(تحسين استقرار نظم القدرة الكهربائية)

الوحدة: 13-3-2022

نوقشت في جامعة تشرين – كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية –  رسالة ماجستير باختصاص هندسة نظم القدرة الكهربائية لطالب الدراسات العليا م. نور الدين سليمان حملت عنوان:

(تحسين استقرار نظم القدرة الكهربائية باستخدام T C S C مقاد بالمنطق الضبابي)، وذلك بإشراف: أ. د. م. محمد عبد الحميد / مشرف رئيسي/ و أ. د. م. زيد بدر /مشرف مشارك/.

 وبعد انتهاء المناقشة تداولت لجنة الحكم المؤلفة من السادة: أ.د. (محمد عبد الحميد) و أ.د. (فيصل شعبان) و د. (سميا شروف)، وبموجب المداولة تم منح م. (نور الدين سليمان) درجة الماجستير بمرتبة امتياز.

في مادتنا الآتية نورد ملخصاً لأهم ما جاء في البحث من معلومات واستنتاجات.. قدم البحث تقنية جديدة بالتحكم بالمعوض التسلسلي في شبكات القدرة الكهربائية.  اعتمدت الطريقة على تطوير تشكيل متحكم هيجين تكاملي تناسبي ومنطق ضبابي.

أثبتت النتائج تحسناً ملحوظاً في سلوك خرج المعوض من حيث تتبع مرجع معين للمانعة المضافة على التسلسل مع خط نقل القدرة الكهربائية بوجود التحكم المقترح. تم أيضاً اختبار أداء المعوض على شبكة ارتباط افتراضية بين ثلاث مناطق كهربائية مرتبطة حلقياً لإثبات فعالية المعوض في تحسين استقرار مثل هذه الأنظمة.

بينت النتائج: أن العطل يؤدي لخروج النظام عن الاستقرار بدون معوض. بينما وجود المعوض يسمح بالحفاظ على الاستقرار عند حدوث الأعطال. كما بينت نتائج المحاكاة في برنامج MATLAB أداء جيداً لنظام التحكم في الحالتين العابرة والمستقرة، وأهمية استخدام هذا النوع من المعوضات.

رفيدة يونس أحمد

تصفح المزيد..
آخر الأخبار