رئيس لجنة المسابقات في اتحاد الكاراتيه المدرب علي عيسى: أهم أسباب تطور الكاراتيه في اللاذقية هو التعاون والمحبة بين كوادر اللعبة

الوحدة 7-9-2021

 

شهدت لعبة الكاراتيه خلال السنوات الأخيرة تطوراً كبيراً وانتشاراً واسعاً في محافظة اللاذقية (ريفاً ومدينة)، الأمر الذي أدى إلى ظهور لاعبين ولاعبات موهوبين ومتميزين، برزوا على مستوى الجمهورية وبمختلف الفئات العمرية، وشاركوا في العديد من بطولات الجمهورية، وأحرزوا العديد من المراكز الأولى.
لاشك أن من أبرز أسباب تطور الكاراتيه في المحافظة، وإقبال العديد من الأهالي على تسجيل أولادهم في هذه اللعبة كان بسبب انتشار العديد من المراكز التدريبية والبيوتات الرياضية التي تمارس فيها هذه اللعبة، ويعد مركز الحسن الرياضي للكاراتيه والجمباز من أبرز المراكز التدريبية في محافظة اللاذقية، حيث يستقطب عدداً كبيراً من اللاعبين واللاعبات، حققوا بطولات عديدة على مستوى الجمهورية. وللتعرف أكثر على هذا المركز وعلى مستوى اللعبة في المحافظة، حاورنا المدرب علي عيسى، وهو رئيس لجنة المسابقات في اتحاد الكاراتيه، وعضو اللجنة الفنية للكاراتيه في اللاذقية، إضافة إلى عمله كمدرب في مركز الحسن الرياضي فكان الحوار التالي:
– بداية حدثنا عن المركز متى تأسس وما هو عدد اللاعبين واللاعبات المسجلين فيه؟
تأسس مركز الحسن الرياضي للكاراتيه والجمباز بإدارة و إشراف المدرب الوطني وعضو الاتحاد العربي السوري للكاراتيه في عام ٢٠١٢ بتجهيزات بسيطة، وتم استقطاب عدد كبير من اللاعبين بلعبة الكاراتيه، وبلعبة الجمباز بإشراف المدربة مها أبو العروس والمدربة ميرنا إسماعيل، بالنسبة للعبة الكاراتيه في المركز عدد اللاعبين يتراوح بين ١٥٠ وحتى ٢٠٠ لاعب ولاعبة.
– ماهي البطولات التي شاركتم بها وهل تم إحراز مراكز متقدمة؟
شارك اللاعبون من بداية العام بكافة البطولات التي أقيمت ضمن خطة النشاط الداخلي للاتحاد العربي السوري للكاراتيه بعد التزامهم الكامل خلال العام معي أنا المدرب علي عيسى وإشراف وتدريب ومتابعة واهتمام من الأستاذ سام عيسى مدير مركز الحسن الرياضي.
والبطولات التي شارك فيها اللاعبون هي:
بطولة الجمهورية للأندية والبيوتات الرياضية المفتوحة للفئات العمرية ( ١٤-١٦ -١٨ ) سنة للذكور والإناث وحققوا نتائج مميزة بمشاركة ٩ لاعبين: مجدي بدر ذهبية وزن ٤٠ كغ فئة ١٦ عاماً، الكميت غانم ذهبية وزن ٥٧ كغ فئة ١٦ عاماً، أحمد علي برونزية وزن ٥٢ كغ فئة ١٦ عاماً، حمزة غصن فضية وزن ٥٦ كغ فئة ١٤ عاماً.
وفي بطولة دوري الشباب الأول للفئات العمرية (١٦- ١٨ و + ١٨ – ٢١ ) للذكور والإناث بمشاركة ٥ لاعبين وحققوا نتائج مميزة: مجدي بدر ذهبية وزن ٤٠ كغ فئة ١٦ عاماً، الكميت غانم فضية وزن ٥٧كغ فئة ١٦ عاماً.
وفي بطولة النصر للأندية والبيوتات الرياضية المفتوحة للفئات العمرية لفئات (٨- ١٠ – ١٢ ) للذكور والإناث بمشاركة ٣ لاعبين والنتائج كانت كما يلي: لمار حيدر ذهبية وزن ٣٢ كغ فئة ١٠ سنوات، تيم لول فضية وزن ٢١ كغ فئة ٨ سنوات.
كما شاركنا في بطولة القسم للأندية والبيوتات الرياضية المفتوحة للفئات العمرية (١٤ – ١٦ – ١٨) سنة للذكور والإناث بمشاركة ٥ لاعبين وحقق لاعبونا نتائج جيدة: مجدي بدر ذهبية وزن ٤٠ كغ فئة ١٦ عاماً، الكميت غانم برونزية وزن٥٥ كغ فئة ١٨ عاماً، أحمد علي برونزية وزن ٥٠ كغ فئة ١٨عاماُ.
وشاركنا مؤخراً في بطولة الجمهورية للفئات العمرية تحت (١٢ – ١٤ – ١٦) سنة للذكور والإناث و التي أقيمت في حماة خلال الشهر الماضي بمشاركة ٤ لاعبين من مركز الحسن ضمن الفريق الذي مثل محافظة اللاذقية والنتائج كانت كما يلي: لونا قرحيلي برونزية وزن ٤٢ كغ فئة ١٤ عاماً إناث، حمزة غصن فضية وزن ٥٦كغ فئة ١٤ عاماً، مجدي بدر برونزية وزن ٤٠ كغ فئة ١٦ عاماً.
وبلغت حصيلة مركز الحسن الرياضي خلال عام ٢٠٢١ بمختلف الفئات العمرية للذكور والإناث 5 ميداليات ذهبية و٤ ميداليات فضية و٥ ميداليات برونزية.
– تطور كبير شهدته رياضة الكاراتيه في محافظة اللاذقية في السنوات الأخيرة ما هي برأيك أهم أسباب هذا التطور؟
من أهم أسباب تطور رياضة الكاراتيه في اللاذقية هو التعاون والمحبة بين كل كوادر اللعبة في المحافظة مدربين ولاعبين وإداريين وخبرات ومتابعة واهتمام من رئيس اللجنة الفنية للكاراتيه في المحافظة الأستاذ عبد المنعم دريوس وعضو الاتحاد العربي السوري للكاراتيه الأستاذ سام عيسى مشرف اللعبة في المحافظة ومتابعة عضو اللجنة التنفيذية في اللاذقية رئيس مكتب ألعاب القوة الأستاذ نضال يعقوب والآنسة رشا الشمالي رئيسة اللجنة التنفيذية للاتحاد الرياضي العام في اللاذقية وباسمي واسم كل كوادر اللعبة في المحافظة نوجه كل الشكر والتقدير والاحترام لرئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي السوري للكاراتيه الأستاذ جهاد محمود ميا على اهتمامه ومتابعته وتقديم كل التسهيلات والدعم لتطوير اللعبة في المحافظة وفي كل المحافظات للارتقاء بالكاراتيه السورية إلى العالمية.
– هل يعد انتشار البيوتات الرياضية والمراكز التدريبية الخاصة بشكل واسع في المحافظة سبباً من أسباب تطور اللعبة وتفوقها؟
بالتأكيد ساهمت هذه المراكز في تطور اللعبة وفي انتشارها الكبير في مختلف أنحاء المدينة والأرياف وهذا يدل على مدى شعبية وجماهيرية لعبة الكاراتيه ومدى اهتمام الأهالي بممارسة أطفالهم للعبة.
وقد أثبتت لعبة الكاراتيه في المحافظة في الأعوام الأخيرة جدارتها من خلال السيطرة على المركز الأولى في الترتيب العام بأغلب الفئات العمرية بوجود أبطال على مستوى سورية ومثلوا المنتخب الوطني في البطولات الخارجية.
وفي بطولة الجمهورية الأخيرة التي أقيمت في حماة بمشاركة ١٢ محافظة وهيئات الجيش والعمال والإدارة المحلية نهاية شهر آب حققت اللاذقية المركز الأول في فئة ١٢ عاماً والمركز الثالث في الترتيب العام لكل الفئات.
– كيف كان مستوى بطولة الجمهورية الأخيرة ولماذا غاب منتخب اللاذقية عن المراكز الثلاث الأولى في فئة تحت ١٤ و١٦ سنة؟
سبب تراجع نتائج اللاذقية في البطولة الأخيرة بفئتي تحت ١٤ و ١٦ سنة هو فترة الانقطاع الكامل عام ٢٠٢٠ بسبب أزمة الكورونا وقلة المشاركة ببطولات الأندية لعام ٢٠٢١ بسبب الغلاء والتكلفة العالية في سفر اللاعبين والإقامة مما أدى إلى مشاركة عدد قليل من لاعبي محافظة اللاذقية بهذه الفئات.
– هل هناك مشاكل أو صعوبات تواجهكم في اللعبة؟
المشاكل التي تواجهنا في اللعبة هي صعوبة مشاركة اللاعبين في بطولات الأندية والبيوتات الرياضية المفتوحة وذلك بسبب ارتفاع أجور النقل وتكلفة الإقامة المرتفعة مما أدى لقلة مشاركة لاعبي المحافظة في البطولات خلال هذا العام.
– كونك رئيس لجنة المسابقات في اتحاد الكاراتيه كيف هي علاقة اتحاد اللعبة مع الأندية وماهي البطولات التي ينظمها الاتحاد وماهي الآلية المتبعة؟
بالنسبة لعلاقة الاتحاد بالأندية هناك اهتمام كبير من رئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي السوري للكاراتيه الأستاذ جهاد محمود ميا بالأندية حيث يعتبر النادي هو حجر الأساس فعندما تكون الأندية بخير، فالرياضة تكون بخير وعليه تم التركيز على بطولات الأندية والبيوتات الرياضية المفتوحة لمشاركة أكبر عدد من اللاعبين لزيادة الاحتكاك فيما بينهم ورفع المستوى الفني للاعبين.
بالنسبة للبطولات التي ينظمها الاتحاد، ضمن استراتيجية الاتحاد العربي السوري للكاراتيه يتم وضع خطة سنوية للنشاط الداخلي من قبل لجنة المسابقات على مدار العام لمختلف الفئات العمرية للذكور والإناث في منافسات الكاتا والقتال حيث تبدأ الفئات العمرية من ( ٨- ١٠- ١٢ -١٤ – ١٦ -١٨ و +١٨ – ٢١ ) سنة وتتضمن الخطة السنوية بطولات الجمهورية بمشاركة المحافظات والهيئات المركزية وبطولات الأندية والبيوتات الرياضية المفتوحة وبطولات دوري الشباب على ثلاث (١و٢و٣ ) وللمرة الأولى يتم اعتماد نظام المواليد اليوم والشهر والسنة في البطولات حسب النظام الدولي ورغم الصعوبات لاقت نجاحاً كبيراً بسبب وجود كادر مميز في لجنة المسابقات شعاره بالعمل والمحبة نرتقي وتم اعتماد برنامج النقاط من قبل مجلس إدارة الاتحاد العربي السوري للكاراتيه حيث يحصل اللاعب على نقاط من خلال نتائجه في كل بطولة شارك بها وتجمع نقاطه لتتم دعوة اللاعبين الثمانية الحاصلين على أعلى مجموع نقاط بكل وزن للمشاركة في بطولة الدوري السوري الممتاز النخبة للفئات العمرية للذكور والاناث والتي ستقام نهاية الشهر العاشر من هذا العام .
– كيف ترى مستوى اللعبة في سورية مقارنة مع الدول العربية وماذا ينقصنا حتى ننافس على الصعيدين العربي والآسيوي؟
بالنسبة لمستوى اللعبة في سورية مقارنة بالدول العربية لسنا بعيدين وكانت لنا مشاركات عام ٢٠١٩ ببطولة غرب آسيا وحققنا فيها نتائج مميزة وأيضاً في البطولة العربية التي أقيمت في تونس بعد انقطاع طويل بسبب الأزمة التي حالت دون استقدام المدرب الأجنبي من خارج البلد إضافة إلى الصورة التي رسمها التضليل الإعلامي عن الوضع في سورية.
إن مجلس إدارة الاتحاد العربي السوري للكاراتيه يمتلك الاستراتيجية والمنهجية العلمية التي يطبقها على كافة مفاصل اللعبة تنظيمياً وإدارياً وفنياً وتحكيمياً ويعمل بجهد مستمر بدعم من المكتب التنفيذي للاتحاد الرياضي العام للارتقاء بلعبة الكاراتيه السورية والوصول بها إلى العالمية.

عفاف علي

 

تصفح المزيد..
آخر الأخبار