شهر آذار.. ملتقى الأعياد

العــــــــــــــدد 9311

الأربعاء 13 آذار 2019


يكاد شهر آذار يكون أول شهور السنة من حيث تعدد وتنوع الأعياد التي تصادف فيه لاسيما عيد الأم وعيد المعلم، إضافة إلى عيد ثورة الثامن من آذار.
ومع أنه ثالث الشهور في السنة الميلادية إلا أن له موقع الصدارة من حيث الأثر الجميل والوقع العذب الذي يخلّفه مجرد ذكره على الأسماع أو وروده على الألسنة.
هذا على وجه العموم، فكيف هي الحال إذن عند أصحاب العيد لاسيما الأمهات والمعلمين وكيف هي عند المعلمات الأمهات على وجه الخصوص،
ثم كيف ينظرن إليه..؟
* الأديبة السيدة وحيدة منى (أم كفاح) قالت:
كثيراً ما ألهم شهر آذار الأدباء والفنانين والمبدعين فهو شهر ملهم، إنه فاتحة الربيع، وهو بين الشهور كالصباح بين أوقات اليوم، كم هو جميل الشهر الذي يجتمع فيه عيدا الأم والمعلم، فالأمر مدرسة وكذلك هو المعلم، والعلم هو النور والحياة وكذلك هو الربيع.
* السيدة رجاء خليف، مديرة مدرسة وعضو مجلس المحافظة قالت:
أغتنم هذه الفرصة لأوجه أحرّ التهاني وأصدق الأماني لأمهات الشهداء والجرحى، خنساوات العصر، فأرحامهن هي مصانع الرجال الأبطال البواسل، وبيوتهن هي المدارس التي يتلقى فيها أولئك أعظم دروس الوطنية والفداء.
* السيدة نهلة عباد، عضو مجلس المحافظة قالت: إذا كان العلم ثورة على الجهل يرفع لواءه المعلمون السوريون، وإذا كان البعث ثورة على الواقع العربي، ثورة ضد التخلف والتبعية والتجزئة، وإذا كانت الأم أرضاً والأرض وطناً، فإن شهر آذار هو مجمع الثورات وملتقى الأعياد.. كل عام والأم والأمة والمعلم بألف ألف خير.
* السيدة أحلام الرفاعي- عضو قيادة فرع الطلائع قالت:
كلما حلّ شهر آذار أتذكر تلك الكلمات العذبة التي تفيض بالمعاني الوطنية والقومية، والتي طالما أطربت أجيال الشباب العربي من المحيط إلى الخليج بمعانيها العميقة وألحانها الرشيقة والأداء الجميل، والتي يقول مطلعها:
من قاسيون أطل يا وطني، فأرى دمشق تعانق السحبا، آذار يدرج في مرابعها، والبعث ينشر فوقها الشهبا.
* السيدة رويدة عمران (أم محمد) موجهة مادة التاريخ قالت:
اكتسب شهر آذار تميزه في التاريخ السياسي العربي المعاصر لأسباب عديدة أولها وقوع ثورة 8 آذار عام 1963 م فيه إضافة إلى توقيع ميثاق جامعة الدول العربية يوم 22 آذار 1945م فضلاً عن يوم الأرض الذي يصاف في الثلاثين من آذار من كل عام، هذا إلى جانب ارتباط العيدين الاجتماعيين الجليين فيه وهما عيد الأم والمعلم العربي.
* السيدة سلمى شحادة (أم اليونا) مدرسة مادة العلوم الطبيعية قالت:
كل جديد لذيذ، وآذار تجدد الطبيعة وانتقالها وارتدائها أحلى الحلل، فيه تدخل الشمس برج الحمل ويكون أول الدفء والنور بعد شهور البرد القارس والعتم الدامس، لذلك يحتفل الإنسان به، وليس غريباً أن تصادف فيه هذه المناسبات والأعياد الوطنية والقومية والاجتماعية في بلادنا الحبيبة.

حيدر نعيسة

تصفح المزيد..
آخر الأخبار