إقبال متزايد على لقاح كورونا في منطقة إشراف جبلة الأولى الصحية

http://youtu.be/bIE75HnztQg  الوحدة :30-8-2021

تشهد منطقة إشراف جبلة الصحية الأولى إقبالاً متزايداً من المواطنين على المركز من أجل الحصول على لقاح كورونا.
جريدة الوحدة زارت المركز وأجرت عدداً من اللقاءات مع المواطنين الراغبين بالحصول على جرعات لقاح الكورونا بعد تسجيلهم على موقع المنصة الإلكترونية الخاصة بالتسجيل لتلقي التطعيم ضد كوفيد-١٩، حيث أكدوا على ضرورة تلقي اللقاح من أجل تجنب الإصابة بالكورونا ومضاعفاته وأثنوا على سهولة الإجراءات وتنظيم الأدوار جيداً من قبل المركز.
وبدوره الدكتور ياسين محمد رئيس منطقة إشراف جبلة الأولى الصحية أوضح لجريدة الوحدة أن المركز الصحي الأول كان المركز الوحيد التابع لمنطقة إشراف جبلة الصحية الأولى الذي يُعطى به لقاح الكورونا للفئات الأكثر خطورة.
حالياً وبتوجيهات مديرية صحة اللاذقية (والحديث للدكتور ياسين محمد) يتم إعطاء لقاح الكورونا بشكل موسع ولجميع المراجعين ممن تزيد أعمارهم عن ١٨ عاماً- باستثناء مرضى نقص المناعة و الحوامل والمرضعات – من أجل الحد من انتشار الإصابة بفيروس كورونا وذلك في ثلاثة مراكز صحية: منطقة الإشراف الصحية الأولى، المركز الصحي الأول، مركز عين الشرقية الصحي.
وفيما يتعلق بخدمات منطقة إشراف جبلة الأولى الصحية بيّن الدكتور ياسين محمد أنه يتم تنفيذ سياسة دائرة برامج الصحة العامة في ٢٠مركزاً صحياً بمنطقة جبلة وريفها التي تتبع منطقة إشراف جبلة الصحية الأولى، ومن هذه الخدمات نذكر:
– حملات اللقاح الوطني للأطفال إضافة إلى إجراء الجولات في بعض الأحياء الشعبية من أجل توفير اللقاح للأطفال المتسربين إضافة إلى إجراء ١٦جولة شهرية و٤جولات تعزيز، وهذه الخدمة متوفرة في ٢٠مركزاً في منطقة جبلة وريفها إضافة إلى مركز منطقة الإشراف الصحية.
– خدمة الصحة الإنجابية وتشمل كل من فحص اللطاخة
في جميع المراكز الصحية بمنطقة جبلة وريفها من أجل الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم بإشراف أطباء متخصصين ، وتقديم المشورة للمرأة الحامل و الأدوية اللازمة لها من أدوية الحديد و الفوليك أسيد، وللعلم هناك خمسة مراكز صحية بمنطقة جبلة مزودة بأجهزة إيكو.
– خدمة تنظيم الأسرة وتقديم الأدوية اللازمة.
– خدمة التقصي والكشف المبكر عن سرطان الثدي وحملات التوعية عنه.
– خدمة مرضى السكري و تقديم الأنسولين و الأدوية وخافضات السكر الفموية.
– خدمة رعاية المسنين تقديم الخدمات الصحية اللازمة لهم أدوية نفسية وخافضة للضغط والأمراض القلب ومضادات تخثر.
– تقديم الخدمات العلاجية لجرحى الحرب وإعادة تقييمهم بين فترة وأخرى.
– معالجة الأسنان في ١٦مركزاً صحياً مزوداً بكراسي معالجة الأسنان وأجهزة تصليب ضوئي وتقديم خدمات تنظيف اللثة وقلع الأسنان والحشوات.
كما يوجد في منطقة إشراف جبلة الصحية الأولي فريق الاستجابة السريعة للتقصي عن الأمراض السارية ومنها التهاب الكبد و مهمة الفريق أخذ العينات و تحليلها ومتابعة الحالات ومعالجتها، إضافة إلى توفر خدمة العيادة المتنقلة عبر سيارة مجهزة بطاقم طبي تمريضي تصل إلى المناطق البعيدة عن المراكز الصحية.

ازدهار علي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار