ندوة تثقيفية تحت عنوان الكشف المبكر عن سرطان الثدي

الوحدة 26-10-2021

 

ركزت الندوة التثقيفية التي أقامتها منطقة الإشراف الصحية في الحفة على مدرج ثقافي الحفة أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي وكيفية الكشف الذاتي عنه بالإضافة إلى  عوامل انتشاره وطرق علاجه.

وأشارت الدكتورة ثراء أحمد إلى ضرورة الكشف المبكر عن سرطان الثدي كونه يزيد من نسبة الشفاء عند السيدات المصابات به في حال اكتشافه في مرحلة مبكرة كما أنه يقصر من مدة العلاج.

وبينت د. أحمد أن أهم العوامل المسببة له قد تكون وراثية نتيجة وجود جين أوجينات لها علاقة بسرطان الثدي حيث وجد تكاثر هذا الجين المسرطن في 20 % من عينات سرطان الثدي، أو عوامل هرمونية متعلق بهرمون الاستروجين والبرولاكتين التي تحث خلايا الثدي على النمو باﻹضافة إلى عوامل أخرى كالزواج المتأخر وعدم الإنجاب، والبلوغ المبكر عند الفتيات والتعرض للأشعة بشكل مستمر والبدانة وغيرها، مضيفة أنه يعتبر من أكثر أنواع السرطانات شيوعاً عند النساء وقد يصيب الرجال ولكن بنسبة قليلة جداً.

كما تطرقت د. أحمد  إلى أهمية الفحص الدوري لتعزيز فرص العلاج والوقاية من سرطان الثدي والحماية من مخاطره وعدم تجاهل بعض الاعراض والتغاضي عنها مما قد يؤدي إلى تأخر اكتشاف المرض وإطالة فترة العلاج لذلك يجب إجراء الفحص الذاتي بشكل مستمر ومتابعة أي تغيرات قد تطرأ على الثدي لناحية التناسق والحجم ولون البشرة وملمسها والإفرازات والاحتقان والألم، مشيرة إلى أنه يمكننا من خلال تعزيز الوعي والتثقيف اكتشاف المرض في مرحلة مبكرة ومساعدة المرضى على التعافي، إلى جانب التركيز على ضرورة إتباع أسلوب حياة صحي من خلال ممارسة الرياضة والحفاظ على وزن صحي وإتباع نظام غذائي متوازن.

داليا حسن

تصفح المزيد..
آخر الأخبار