وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بدأت أتمتة بيانات الجامعات السورية

الوحدة 22-3-2022

 

منذ حوالي ثلاث سنوات تم تعميم برنامج مركزي موحد ، فكل ّجامعة كانت تعمل على نظام مستقل أما الآن كافة الجامعات تخضع لنظام موحد، هذا ما تحدث عنه مدير مركز الحاسب في جامعة تشرين د. ربيع حبيب مضيفاً : تم اعتماد النظام المركزي بشكل جديّ من كافة الجامعات وبدأ العمل فيه ليصبح تخزين كافة البيانات بشكل مركزي في الوزارة.

فبعد الأزمة أصبح معرفة وضع الطالب يشكل صعوبة بسبب التنقلات بين الجامعات من خلال هذا النظام يتم تخزين معلومات الطالب الكترونياً في الجامعة التي يدرس فيها فيصبح من السهل معرفة حياة الطالب الجامعية وأي معلومة تخص دراسته ..

هذا ما خفف الجهد والوقت والمصاريف على الطالب والموظف، في سياق متصل أكد د .حبيب أن خطة الوزارة المستقبلية هي ربط مراكز خدمة الطالب الموجودة ضمن الجامعات مع مراكز خدمة المواطن في كافة المحافظات، فوزارة التقانة والاتصالات أبرمت عقداً مع وزارة التعليم العالي والبحث العليمي لربط هذه المراكز ضمن منظومة مراكز خدمة المواطن ليصبح من السهل على الطالب الذي درس في جامعة تشرين مثلاً، وهو في دمشق الحصول على جميع وثائقه الجامعية من مركز خدمة المواطن في دمشق.

كما بين د .حبيب انه خلال زمن قدره خمسة عشر يوماً سيتم تفعيل هذه الخدمات بشكل كامل، فقد تم تجهيز قواعد البيانات ومكاتب الارتباط مخدمة بحواسيب وطابعات وشبكة انترنت موصولة بشبكة داخلية ضمن الجامعة مع مركز الحاسب لتكون في الخدمة قريباً. وقد تم أتمتة الطلاب من عام ٢٠١٠ حتى عام ٢٠٢٢ وكترتيب للكليات النشطة في هذا المجال نجد أنّ الآداب من الكليات النشطة حيث تم إدخال بيانات ١٠٣١٦ طالباً، وكلية الاقتصاد ٤٠٠٠ طالب، والتربية ٣٠٠٠، وهكذا فإن جميع الكليات بالتوالي تعمل على هذا النظام.

وتأتي أهمية هذه القاعدة من كونها قدمت للطالب خدمات عدة، فبدلاً من أن يأخذ كشف العلامات ٣ أشهر لصدوره بإمكانه الحصول علية في نفس اليوم .

كذلك مصدقات التخرج والتسجيل وغيرها، وبيانات الطالب موجودة باللغتين العربية والانجليزية على قاعدة البيانات.

وختم د. حبيب : هناك فكرة لإنشاء تطبيق على الموبايل يتمكن الطلاب من الكشف على بياناتهم الجامعية إن كان هناك أي خطأ.

بتول حبيب

تصفح المزيد..
آخر الأخبار