتلاك الإرادة وتحمل المسؤولية الذاتية.

أيضاً تحدثت السيدة عفيفة عن أهمية تقدير الذات بالقول : لتقدير الذات تأثير عميق على مستوى الأداء في العمل وعلى طريقة التواصل والتفاعل مع الآخرين، والقدرة في التأثير ولها أهمية كبيرة على كل جوانب الحياة وذلك يتشكل من خلال الصورة الذاتية ويتحقق بالتقبل للنفس دون قيود والاعتراف بجوانب القصور ونقاط الضعف، تنظيم الوقت لتحقيق النجاح والمسؤولية الذاتية ( أنت تصنع عالمك .. الخيار والقرار لك) كن مرناً وحدد أهدافك ورتب أولوياتك .

و نوهت السيدة عبير إلى أن معارك الحياة لا يكون البشر فيها الأقوى والأسرع ولكن عاجلاً أو آجلاً يكون الفائز هو من يعتقد أنه يستطيع الفوز.

و ختمت السيدة عبير عفيفة محاضرتها قائلةً: تقدير الذات هو المفتاح الأساسي للنجاح في الحياة الخاصة والعامة وتحقيق الطموحات وإنجاز المشاريع فهو مهارة دينامية قابلة للتطوير ( نجاحك وسعادتك تكمن بداخلك ..العالم يفسح الطريق للإنسان الذي يعلم أين هو ذاهب.. لا تنتظر الظروف أنت من يصنعها).

معينة أحمد جرعة

تصفح المزيد..
آخر الأخبار