نشاط ثقافي لاتحادي كتّاب الرقة واللاذقية

الوحدة : 8-12-2021

بالتشارك بين فرعي اتحاد كتاب الرقة واللاذقية أقيمت فعالية أدبية (قصاً وشعراً) شارك فيها نخبة من الأدباء المبدعين الشعراء (مناة الخير، عهدات موسى، د. علاوي العلي) والأديبة القاصة (أمل حورية) وذلك في فرع اتحاد الكتاب العرب باللاذقية.. قدم الفعالية الأستاذ منير الحافظ عضو فرع اتحاد كتاب الرقة حيث قال بداية: في مشهديتنا الأدبية، ما إن تسمع قريض الشعر وسرائد القص حتى تتعربد رعشة جمال الكلم في روحك.. فتبهرك وتأخذك نحو الجوى، حيث يضج فيك سحراً وائتلاقاً .
الظهرية كانت ممتعة ورائعة من الشعر الملقى ذي المضامين المتنوعة إلى القصة المميزة التي ألقتها الأديبة أمل حورية إضافة إلى الحضور الكريم من الرقة واللاذقية، الأمر الذي أعطى للظهرية تمازجاً وتفاعلاً بديعاً على كافة الاتجاهات… وكانت البداية مع الشاعرة عهدات موسى مدرّسة لغة عربية في ثانوية المتفوقين بجبلة، نائب رئيس الجمعية العلمية التاريخية السورية.. صدر لها: أوامر الياسمين، تعب الأحلام ومجموعة قصصية قيد الطباعة، ألقت مجموعة من القصائد الوطنية والوجدانية والإنسانية حملت العناوين الآتية: صدأ الفرح، الفقر اليتيم، العسل الأسود، العدو الجميل، انتظارك.. ومن قصيدة (العدو الجميل) اخترنا الآتي:
دون إنذار عروبي
كورونا
يزحف ليسكن زعانف الصدر
ومخابئ العمر
راقصاً من الفرح
في إمارة المجد الرئوي
كما ألقت الشاعرة موسى قصيدة بعنوان: انتظارك وهي ومضة أهدتها الشاعرة إلى كل أنثى وفتاة تنتظر خطيبها وهو في ساحات المعركة:
حبيبي
لا تأتي إلي قبل
أن أهدم جدران الصبر في صدري
وأفتح شريان الوصل من شوقي
حبيبي
لا تأتي إلي قبل
أن أفرش ثوب زفافي
المطرز بتاريخ رحيلك
إلى معارك الجنوب والشمال
المشاركة الثانية للشاعر الرقاوي د. علاوي العلي، لديه عدة مخطوطات شعرية قيد الطباعة منها: القادمون نحو غيابهم، مصاب بحبك هذا المساء وقد ألقى في هذه الظهرية قصيدتين الأولى بعنوان: غزال الضوء، والثانية بعنوان: أنا والتي تحكي السيرة الذاتية للشاعر ولكن أسقطها على الإنسان بشكل عام حيث يتطلع من لحظة الولادة إلى المستقبل ومنها اخترنا الآتي:
في آب جئت إلى الحياة الواهية
عطشي يقبل في شفاه الساقية
تحتي سراب يستفز هواجسي
فوقي سماء بالنوايا صافية
وكان للأديبة القاصة أمل حورية مشاركتها في هذه الظهرية وهي عضو اتحاد الكتاب العرب جمعية القصة والرواية، عضو مكتب فرع اتحاد الكتاب العرب باللاذقية، رئيسة مكتب مجلة المعلم العربي في اللاذقية صدر لها مجموعات قصصية عديدة منها : وتلاشى الحلم، عندما تبكي الأنوثة، العري، طحين الخلفاء، شام إيل، وقدمت في هذا النشاط قصة جديدة بعنوان: (الجلباب المثقوب) حاولت من خلال القصة تعرية بعض القيم الاجتماعية المغلوطة عن مفهوم الشرف المحصور في العلاقة بين الرجل والأنثى ويغض المجتمع نظره عن أشياء كثيرة هي العمود الفقري للشرف واخترنا منها المقطع الآتي: ورحت أتأمل الفتاة وأنا لا أصدق ما أراه وأسمعه كانت حقاً تملك أنوثة طاغية بشعر أشقر يتماوج على كتفيها وبعينين عسليتين تظللهما رموش كثيفة ونهدين شامخين تركت لجزء كبير منهما حرية الظهور من فتحة قميصها الواسعة المنسية من الأزرار وقبل أن أنطق كلمة واحدة، تمتمت أرجوك وافقي وانهمرت دموع سخية من عينيها العسليتين.
المشاركة الأخيرة للشاعرة الأستاذة مناة الخير رئيس فرع اتحاد الكتاب العرب سابقاً، حازت جوائز وطنية وعربية وشغلت مناصب قيادية ثقافية عدة لها مجموعات شعرية متنوعة منها: كاف الكمون، يراودني الانعتاق، وقد ألقت مقطوعات قصيرة بعضها قديم وبعضها حديث نسبياً وبداية ألقت مقطوعة بعنوان: الصمت ونصف الكأس ومنها اخترنا الآتي:
أحاول ترتيب الأيام
فأراها تفلت من كفي
فاردة بهجة فوضاها
رافضة أي نظام
ومقطوعات أخرى حملت عنوان: أوراق، ومنها:
حين يمسي ملمس العشب كغيمة
وحفيف الليل يسري في السكون
وعلى باب القصيدة
تقف الذكرى لتروي من تكون
خارجاً من بين أوراق شجوني
لونتك الشمس بالعناب
ومن (كاف الكمون) اخترنا أيضاً:
هل قلت : أنت أبي
أم دورة الريح ارتأت
أن تلبس الأيام معطفها
فينعتق السؤال من الدروب
هل قلت أنت أبي يهدهد
دمعة سكنت ضفاف
الجرح من زمن لعوب
ترتاد قافيتي وتنشرها
غصوناً للنحيب.

ندى كمال سلوم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار