رابطة المحاربين القدماء ودورها في خدمة أعضائها

الوحدة : 2-3-2022

إن النواة الأولى لولادة ونشأة رابطة المحاربين القدماء في سورية بدأت بالظهور من تاريخ 6/9/1933 عندما اجتمع ما يفوق 150 من الضباط المتقاعدين مختلفي الرتب العسكرية في دمشق بدارة الزعيم أحمد صدقي بك الكيلاني وقرروا تأسيس نادي للضباط المحاربين القدماء, وقد وافقت الحكومة على منح الرخصة الرسمية للنادي في 5/11/1933 وقرر رسم الاشتراك البالغ 13215 قرشاً.

 (رابطة المحاربين القدماء ودورها في خدمة أعضائها) عنوان محاضرة قدمها السيد سليم صبيح مؤخراً في رابطة المحاربين القدماء باللاذقية , أشار فيها بداية إلى بطولات الجيش وصموده في وجه الإرهاب والعدوان بقيادة السيد الرئيس بشار حافظ الأسد, ثم تحدث عن مراحل نشأة وتطور الرابطة, فبعد ازدياد عدد الضباط المتقاعدين والجرحى بعد الاستقلال وحرب فلسطين أصبح النادي يضيق بزائريه فولدت رغبة بتحسين وتطوير أحوالهم ب(ضم جمعية إسعاف المتقاعدين المحتاجين للنادي- وتبديل اسم النادي إلى جمعية المحاربين القدماء, وهو ما تم في اجتماع النادي 13/2/1955 وفي 24/5/1958 بقرار رقم (179) صادر عن وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل أصبحت الرابطة من الجمعيات ذات النفع العام .

وأشار السيد سليم إلى جملة من الإنجازات المقبولة التي حققتها الرابطة وأهمها: افتتاح فروع جديدة في المحافظات, وتوطيد فكرة تسوية المعاشات التقاعدية وتحقيق الضمان الصحي وإنجاز مشروع الديماس السياحي وتخصيص شاليهات للرابطة في طرطوس وأراضي للرابطة على الساحل وفي درعا وحمص ودير الزور و.. وتشييد مقرات والتواصل المستمر مع الاتحاد العربي والاتحاد العالمي للمحاربين القدماء .. كما أشار إلى إنجازات وعطاءات الرابطة في الوقت الراهن على الأصعدة كافة (الصحي والمساعدات المالية والسكن والثقافة والإعلام والسياحة وغيرها من الخدمات .

أما طموحات الرابطة قال عنها: هي طموحات مشروعة للرابطة تسعى لتحقيقها وتغطي مجالات الحياة اليومية منها: إنشاء مجمعات تعليمية وخدمية ومراكز ثقافية , ومعاهد لتعليم المهن اليدوية واللغات ومهارات الحاسوب ونواد رياضية ونشاطات اجتماعية مختلفة لنساهم في عملية بناء الإنسان بناء وطنياً صادق الانتماء.

 واختتم السيد سليم محاضرته بالحديث عن دور الرابطة في الدفاع عن سورية ضد التآمر الإقليمي والدولي وقال : قدمت الرابطة ولم تبخل يوماً أكثر من 63 شهيداً من الضباط المتقاعدين, والرابطة تضع إمكانياتها ومنتسبيها لخدمة الوطن, وجاهزة لتنفيذ كل ما يسند إليها من أوامر وتوجيهات من القيادة السياسية والعسكرية بقيادة السيد الرئيس الفريق بشار الأسد القائد العام للجيش والقوات المسلحة

هدى سلوم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار