معهد المعوقين سمعياً بالشير يلمسون فيه دروب الحياة

الوحدة: 19-12-2021

يخرجون على مفارق طرق الحياة من بطون إعاقاتهم ولا يتوهون في مناكبها, بعد أن تعلموا وأتقنوا علوماً وفنوناً لينجح أكثرهم وكغيرهم سواء, ويتزوجوا ويتابعوا في دروب وأزقة العيش ولا يخيب لهم أمل ولا رجاء, و تندهش لأمرهم وتحيطك الغبطة من كل أطرافك وأنت تنظر في عيونهم المشعة بكل جمال.

يارا، اسمها الذي اختاره والدها لفرحته الأولى الذهبية وغنى لها (يارا جدايلها الشقر.. فيهم بيتمرجح عمر) ولم تسمعه ويكبر العمر ليلحظ الأمر, وطفلته تضحك في وجهه, لم يترك طبيباً إلا وقصده شرقاً وغرباً ولم ينفعه ذلك, كبرت يارا ولا زال يعالج فكره بالقهر والهم مع والدتها التي لم تسمع منها كلمة (ماما), وكل يوم ترافقه طريق عمله وقد أدخلها لتدرس في معهد المعوقين سمعياً في الشير مع رفاق مثلها وكانت من المتفوقات, نالت شهادة الثانوية وتابعت في عدة دورات تدريبية في التجميل والماكياج, لتفتح محلاً تعمل فيه والوجه مشرق كالصباح, وتتعرف بشاب وسيم أحبها وسافر بها إلى دمشق لتسكن إليه وينجبا طفلاً جميلاً يقول (ماما)، هذا ما سمعناه من والدتها سمية التي أكدت أنها كانت تحمل هم يارا كجبل يجثو على صدرها وانزاح,  اطمأن قلبها واكتشفت أن طفلتها أصبحت أماً ومتعلمة وناجحة في حياتها أكثر من إخوتها الباقين الذين يعبثون بمستقبلهم ولا يكترثون للحياة, وهي تشكر المدرسين والقائمين في معهد المعوقين سمعياً على ما يولون لأطفالهم من اهتمام, ولا زالت صغيرتي التي أفخر بها تتواصل مع أهل المعهد ولهم كل الشكر والوفاء.

قصدنا مركز الإعاقة في الشير وهو كغيره من المراكز التدريسية والمدارس بل أفضل منها بكثير حيث النظافة والترتيب والهدوء يسكنه, ولا فوضى أو ضجيج وطلاب خارج صفوفهم لغياب مدرسيهم مثل ما نلمسه في المدارس المنتشرة في المدينة والأرياف.

التقينا بالأستاذ نزار قدار، مدير المعهد وبعد السؤال الذي حملناه طول الطريق قال:

 معهد الشهيد قسورة محمد الشيخ للمعوقين سمعياً باللاذقية يقدم خدمات تربوية تعليمية, ويتم فيه تدريس منهاج التربية المعتمد وفق الخطة الدراسية التي تحدد من قبل وزارة التربية والتي تعمم علينا من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية, ويوجد اليوم في المعهد 61 طالباً و 34 معلماً أما الكادر الإداري فيبلغ عدد من فيه 17 عاملاً. بعض المعلمين في المعهد خضعوا لدورات إشارة ويتم تدريب المعلمين الجدد من قبل هؤلاء المعلمين القدامى, ويتم فرز بعض المدرسين من مديرية التربية باللاذقية وذلك وفق الحاجة والطلب حيث أن هناك تعاوناً وثيقاً من قبل مديرية التربية مع المعهد, وتستخدم في المعهد لغة الإشارة بشكل أساسي وبشكل عام كل ما من شأنه إيصال الفكرة إلى الطلاب بشكل صحيح  وسليم وسهل.

يوجد في المعهد أخصائي اجتماعي وأخصائي آخر نفسي يقومان بدارسة أوضاع الطلاب النفسية والاجتماعية عندما نشعر بأن هناك أي مشكلة تعترض أي طالب, خطط المعهد تنفذ بشكل كامل ودائماً نطمح إلى تقديم الخدمات الأفضل ويتم التواصل مع الأهالي بشكل مستمر.

وحول سبل وصول الطلاب إلى المعهد البعيد عن المدينة وأجور المواصلات كبيرة وغيرهم من أطفال الأرياف أجاب الأستاذ نزار قائلاً:

يوجد في المعهد قسمان: قسم داخلي  للطلاب الذين يقطنون في أماكن بعيدة عن مركز المحافظة أو الذين لهم ظروف خاصة أو من خارج المحافظة هؤلاء الطلاب ينامون في المعهد ويتم تقديم كافة الخدمات لهم من مأكل ومشرب وجميع ما يلزمهم مجاناً ودون أي نفقات، وقسم خارجي يتم نقل الطلاب من وإلى المعهد بباصات تابعة للمديرية الشؤون الاجتماعية والعمل مجاناً ودون أي نفقات.

وختم حديثه قائلاً: توجد في المعهد روضة لعمر 4سنوات والصفوف الدراسية من الصف الأول التحضيري وحتى إنهاء المرحلة الثانوية.

مبنى المعهد يتألف من 3طوابق, طابق للقسم الداخلي للطلاب الذين ينامون في المعهد ويوجد معهم من يرافقهم مراقب ينام في المعهد وطابقان للإدارة والشعب الدرسية وحالة المبنى جيدة.

هدى سلوم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار