د.منذر أسعد: كلية طب الأسنان قدّمت خدمات لـ٢٢ ألف مريض

الوحدة: 7-3-2022

لطالما كانت كلية طب الأسنان في جامعة تشرين ملاذاً لأغلب المرضى، لتقديمها خدمات مجانية في ظلّ الظروف المعيشية الصعبة التي تسببت بالضغط على الطالب والكلية بسبب غلاء المواد العلاجية .

للتعرف أكثر على وضع الكلية التقينا عميد كلية طب الأسنان د. منذر أسعد الذي أفادنا بالآتي: قدّمت الكلية خدمات طبية لـ٢٢ ألف مريض العام الفائت، حيث يُطلب من الطالب تقديم حالات مرضية تتناسب مع الجانب العملي في الفصل. فكل طالب يُحضر مرضى ويقوم بعلاجهم مجاناً، ولكن هذا قد يثقل جيب الطلاب وأهاليهم. فمواد طب الأسنان غالية الثمن لأنها مستوردة. في حال وجود نقص في المواد فإن كل قسم يرفع طلباً بالمواد التي يحتاجها ؛ وعمادة الكلية بدورها ترفع طلب إلى رئاسة الجامعة فتقوم بتأمين كافة المواد، ولكن المواد تقدّم على عدد الطلاب علماً أن هناك ضياعاً للمواد كون الطالب في حالة تدريب، فهو يحتاج إلى أكثر من تجربة لنجاح العملية، بذلك يكون على الطالب شراء المواد الإضافية من خارج الجامعة، وهذا يشكل عبئاً مادياً عليه.

كما أن المواد المخبرية لا تقوم الكلية بتأمينها ذلك لعدم وجود مخبر تصنيع الجسور والتعويضات الثابتة والمتحركة في الكلية.

في سياق متصل بيّن د. أسعد انه قد تم افتتاح أقسام جديدة وشراء ٤٠ كرسياً جديداً ليبلغ عدد الكراسي ١٢٠ كرسي أسنان ،ولكن مشكلة الاستيعاب فاقت عدد الطلاب، فالمدرجات تستوعب نصف عدد الطلاب فقط لذلك تقوم الكلية بتوزيعهم على قاعات.

ولكن هذا الحل أيضاً يواجه صعوبات لنقص الكادر التدريسي، فقد حدث تسرب في الكادر التدريسي لم يتم تغطيته لذلك تم الاستعانة بمعيدين من خارج ملاك الجامعة لسد النقص الموجود، ولكن هذا أيضاً ليس بحل لوضع الكلية.

بتول حبيب

تصفح المزيد..
آخر الأخبار