الجريح سقراط سليمان أحمد يحصل على درجة الدكتوراه في كلية الهندسة الزراعية

الوحدة: 28-2-2022

لم يقف انتصاره عند حدّ فبعد أن قاتل وكاد أن يضحي بحياته فداء للوطن قرر أن يكمل انتصاره بعلمه فقد أحرز تفوقاً كبيراً ليصل إلى أسمى درجات الانتصار والتفوق.

هكذا تمثل جريح العزة والكرامة الطالب سقراط سليمان أحمد الذي حاز على درجة الدكتوراه في قسم علوم التربة والمياه في كلية الزراعة في جامعة تشرين، وقد حملت رسالة الدكتوراه عنوان (تأثير إضافة ماء الجفت إلى الذبل البقري على إنتاج الغاز الحيوي وعلى نوعية السماد العضوي الناتج ودوره في نمو نبات الذرة الصفراء ) فكان ملخص البحث: تعمل هذه الدراسة على تحسين الإنتاج الزراعي واستدامته اعتماداً على تكنولوجيا الغاز الحيوي كونه من التقنيات المنتشرة لمعالجة مخلفات المزرعة بطريقة آمنة للحفاظ على البيئة من التلوث .

 

حيث يهدف البحث إلى تقييم سماد البيوغاز الناتج عن عملية الهضم اللاهوائي لماء الجفت مع روث البقري وتقدير محتواه من المادة العضوية والعناصر الغذائية الكبرى والصغرى، بالإضافة إلى تقدير كمية السماد العضوي المتخمر الواجب إضافته إلى التربة والمساهمة في حل أحد المشاكل البيئية المتمثلة بماء الجفت وتحويله إلى مادة صديقة للبيئة.

كما يقوم البحث على تجربتين الهضم اللاهوائي وتجربة الزراعة والتي استخدمت فيها بذور الذرة الصفراء ونفذت وفق تصميم القطاعات العشوائية بواقع 3 مكررات واستخدم فيها 3 مستويات من غاز البيوغاز .

هذا وتوصل البحث إلى نتائج أهمها أن سماد البيوغاز يشكل مصدراً جيداً لدعم المادة العضوية في التربة التي تعتبر مؤشراً هاماً عن مدى خصوبة التربة – تفوق معاملات إضافة سماد البيوغاز على معاملات التسميد المعدني بوزن الحبة والغلة النهائية لمحصول الذرة الصفراء.

كما كان هناك مجموعة من المقترحات أهمها: الاستفادة من الغاز الحيوي الناتج بتحويله إلى طاقة كهربائية وحرارية عن طريق التجهيزات المناسبة وبالتالي المساهمة في حل مشكلة الطاقة المتفاقمة.

 – الاستفادة من سماد البيوغاز الناتج عن عملية الهضم اللاهوائي بإضافته إلى التربة الزراعية كسماد عضوي مكمل للأسمدة المعدنية. – اعتماد معاملة التسميد بسماد البيوغاز في تلبية حاجة محصول الذرة الصفراء من العناصر الغذائية.

 الدراسة بإشراف الأستاذ الدكتور عيسى كبيبو وبمشاركة الدكتور منهل الزعبي، وحضر سيمنار مناقشة الأطروحة الدكتور محمد ناصر نائب رئيس جامعة تشرين لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا والدكتور يوسف شاهين رئيس فرع الاتحاد الوطني لطلبة سوريا في الجامعة وعميد كلية الزراعة ونوابه وممثل مشروع جريح وطن في الإدارة المركزية أسامة محسن وممثلو مشروع جريح وطن في طرطوس غنوة عبد الرحيم وديمة أحمد.

بتول حبيب

تصفح المزيد..
آخر الأخبار