الرياضة في ميزان الحياة اليومية

الوحدة:11-10-2021

تؤكد جميع الأبحاث و الدراسات على أهمية الرياضة القصوى، فهي تنشط الدورة الدموية، وتفتح الرئتين، إذ تقوي عضلة القلب وعضلات الجسم على حد سواء، وتخلص من الدهون الزائدة.
من جهة ثانية، تعتبر الرياضة بمثابة علاج أساسي للتوتر، بحيث تتفاعل كمادة مخدرة للأعصاب، إذ إنها تعمل على إفراز مادة الأندروفين في الدماغ فتترك إحساساً بالارتياح والاسترخاء، وتمنح صفاء الذهن والهدوء، ليصبح الإنسان قادراً على مواجهة ضغوط الحياة.
حول هذا الموضوع كان حوارنا مع الدكتورة خلود نزار علي ديب، الأستاذة في كلية التربية الرياضية في جامعة تشرين.
– ما الفوائد التي يجنيها الطلاب تحديداً من ممارسة الرياضة؟
بالنسبة لطلابنا الذين يعدون جزءاً من هذا المجتمع المنشغل بأعماله وقلة وقته، وبالتالي إهماله للرياضة، فإنه لا بد من تشجيعهم المستمر على ممارسة الرياضة نظراً لأهميتها، و فوائدها بالنسبة لتحصيلهم الدراسي، حيث أشارت الدراسات إلى أن ممارسة الرياضة تفيد الصحة عموماً، وتزيد لياقة الجسم، كما أنها تعزز الصحة النفسية، وتساعد على بقاء الشخص هادئاً خلال فترة الامتحانات، وتمنحه النشاط والراحة، الأمر الذي يساعد على مزيد من التركيز، وتحقيق الإنجاز الأكبر في دراسته خلال مختلف المراحل الدراسية.
– هل صحيح أن ممارسة الرياضة تبعد الأرق، وتساعد على النوم السريع؟
صحيح، التمارين الرياضية يمكن أن تساعد على النوم بشكل أسرع و أسهل، مريح أكثر وأعمق، والتغلب على الأرق، ويرجع سبب ذلك إلى أن الدماغ يعوض الإجهاد البدني بزيادة وقت النوم العميق، بالإضافة إلى أن انخفاض درجة حرارة الجسم بعد ارتفاعها بسبب ممارسة النشاط البدني يساعد على النوم السريع، كما أن تعرض الشخص لأشعة الشمس أثناء ممارسة الأنشطة الهوائية يساعد على تنظيم حرارة الجسم، ما يساعد على النوم بشكل أفضل.
– كيف تقلل ممارسة الرياضة من أعراض القلق والاكتئاب؟
ممارسة الرياضة تقلل من أعراض الاكتئاب حيث إن النشاط البدني يساعد على إفراز المواد الكيميائية في الدماغ التي تخفف الاكتئاب، والحد من المواد الكيماوية الخاصة بجهاز المناعة التي يمكن أن تفاقم الاكتئاب، ولا ننسى أن ممارسة التمارين الرياضية تبعد الأفكار السلبية التي تغذي القلق والاكتئاب.
– ماذا عن الأهمية الاجتماعية لموضوع الرياضة؟
أظهرت الرياضة أهميتها الاجتماعية كونها تمثل وسيلة لنقل القيم و المعارف والقواعد في خلق الانسجام الاجتماعي بين الطلبة، وبذلك يمكن للرياضة أن تساهم في إزالة التمايز والطبقية وتسهل الاندماج في المجتمع.

رفيدة يونس أحمد

تصفح المزيد..
آخر الأخبار