حرب مستعارة و أناس بلا وجوه

الوحدة: 28-2-2022

 

تمّ أمس حفل توقيع كتاب (حرب مستعارة و أناس بلا وجوه) لمؤلفه المحامي سامر عوض وهو المؤلّف التاسع له،في صالة كنيسة رئيسي الملائكة ميخائيل وجبرائيل. يقع الكتاب في مائة وست وستين صفحة، موزعة بين واحد وعشرين فصلاً. وقد قدّم الكتاب في بدايته وعرّف به المناضل والكاتب والمحلل السياسي اللبناني أنيس النقاش، حيث حظي مؤلف الكتاب بلقائه قبل أن يغيبه الموت عن دنيانا بفترة وجيزة.

وبنظرة فاحصة وسريعة نرى أن الكتاب بلوحاته الحادية والعشرين قد قسمت إلى عناوين ذات محتوى ومضمون سياسي، بدأه بالحديث عن الاعتدال السياسي، والأخلاق والجماعة السياسية، ثم الصمت السياسي والتعصب والتعصب السياسي والحقيقة السياسية، وعن الدين السياسي بين الذات والأنا وعن الحرية بين التقيد والانعتاق.

وفي حزمة أخرى من العناوين تحدث عن الإعلام السياسي واقعاً وخيالاً وحاله بين الشرق والغرب، وعن الإعلام بين الإعلان والنبوية، ثم عن المواطن الإعلامي بين السيادة والمسؤولية. وفي الحزمة الثالثة من العناوين تحدث عن موضوع هام يرتبط بمكون هام من مكونات أهل هذا الوطن، وهو المكون المسيحي الذي اضطرته ظروف المنطقة إلى الهجرة الطوعية، كما تحدث عن خطف مطراني حلب، وعن مسيحيي الشرق بين شهادتين، ثم أخيراً ما بعد الحرب وهل المواطنة في وطننا معيار أم ميزة؟

كتاب أفرغ فيه كاتبه الشاب الغيور على حال الوطن جزءاً من خواطره في وقفة مع الذات قلما وجدت بين أبناء جيله.

هلال لالا

تصفح المزيد..
آخر الأخبار