القرداحة.. إكساء مبنى خدمة المواطن ومعالجة الانهيارات

رقــم العــدد 9311
13 آذار 2019

ذكر المهندس أيهم يوسف مدير مكتب الخدمات الفنية بالقرداحة بأن العمل جارٍ على مشروع إكساء مبنى خدمة المواطن بالقرداحة، لافتاً إلى أن المشروع تعهد الإنشاء العسكري (الفرع الإنشائي) وقيمة العقد 127 مليون ليرة سورية، حيث يتضمن العقد أعمالاً معمارية وإكساء مع أعمال ميكانيكية وصحية وكهربائية (تيار قوي) بالإضافة لأعمال الشبكة الحاسوبية ونظام الهاتف ونظام الدور ونظام مراقبة بالكاميرات وإنذار حريق، مشيراً بأنه تم تنفيذ الأعمال المعمارية بنسبة 80% مع إكساء الواجهات بألواح الالكوبونت وتنفيذ منجور الألمنيوم والزجاج مع سوادات الأعمال الصحية والكهربائية والشبكات الحاسوبية ونظام الدور والهاتف، وحالياً يتم تنفيذ دكات التهوية والتكييف مع تأسيسات دهان للأسقف والجدران.
وقد بلغت نسبة تنفيذ هذه الأعمال نحو الـ40% لافتاً إلى تاريخ المباشرة بالعمل بمبنى خدمة المواطن في 26/6/2018 ومدة تنفيذه 360 يوماً.
أما بالنسبة لبقية الأعمال والمشاريع التي تنفذها الخدمات الفنية وتشرف عليها فقد أشار المهندس يوسف إلى أن مديرية الخدمات الفنية قامت بمعالجة العديد من الانهيارات في ريف منطقة القرداحة ونذكر منها:
انهيار طريق بقرية بابو ناحية الفاخورة بطول 87 متراً وارتفاعات مختلفة تتراوح ما بين 4.5 و 5.5 متر حيث تمت المعالجة بالكتل الصخرية والبقايا والمشروع من تنفيذ مؤسسة الإنشاءات العسكرية متاع 10 كذلك تمت معالجة انهيار آخر في نفس المنطقة مقابل منازل بيت ناصر والانهيار مؤلف من ثلاثة أقسام وبطول إجمالي 35 متراً حيث تمت معالجته أيضاً بالكتل الصخرية والبقايا ونُفذ من قبل الشركة العامة للبناء والتعمير فرع الإنشاء السريع. بالإضافة لذلك قامت الخدمات الفنية بتنفيذ مجموعة من الجدران الاستنادية المسلحة لمعالجة انهيارات طرق في قرى بكراما ونيننتي وجوبة برغال مها ما هو منتهٍ العمل به ومنها ما زال قيد التنفيذ وذكر منا الجدران المنفذة:
جدار استنادي مسلح في قرية بكراما حارة بيت عمار بطول 20 متر وارتفاع سبعة أمتار، والجدار تعهد الإنشاءات العسكرية متاع 10 وبكلفة 13 مليون ليرة.
وجدار استنادي آخر في بكراما أيضاً في حي بيت جبور مؤلف من قسمين: قسم بطول 10 أمتار والقسم الثاني بطول 24 متر، والجدار تعهد الإنشاءات العسكرية متاع 6 وبكلفة 14 مليون ليرة. بالإضافة لذلك تم تنفيذ جدار استنادي مسلح في قرية نيننتي على طريق نيننتي غلميسي بطول سبعة أمتار وارتفاع أربعة أمتار وقد نفذ المشروع الشركة العامة للبناء والتعمير وهو بكلفة 1.800000 ليرة كذلك جدار استنادي آخر مسلح في يننتي بطول 46 متر وارتفاعات متدرجة حتى السبعة أمتار وهو من تعهد الإنشاءات العسكرية متاع 10 وبكلفة 24 مليون ليرة سورية.
ولفت يوسف أنه تم الانتهار من أعمال وتنفيذ الجدران السابقة جميعها.


بينما ما زال العمل جارياً في الجدار الاستنادي المسلح في قرية جوبة برغال قرب عين الماء وهو بطول 20 متر وارتفاع ستة أمتار والجدار تعهد الشركة العامة للبناء والتعمير فرع المنطقة الساحلية وبكلفة 14.600000 ليرة ونسبة التنفيذ به 70%.
بالإضافة للأعمال السابقة فقد تمت معالجة مجموعة من الانجرافات على جوانب عبارات صندوقية في منطقة القرداحة منها:
معالجة انهيار على طريق بحورايا يننتي من تعهد الشركة العامة للبناء والتعمير بقيمة 6.800000 ليرة سورية حيث تمت إضافة البقايا والكتل الصخرية وبقيت أعمال التزفيت فوق الجسر وسيتم تعبيده عند بدء موسم التزفيت.
كذلك تمت معالجة انهيار عبارة على طريق مرج موسى من تعهد الشركة العامة للبناء والتعمير فرع المنطقة الساحلية بقيمة 7.800000 ليرة سورية ومعالجة انجرافات حول العبارة على طريق وادي بيت الكنج وتعهد الشركة العامة للبناء والتعمير فرع المنطقة الساحلية بقيمة 7.900000 ومعالجة انهيار على طريق جوبة برغال بطول 45 متر تعهد الإنشاءات العسكرية متاع 10 بقيمة 25 مليون ليرة سورية، بالإضافة لمعالجة انهيارات في بكراما جانب الوحدة الإرشادية ،حيث تم استبدال عبارة قسطلية بعبارة صندوقية وتضمن أيضاً هذا المشروع استبدال صرف صحي بطول 50 متر ورفع منسوب الطريق مع صب قناة بيتونية وإنشاء جدار استنادي مسلح آخر مع صيانة الطريق العام في بكراما في عدة نقاط وصيانة طريق فرعي ضمن القرية أيضاً، وهذا المشروع تعهد الشركة العامة للبناء والتعمير فرع الإنشاءات السريع بكلفة 35 مليون ليرة سورية.
مشيراً بأن معالجة جميع هذه الانجرافات جميعها تمت بإضافة البقايا والكتل الصخرية وتبقت فقط أعمال التزفيت والتي ستتم أيضاً مع بدء موسم العمل بالتزفيت.
وأشار أيضاً المهندس يوسف أن مديرية الخدمات الفنية تقوم بالعديد من الأعمال والمشاريع في مجال الصرف الصحي ضمن المنطقة منها استبدالات وإصلاحات لخطوط صرف صحي قديمة وتنفيذ مشاريع صرف صحي جديدة في مجموعة من القرى الغير مخدمة بالصرف الصحي وذكر منها:
إصلاحات صرف صحي في قرى السفرقية وقروصو بطول 800 متر ومن تعهد الشركة العامة للبناء والتعمير فرع الإنشاءات السريع والمشروع حالياً قيد التنفيذ وبكلفة 22 مليون ليرة سورية.
بالإضافة إلى إصلاح صرف صحي ضمن نطاق بلدية السفرقية بطول إجمالي 920 متر من تعهد الشركة العامة للبناء والتعمير فرع الإنشاء السريع وبكلفة 23 مليون ليرة سورية والمشروع أيضاً قيد التنفيذ وتوقف حالياً بسبب الظروف الجوية.
كذلك صيانة صرف صحي في قرى ديرحنا والفاخورة والمروش وبحمرة بطول إجمالي 765 متراً وكلفة 24 مليون ليرة وتعهد الإنشاءات العسكرية متاع 6 والمشروع قيد التنفيذ.
أما بالنسبة لتنفيذ صرف صحي جديد فقد تم تنفيذ مشروع صرف صحي جديد في قرية جرماتي بطول 800 متر وبكلفة 24 مليون ليرة سورية ومن تعهد الإنشاءات العسكرية متاع 6 والمشروع منجز بنسبة 80% ولفت أيضاً أنه يتم العمل في مشروع صرف صحي في قرية مرينو بطول 800 متر وبقيمة 19 مليون ليرة سورية ومن تعهد شركة البناء والتعمير فرع الإنشاء السريع أيضاً نسبة تنفيذ المشروع 70%.
كذلك ستتم المباشرة بمشروع صرف صحي في قرية قمين بطول 900 متر وبكلفة 24 مليون ليرة ومن تعهد الإنشاءات العسكرية متاع 10 لافتاً بأنه لم يُباشر به للآن بسبب الأحوال الجوية السيئة وطبيعة التربة الرخوة المشبعة بالمياه في هذه المنطقة.

سناء ديب

تصفح المزيد..
آخر الأخبار