قرية بشيلي.. جارة القمر.. صديقة الغيوم

الوحدة : 18-10-2021

تقع قرية بشيلي في ريف جبلة الشرقي كآخر قرية من قرى محافظة اللاذقية باتجاه محافظة حماة،  وتتبع ناحية حلة عارا وتبعد عنها قرابة ١٠ كم بينما تبعد عن قرية بيت ياشوط 7كم وعن مدينة  جبلة 33كم و60عن اللاذقية.

يبلغ عدد سكانها  قرابة ٥٠٠٠ نسمة وارتفاعها عن سطح البحر  1100 متر أسفل القرية وقرابة 1400متر في أعلى نقطة  بجبل عين التوت، و يغذي القرية  أربعة ينابيع رئيسية هي:

١- عين جديدة.

 ٢ -عين سلمان.

٣ – نبع الضيعة.

٤  – نبع جب عين التوت.

 كما يوجد بالقرية أربع  تشريفات دينية هي:

١- تشريفة النبي أيوب بالأرز عليه السلام.

٢- مقام الشيخ خليفه العلم.

٣- مقام العجمي.

٤- مقام ميكائيل بالضهر.

أما حدود القرية فتحدها شمالاً  قرى المنيزلة وحلة عارة وجنوباً قرى خرايب سالم والدالية وغرباً  قرى بيت ياشوط بشراغي بسمالخ أما  شرقاً  الشعرا وسهل الغاب.

 بشيلي تاريخياً هي قرية جبلية قديمة عمرها أربعة آلاف عام حافظ أهلها على اسمها لأيامنا الحالية  سكنها أجدادنا الفينيقيون والآراميون والسريان ومعنى اسمها بالسريانية (بشيلي) تتألف من مقطعين ب وتعني البيت وشيلي وتعني  الراحة والسكون وهكذا أصبح اسمها  بيت الراحة والسكون وأخذت اسمها من طبيعتها الرائعة صيفاً وشتاء .

ترتبط قرية بشيلي بثلاثة طرق رئيسية:

١- الأول ويصلها إلى ناحية  بيت ياشوط ومنها إلى جبلة.

٢-  الثاني يصلها إلى أوتوستراد الغاب ومنه شرقاً إلى سهل الغاب فمحافظة حماة وغرباً إلى مدينة جبلة فاللاذقية .

٣- الثالث إلى قرى خرائب سالم ومنه للدالية فحمام القراحلة والقطيلبية ومن ثم إلى محافظة طرطوس جنوباً و جبلة شمالاً فاللاذقية.

(بشيلي) هذه القرية الفائقة الجمال وكما يحلو لأهلها تسميتها (جارة القمر صديقة الغيوم) لم يشفع لها كل هذا الجمال الرباني لتخديمها بأبسط مقومات العيش الكريم، فكانت ومازالت منذ عشرات السنين تعاني من الكثير من المشاكل والهموم، وحملنا أهلها الكرام الطيبون بالكثير من المطالب.

جريدة الوحدة المحببة لأهل القرية لأنها دوماً تواكب همومهم ومطالبهم ستقوم بنشر سلسلة من مطالب أهل القرية وسنحاول كذلك تسليط الضوء على الكثير من مشاكلها بتقارير متتالية فتابعونا…

ثائر أسعد

تصفح المزيد..
آخر الأخبار