(شباط اللباط ما ع كلامه رباط )

الوحدة 26-2-2022

وهو ما نراه هذه الأيام, يوم صحو ويوم برد ومطر, وحتى في نفس اليوم يتبدل الطقس سريعاً لتمطر عليك في الطريق وقد خففت من لباسك لبزوغ الشمس الدافئة صباحاً قبل خروجك إلى عملك أو جامعتك .

السيد بسام جبلاوي أشار لنا في لقائنا معه إلى بعض الأمثال الشعبية ومدلولاتها عن شهر شباط وطيبها ببعض الحكايا حيث قال : (شباط مهما شبط ولبط ريحة الصيف فيه ). شباط شهر التبدلات السريعة والمفاجئة في الطقس. لذا فإنه لا يوحي بالثقة ولا يمكن للمسافرين أن يركنوا إليه, وقد قيل ( السيط للمربعانية والفعل لشباط )، أي أن الشهرة (لمربعانية الشتاء) من حيث الطقس الشتوي الممطر الشديد البرودة والمضطرب، غير أن الطقس الشتوي الفغلي نجده ممثلاً في شهر شباط فبرده أشد إيلاماً من برد كانون وثلوجه أوفر . كما أن (شباط يلف العجوز بالبساط )، فمن شدة برودته تلتحف العجوز بالبساط لتوفر لنفسها المزيد من الدفء. وتتجنب مخاطر البرد وأذاه .

وقالوا أيضاً: (امش على غيم كانون ولا تمش على غيم شباط )، لأنه يندر أن تمر غيوم كانون في السماء دون أن تعطي بعضاً مما عندها بينما غيوم شباط كل ساعة فيها رأي مرة ممطرة ومرة تمر مرور الكرام, و(شباط لا يخبئ شمسه ). أما وقد قيل ( شمس شباط بتعلم ع البلاط ) فهي نصيحة للناس بعد لتعرض مباشرة لأشعة شمسه الحادة, فهي تترك أثراً واضحاً على البلاط وتغير لونه قليلاً فكيف تكون على الإنسان ؟ و الحموات يعرفن جيداً ذلك فقلن ( شمس شباط لكناتي, وشمس آذار لبناتي, وشمس نيسان لشيباتي ) (شباط حلف بالطلاق ما يخلب غسيله يبات وما ينشف ) و( بشباط لم البيض عن البلاط ) و( شباط غيمه وهواه أحسن من شمس وشتاه ) وأخيراً نصيحة منا وكما قالوا: ( شباط أوعالو ولا يغرك اعتدالو ) .

 هدى سلوم 

تصفح المزيد..
آخر الأخبار