معهد الثقافة الشعبية في طرطوس واجهة ثقافية حضارية

الوحدة: 17- 2- 2022

يُعتبر معهد الثقافة الشعبية واجهة ثقافية حضارية في ظل الظروف الصعبة والضغوط الاقتصادية والاجتماعية التي يواجهها المواطن لما يقدمه من خدمات ودورات تعليمية ومهنية.

ولتسليط الضوء على الخدمات والدورات التي يقدمها المعهد للمتدربين التقت (صحيفة الوحدة ) المهندسة هبة حمدان مديرة المعهد والتي حدثتنا بدايةً عن افتتاح المعهد كبناء مستقل في ١٥ / ١١ / ٢٠١١ ويتبع لمديرية التأهيل الفني في وزارة الثقافة، ويُعنى المعهد بتقديم الدورات التعليمية والمهنية بهدف إكساب كل طالب عمل وخبرة وإكسابهم المعلومات الضرورية في حياتهم العملية.

وفيما يخص الدورات لفتت م. حمدان إلى أن الدورات متنوعة تشمل ( دورات الحاسوب / قيادة حاسوب -محاسبة الأمين – الفوتوشوب ) – دورة لغات بأنواعها/ روسي – إنكليزي – فرنسي – ألماني/ – بالإضافة إلى دورات تعليم الخياطة ودورة اللغات، كما أوضحت حمدان لها ٦ مستويات ، كل ٣ مستويات يحصل الطالب على شهادة لاجتيازه المرحلة الأولى، وكل مستوى يستمر لمدة ٣ أشهر، وفي نهاية المستوى يتم إجراء امتحان يؤهل الناجح للتسجيل بالمستوى الثاني، ويبلغ رسم التسجيل/ ٦٠٠٠ ليرة / لكل دورة، ويتم إعفاء ذوي الشهداء من رسم التسجيل ويوجد حسم لذوي الاحتياجات الخاصة.

 

أما بالنسبة لدورات تعليم الخياطة فيتم في نهاية الدورة منح شهادة معترف عليها من قبل اتحاد الحرفيين ومصدقة من وزارة الثقافة، ومعهد الثقافة الشعبية مجهز بقاعات تدريسية تحوي جميع الوسائل التعليمية المطلوبة، كما بيّنت م. هبة من أجهزة كمبيوتر وشاشات عرض وأجهزة إسقاط بالإضافة إلى توافر الأدوات اللازمة لتعليم المهن من آلات خياطة ولوازمها.

من جهته المهندس محمد سليمان / مدرس في المعهد / تطبيقات حاسوبية ودورة icdl والرخصة الدولية لقيادة الحاسوب وبرامج التصميم( الفوتوشوب ) ذكر بأن المعهد يُمثل واجهة ثقافية حضارية من خلال تقديمه للمعلومة الغنية والمفيدة للطلاب بأسعار زهيدة جداً بالمقارنة مع السوق المحلية، بالإضافة إلى استقطابه عدداً هائلاً من الطلاب من مختلف الأعمار والثقافات وتأهيلهم وإعدادهم لزجهم في سوق العمل المحلية.

بدورهم عبر المتدربون على تطبيقات الحاسوب( حسن وجدي – يمامة خليل – لينا عيسى ) عن أهمية وجود معهد الثقافة الشعبية في محافظة طرطوس ودوره في تقديم المعلومة الجيدة والغنية والتي تُمكن الطالب من اكتساب خبرات ومهارات قبل دخوله سوق العمل وذلك بتقنية وجودة عالية وبأسعار رمزية ، منوهين إلى أن جميع الدورات في المعهد تكون بإشراف أساتذة من ذوي الخبرة والمعرفة.

ربا قميرة

تصفح المزيد..
آخر الأخبار