الشاعرة نجوى كاسر محمود ( رحمون): التمكّن اللغوي له تأثير في تشكيل الصورة الفنية للقصيدة

الوحدة 26-2-2022

 شاعرة توقظ الحروف من نبض الصمت لترسم النور بزوايا الكون وتبشر بمفاتيح الحب في قصائدها المتوهجة. كتبت الشعر العمودي والنثر والخاطرة والقصة القصيرة جداً وتنوعت سفن الإبحار في مدائن سطورها .فقد أجادت في الشعر الوجداني والغزل والوطني ووصفت بعض القضايا الاجتماعية بطريقة أدبية متمرّسة .صدر للشاعرة مجموعتان شعريتان /ليليت/الليلك و /بوح النجوى/وهناك أضواء الروح (سيرة ذاتية) و /حبري/ مقالات وبعض القصص إنها الشاعرة نجوى رحمون التقيناها وكان الحوار التالي:

_لكل مبدع أو مبدعة بداية نقطة تحول، حدثينا عن تجربتك الشعرية والقصيدة الأولى ولماذا اخترت الشعر دون غيره من الأجناس الأدبية الأخرى؟ أخذت من الحياة ألوانها ومن المحبة سماتها بجاذبية روحانية لتعزف على أوتار قلبي ألطف الهمسات واعذبها، بالشعر حنيني لقريتي المندرة كان يستفزني بإحساس انعكس بتميزي لتتزاحم الأفكار في مخيلتي بجمال الطبيعة رغم تباين الأفكار بيني وبين الناس من حولي الحزن والأسى يحفزان الشاعر على الإبداع باعتبار الفرح طارىء .فيغفو همسي بين الحنايا/منتبهاً منسكباً بين الضلوع /حرفاً ماسي الألق فلا يمكن أن نتحدث عن نشوء نص من الصفر ودخوله في علاقات تأثر وتأثير دون أن تكون العين أكبر من الكتب وأكبرمن الدار، هو أمر يفرضه قانون الإبداع من الأزل وكل كتابة أو نقش امتد لسابقاتها، وقد تتجاوزها أو تسبقها كتبت النثر والنقابة والومضة والقصة القصيرة جداً وفزت ببعض شهادات التكريم ولدي كتابان، عدد صفحاتهما ستمائة. تمت الموافقة عليهما من اتحاد الكتاب العرب .

عندما أقرأ الشعر أشعر بأن الكون يجلس معي لتحقيق سعادتي الذاتية كنت أعتق ميامي للشعر نبيذاً لأحتسيه شفة شفة، جندت معظم قصائدي من بحر الكامل والبسيط والوافر ولكم أول قصيدة موزونة كتبتها للسيد الرئيس بشار الأسد منك البشر يابشار وجه لأعداء المدى لايحمد فالفجر يصدر بالرجاء وبورد خير الخلائق أنت بشار المنى فالنصر فوق لوائكم لايفقد نحن الحياة ومالنا من خشية مهما تمادوا بالوما أو رعدوا

_قصائدك هل تأتي من صدق التجربة أم شحنة الروح ،وهل للتمكن اللغوي لديك من تأثير في تشكيل الصورة بشكلها الأبهى؟ لاشك أن التمكن اللغوي له تأثير في تشكيل الصورة الفنية للقصيدة فضلاً عن خصب الخيال وأفقر الفقراء من ليس لديه خيال، وأنظم إيقاع الرؤية بالأرج والعبق وألوي أعناق النص شعراً فهو جنس من تصوير الخيال وضرب من نسيم لوحة حريرية مطرزة بخرز السيلان فالحذق لمصورها وسمومفرداتها يقول أفلاطون: اختيار الكلام أصعب من تأليفه فالصورة اندماج الذاتي مع الموضوعي مجازاً واستعارة وإيحاء وكناية. فالوعي المعرفي يؤدي إلى الرضا في معرفة الذات وقبول الذات وتحقيق الذات.

_كيف تكتبين القصيدة وماهو تصورك للشعر وطرائق تعبيره؟ أنمي نفسي بتجديد أفكاري بالقراءة دائماً. فأختار موضوع القصيدة وأعيش بفكرتها وأختار القافية بإحساس مرهف، فكتابة قصيدة موزونة كان حلمي وتحقق ولله الحمد لأن لدي فصاحة لغوية لإيصال هدفي إلى القارىء .فقصيدتي هي التي تختار البحر ولست أنا وإلهامي هو فكرة أدونها في قصيدة دون تقييد إحساسي.

_ماهي الموضوعات التي تتناولينها في كتابة نصوصك الشعرية؟ أبتكر ماهو لائق لامتلاك الفرادة والأنا المختلفة لأحمل أرجوانية اللغة .فوطني يحمل هويتي بكلمة مميزة واسم مميز بل حرف مميز هو(النون ومايسطرون) .وقد تدفقت روحي الأنثوية المتسامية نحو الأنسية والأنسنه كوعي يفك الرموز والمعاني برغبة متوثبة في مضامين شعرية وشاعرية، وتناولت ثيمات مرتبطة بالحياة والإنسان والجيش فداء الأحلام وضمانة الأيام وللشهداء الساكنين قلبي لهم حيز كبير في مفرداتي فضلاً عن عناوين أخرى.

_ماذا تحدثينا عن أغراض ومضامين ديوانك الشعري الأول؟ الشعر يساعد القارىء على تحريضه، أنا لم أضع خريطة لديواني الأول/ليليت/أفصحت عن مهارة الكتابة المبتكرة وصيغة المفرد في حالة الجمع هي أنا يا النامية في خلق وشائج في قصائدي تكون غير مألوفة في تجلياتي، فملكة الشعر تهرب من التحليل سواء كانت إلهاماً أو شيطاناً أو وهماً او معرفة .فإن خطواتها لاتشبه خطوات العقل المتعقل والجاف (ليليت) حفيدتي الأولى هي ربة المهد هي زهرة الليلك .هي ليلى هي المجدلية وعشتاروووو.في مقطع من القصيدة هي أتقنت الغياب/وانا أتقنت الحنين/وتتلعثم الشفاه/وتقول مالايقال مثله/خيال شطآن مشاعري/عن خفة ولهي/ والأنس بقربها /يساوي الكون كله/

_مارأيك بالنقد وهل يوجد لدينا نقاد في مجال الشعر أين أنت من ذلك؟ الموقف النقدي طرد الموقف الجمالي، يجب أن نبدأ بالوعي النقدي دون ترصد الأخطاء من غير برهان. كأن يقول القصيدة غير سلسة أوفيها هنات ورأيت كل شاعر هو ناقد ينحاز لفكرته لأنه خارج صندوقه خارج القلب (دون محبة). هنا ننفر منه ولو كانت فكرته صحيحة، لأنه أناني بطبعه هدفه الانتصار لذاته عليه أن يلمح على جماليات النص قبل ذكر الأخطاء إن وجدت. أما النقد الإيجابي الذي يغور في بنية النص وشكله وأبعاده الدلالية هو المتبغى وتعتمده . _هل تجدين ذاتك من خلال أعمالك ؟ الشعر علاج الروح والخيال دواؤه ألملم وجع الوطن ووجع الأرض بالشهداء وأخلع همومي .نعم حققت ذاتي إلى حد كبير وعانقت السماء والكون بنك المشاعر ليس من بنك الأموال، والبين واسع ومازال حلمي كبيراً أن أكتب قصيدة مثل (يتيمة الدهر) .

_مارأيك بمستوى الحركة الأدبية الراهنة في بلدنا؟ تشهد ساحتنا الثقافية صحوة إبداعية رغم قسوة الظروف، يتجلى ذلك في حقول الشعر والرواية والقصة والسيرة الذاتية ،وفن الموسيقى ووسائل التواصل ثبتت متابعات لمنتجات كافة الفنون والأدب، ويصب ذلك في صالح الجميع سواء الأديب أو القارىء، وبرأيي يجب تأسيس علم منضبط لدرس الإبداع على أسس معرفية وفلسفية وعلمية بأدوات حازمة لضبط المعايير .

 هويدا مصطفى

تصفح المزيد..
آخر الأخبار