العازفة رهف شيخاني وتفرّد على آلة الهارب

الوحدة: 31-1-2022

في مجال الموسيقا الذي لا حدود فيه للإبداع لكثرة مجالاته وفنونه.. اختارت العازفة رهف شيخاني التفرّد على آلة الهارب التي تمتاز بكونها آلة رومانسية حالمة، والتي يمكن أن نقدمها على أنها آلة تؤدي أشكالاً وأنماطاً متنوعة فيها جرأة وتجديد، لتخطو أعظم إنجازاتها وأكبر اهدافها برفقة هذه الآلة وتبدأ رحلتها بالعزف عليها منذ أكثر من ٢٢ عاماً. عن سنوات خبرتها مع هذه الآلة قالت: لاشك أن الإنسان يستطيع التعلم دائماً لذلك يمكنه التطور دائماً من نواحٍ عدة تقنية وموسيقية، لأن التعلم والتطور عملية واحدة لا يمكن أن تنتهي.
وعن سبب اختيارها لآلة الهارب دون سواها من الآلات أجابت رهف: بدأت بتعلم البيانو ومع الوقت بدأت ألاحظ آلة الهارب والتي تشبه البيانو ببعض النقاط وتختلف عنه بأخرى، ومن نقاط القوة لآلة الهارب بالنسبة لي أنها آلة تتواجد في التشكيل الأوركسترالي وهي من أحب التشكيلات إلى قلبي، ففيها تكون الألوان الصوتية متنوعة وغنية ويظهر الهارب فيها بشكلين كآلة ضمن المجموعة وأحياناً أخرى كآلة منفردة يترك لها مساحات مميزة في الأعمال الأوركسترالية، علماً أن العازفة رهف حاصلة على بكالوريوس في الموسيقا اختصاص رئيسي هارب وثانوي بيانو، ماجستير بالأداء على آلة الهارب من كونسيرفتوار سانتا تشيتشيليا، روما، إيطاليا بالإضافة لدبلوم بتدريس العزف على الهارب في مدارس الموسيقا. وقد قدمت مؤخراً حفلاً للهارب المنفرد في دار الأوبرا وكان البطل الرئيسي في الحفل هو الهارب مع استضافة ضيوف كان لوجودهم أثر مميز على الأمسية لإضفائهم تنوعاً غنياً فكتجربة أولى من نوعها تم تأليف عمل للعود والهارب، كما تم تقديم عمل أعيدت صياغته للكلارينيت والهارب، وعمل آخر للكمان والهارب وهم كنان أدناوي، عود، سيما الشهابي، كلارينيت وأروى شيخاني كمان، كل ما تبقى كان للهارب المنفرد.
وسبق وشاركت العازفة رهف بعزف منفرد في كل من إيطاليا وبولونيا أيضاً فضلاً عن عدة مشاركات مع عازف الفلوت طارق حاتم والذي قدمت معه العروض في دمشق واللاذقية وطرطوس وحمص. ووصفت رهف مشاعرها في كل عرض قائلة: لاشك أن للمسرح رهبته ولكن بضع دقائق كفيلة أن تنسيني كل ما حولي وتجعلني أذهب مع الموسيقا التي أقدمها. طبعاً للجمهور دور هام في مساعدة العازف على تقديم كل ما يمكنه، فالعازف يحس بجمهوره ويستقبل منه الطاقة التي تدفعه ليتفاعل ويوصل رسالته بشكل أفضل. وختمت العازفة رهف حوارها مع جريدة الوحدة بجملة أمنيات وطموحات معبرةً عنها : إن أعظم طموحاتي المشاركة بنشر هذه الآلة وتعريف الجمهور بها والأهم تهيئة جيل جديد من عازفي الهارب المتمكنين والقادرين على الوقوف بجانب زملائهم من أي بلد في العالم.

رهام حبيب

تصفح المزيد..
آخر الأخبار