نينار للموسيقى الشرقية في ختام أيام الثقافة السورية على خشبة المسرح القومي بطرطوس

الوحدة : 1-12-2021

في ختام احتفالية أيام الثقافة السورية (الثقافة أصالة وتجدد) شهدت خشبة المسرح القومي بطرطوس أمسية موسيقية غنائية قدمتها فرقة نينار للموسيقى الشرقية بقيادة الفنان أكثم عبد الله وذلك مساء أمس الثلاثاء الموافق 30 / 11 / 2021 الذي بدأ الحفل ببيت من شعره إذ قال:
لا تسألين عن ندرة العديد فينا فلولا ندرة الذهب ما كان ثمينا
وتحدث عن السبب في تقلص عدد أعضاء الفرقة, وفي عدد الحضور من الوضع العالمي في انتشار وباء كورونا, ومعاناة البعض من أعضاء فرقته, وقد شغل الحضور أكثر من نصف الصالة, مع مراعاة الانتباه إلى التباعد المكاني, وارتداء الكمامات لدى البعض.
وأكد الفنان أكثم قائد فرقة نينار للموسيقى الشرقية في تصريح لجريدة الوحدة تقديم الفن الأصيل مع التوزيع العصري في الحفل (تخت شرقي) وقال: من يقدمون هذا الحفل هم جزء من الفرقة التي يصل عدد أعضائها إلى 12 عازفاً, وعدد الكورال 32.
بدأت الفرقة منذ 12 سنة, وكان اسمها (السنابل) ولمدة تسع سنوات, وفي 2011 تحولت إلى (نينار).
وقدمت (نينار) في هذه الأمسية مجموعة من المقطوعات الموسيقية الأصيلة والغناء الفردي لكل من ريم حسين, وميرنا حسن, ويوسف سيفو وتم خلال الفقرات تكريم المطرب الراحل صباح فخري بتقديم إحدى أغنياته (قدك المياس) ثم أغنية (شو بيصعب علي), وأغنية (برضاك يا خالقي) وعزف عدة مقطوعات موسيقية منها سماعي حجاز تأليف أكثم عبدالله , حسدوني لمحمد عبد الوهاب, وغيرها.
من بين الحضور كان المخرج غيث حسن الذي تمنى أن تتطور الإمكانيات, وتزداد, وأكد وجود طاقات جيدة في الحفلات التي أقيمت خلال هذه الأيام, وفي مختلف الفنون التي قدمت, ومنها مشاركته كمخرج للعمل المسرحي الذي قدم في السجن المركزي بطرطوس مؤكدا أنه كان عرضاً جيداً من حيث أداء الممثلين الذين قدموا أفضل ما يمكن.
السيدة غادة عيسى مديرة المسرح القومي بطرطوس قالت عن أيام الثقافة السورية انها أقيمت في ظروف استثنائية, وصعبة برعاية وزيرة محبة تعمل بدأب, ونشاط وأنه كان للمسرح القومي في طرطوس دوراً فاعلاً في أيام الثقافة حيث قدم سبعة نشاطات على مدى سبعة أيام منها الموسيقية, والراقصة, والمسرحية كما أشرف على إخراج مسرحية في فعالية المركز الثقافي, في سجن طرطوس المركزي, وشارك بنشاط موسيقي من خلال فرقة عمريت المسرحية, وأضافت:
مسك الختام كان مع الفنان أكثم عبد الله وبعض من أعضاء فرقته حيث اعتذر قائد الفرقة عن غياب البعض بسبب مرض كورونا, فمنهم مريض, ومنهم من يقف مع أهله في مرضهم.. المهم هنا الاستمرار, وأننا ما زلنا نسمع, ونرى, ونؤلف ونعزف, ونتذوق, وما زلنا نحيا, وسنستمر .. سنغني للحياة لتغرم بنا.

سعاد سليمان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار