تحية تشكيلية للمرأة في عيدها

الوحدة 23-3-2022

احتفاء بيوم المرأة العالمي كان للفن التشكيلي بأنواعه المختلفة حضوره اللافت بمشاركة فنانات تشكيليات عبرن من خلال أعمالهن عن حالات أنثوية تفيض بالمشاعر والأحاسيس.. فحضرت الأم والأنثى – رمز الخصوبة والعطاء – باستخدام تقنيات وأساليب متنوعة في أعمالهن، وذلك في المعرض الذي أقيم كتحية للمرأة من فنانات اتحاد الفنانين التشكيليين فرع اللاذقية بمناسبة يوم المرأة العالمي وعيد الأم. الوحدة حضرت افتتاح المعرض وكان لها اللقاءات الآتية:

  • فريد رسلان- رئيس فرع اتحاد الفنانين التشكيليين في اللاذقية قال : هذا المعرض للفنانات التشكيليات فرع اللاذقية لاتحاد الفنانين التشكيليين، هو بمثابة تحية ليوم المرأة العالمي وعيد الأم. شارك بهذا المعرض/ 22 / فنانة من أعضاء الفرع. حيث شاركن بلوحات مختلفة ما بين التصوير الزيتي والمائي والحفر والغرافيك، بالإضافة إلى بعض الأعمال بالباستيل، هذا من حيث التصوير والحفر، هناك أيضاً بعض الأعمال الخزفية وعمل نحتي.

 طبعاً المعرض متنوع من حيث التقنيات والأساليب المشتركة التي اتبعتها الفنانات في هذا المعرض، مما يدل على اختلاف التجارب بين فنانة وأخرى.

فهناك بعض الفنانات المنتسبات حديثاً لفرع الاتحاد وفنانات قديمات مخضرمات لهن تجارب واسعة في الفن التشكيلي وأثبتن حضورهن على الساحة الفنية في المحافظة. فهذا المعرض كما قلنا، هو معرض تكريمي بشكل عام، نأمل من المتلقين أن يشاهدوا في هذا المعرض ما يسرهم من خلال هذه الأعمال المعروضة.

و هو مقدمة لمعرض سيقام في الشهر القادم وهو معرض – ربيع اللاذقية – ويشارك فيه جميع الفنانين والفنانات على مستوى الفرع إضافة إلى بعض الضيوف من فروع أخرى.

  • د. نجوى أحمد، فنانة تشكيلية، قالت : أقيم هذا المعرض بمناسبة عيد الأم وشارك فيه باقة من فنانات فرع الاتحاد باللاذقية. المهم في هذا المعرض, أنه خصص للفنانات التشكيليات ليعبرن من خلال لوحاتهن عن يوم المرأة في عيدها. شاركت في هذا المعرض بعملين، عبرت من خلالهما عن حال المرأة في هذه الظروف الراهنة مستخدمة مفرداتي المعتادة، تلك المفردات التي تحمل في طياتها الكثير من الأمل ضمن تركيبة حداثوية وبأسلوبي المعتاد الذي أطلقته منذ عام / 2007 /.

 الأسلوب الذي يعتمد على المفردات المحلية التراثية والحداثوية حيث ألوان الشرق المضيئة.

  • الفنانة التشكيلية رنا محمود قالت : شاركت بعمل نحتي، عمل واقعي من مادة الحجر الصناعي، صورتها امرأة شرقية من الواقع في وضع السكون والهدوء أو الثبات محافظة على القوة بداخلها لأنها أم وواجبها حماية أطفالها وكل من حولها رغم ظروف الحرب التي مرّت .

أدعم فيه المرأة محاولة أن أحول الحجر بأبعاده الثلاثة إلى كائن يبوح بأسراره.

وأهدي هذا العمل إلى كل أم وكل امرأة من وطننا، وقد أقيم المعرض احتفاء بيوم المرأة العالمي وعيد الأم بمشاركة العديد من فنانات اللاذقية، وهذه خطوة ولفتة جميلة ورائعة أقدم عليها اتحاد الفنانين التشكيليين في اللاذقية مشكوراً عليها رئيس الاتحاد الفنان فريد رسلان.

  • الفنانة التشكيلية بلسم شاطر قالت : لي مشاركة بثلاثة أعمال تنوعت بين الرسم والخزف، تناولت المرأة كـأم وانثى.. رمز الخصوبة والعطاء؛ فما هي إلا أفق تشرق منه شمس السعادة لتنير الكون، والبريد الذي يحمل على يده نعمة الخالق إلى المخلوق ..والهواء الذي يهب الإنسان حياته وقوته.. مشاركتي اليوم ما هي إلا ومضة بسيطة أو عابرة للتعبير عن الشكر لفضل المرأة الذي لا يمكن رده.. كل عام وسيدات وأمهات هذا الكوكب بألف خير وأنتن رمز العطاء.
  • ريم ديب
تصفح المزيد..
آخر الأخبار