مكتباتنا المدرسية هل حققت الغاية المنشودة؟

الوحدة : 5-1-2022

تشكل المطالعة تربة خصبة تعزز نمو الطالب وإمكانياته الذهنية والنفسية والتربوية والاجتماعية, وعبر الكتاب الهادف نستطيع إغناء عالم الطالب, ونقل القيم الجمالية والأخلاقية والتعليمية بأسلوب مشوق, مما يحفزنا على العمل بحرص لتنمية ميوله للقراءة لتصبح عادة ترافقه مدى العمر. وهذه المهمة منوطة بالأسرة والمدرسة ووسائل الإعلام معاً. من هنا تأتي أهمية المكتبة المدرسية, والتساؤل الذي يطرح نفسه هنا: هل استطاعت المكتبة المدرسية تحقيق الهدف المنشود من وجودها وتفعيل دورها؟ أم اقتصرت على تقديم الوسائل المعنية. تساؤل طرحناه على بساط البحث عبر الاستطلاع الآتي مع القائمين في هذا المجال.

السيدة: سلمى التيشوري

بصراحة المكتبات المدرسية ليست كلها بنفس السوية .هناك مكتبات تضم كتباً قيمة وقصصاً مشهورة ومراجع معتمدة وهناك على الطرف الآخر مكتبات تضم بشكل خجول بعض القصص وغايتها الأساسية تقديم الوسائل الإيضاحية لا أعرف السبب هل هو الافتقار للدعم المادي للمكتبة أم تفضيل الجانب التعليمي على الجانب التثقيفي؟ في السابق كان التركيز على رفد المكتبة بالكتب عن طريق الطلاب والأهالي, وهذا الأمر كان مدروساً باختيار المواضيع والعناوين يجب العمل على خلق جيل محب للمطالعة وليس للتصفح عبر المحمول فقط, وأن تكون المطالعة عادة ارتيادية ودائمة, وليست آنية فقط.

السيد: جهاد دعبول

غالباً ما تضم المكتبة المدرسية قصصاً وكتباً في علمي الجغرافية والتاريخ بإصدارات قديمة حبذا لو يتم إعداد المكتبات المدرسية بإصدارات حديثة ومتنوعة ويكون الإعلان عن محتويات المكتبة بشكل مستمر وبمختلف الوسائط لتتيح للطالب معرفة ما تحتويه هذه المكتبات، وبالتالي يساعده هذا الأمر في عملية الاختيار. وأنا أرى أن هذا الأمر يحتاج لعملية ترويج وإعلان، كذلك تشجيع من المدرسين والمدرسات والقائمين على الإدارة والمكتبة. وتشجيع الطلاب والطالبات على ارتياد المكتبة المدرسية وتعزيز حب المطالعة. ومن خلال عملي أرى أن إقبال الطالبات على استعارة الكتب من الكتب المدرسية أكثر من إقبال الطلاب الذكور.

السيد نبراس جريكوس

هذا الجيل محظوظ بتوفر وغزارة وسائل الاتصال والتواصل، وهي على الرغم من أهميتها إلا أنها ساهمت بشكل ما بالابتعاد عن المطالعة وعدم معرفة قيمتها الحقيقية وللمكتبة المدرسية التي تساعد الطالب وتزوده بكتب مختلفة دون أي مقابل. في الماضي البعيد لم تكن المدارس تحتوي مكتبات وتقتصر المدرسة على التعليم فقط. المكتبة المدرسية تقدم خدمات ثقافية للطالب وحتى تعليمية. أتمنى أن يعي هذا الجيل أهمية دور المكتبات المدرسية وأن يستفيد من الكتب والمراجع الموجودة فيها. وأتمنى أن تنتشر هواية المطالعة بين جميع الطلاب ليتم تفعيل دور المكتبات المدرسية بالشكل الأمثل والأفضل.

 رفيدة يونس أحمد

تصفح المزيد..
آخر الأخبار