إدارة متكاملة لحماية الإنتاج النباتي من الآفات بطريقة الرصد والمراقبة والتنبؤ…

الوحدة 29-6-2021 

 

 

 تقوم دائرة الوقاية في مديرية زراعة اللاذقيةبتنفيذ خطط وبرامج حماية الإنتاج النباتي والإشراف على الوقاية من الآفات وفق تعليمات فنية بالتعاون مع الدوائر الأخرى في مديرية الزراعة وبعض الجهات المعنية، وتعمل على تعميم الأساليب الحديثة في وقاية النبات والإدارة المتكاملة للآفات، وتركز على استخدام المواد الآمنة البديلة عن المبيدات الكيميائية وتتبع أساليب المكافحة الحيوية.

 ولمعرفة كيف تتم الوقاية من الحشرات والآفات، وألية العمل المتبعة لتعقيم كافة أنواع البضائع؟ التقينا المهندس ياسر عزيز محمد رئيس دائرة وقاية النبات في مديرية زراعة اللاذقية الذي قال:

تقوم الدائرة بأعمال التحري والكشف عن الآفات الزراعية والرصد والمراقبة والتنبؤ بظهور الآفات والحد من انتشارها من خلال تنفيذ الإجراءات الوقائية اللازمة ومتابعة تطور وانتشار الآفات العامة (( الجراد ، فأر الحقل ، عشبة الباذنجان البري ، سوسة النخيل).)) والتنسيق مع الجهات المعنية لتأمين مستلزمات المكافحة ، وتنفيذ البرامج الخاصة بإدارة المبيدات الزراعية وتنظيم تداولها والرقابة عليها بما يتوافق مع الاعتبارات الصحية والبيئية ، وإدارة أعمال مراكز الحجر الصحي النباتي والمخابر الخاصة بالحجر والرقابة الصحية النباتية على الواردات والصادرات والإرساليات العابرة في المحافظة ، وتنفيذ برامج تطوير وتربية النحل والحرير باستخدام التقنيات والأساليب العلمية الحديثة وعن مهام شعب الوقاية أوضح

١_ شعبة إدارة الآفات : تقوم برصد ومراقبة نشاط وانتشار الآفات وتطبيق الإدارة الآمنة لهذه الآفات وتنفيذ حملات المكافحة كحملة مكافحة مرض تبقع عين الطاووس ، وحملة مكافحة فأر الحقل ، وسوسة النخيل ، وعشبة الباذنجان البري ، وذبابة الفاكهة، وذبابة ثمار الزيتون والآفات الغازية كالجراد ودودة الحشد …..الخ.. وتقديم كل مواد المكافحة مجاناً للمزارعين كالمواد الجاذبة لذبابة الفاكهة وذبابة ثمار الزيتون (( هيدوليزات البروتين ، بيوفوسفات الأمونيوم ، فرمونات جنسية ….)) ، ومواد مكافحة فأر الحقل ، و تنفيذ حملات مكافحة جادوب الصنوبر وجادوب السنديان وعشبة الباذنجان البري وزهرة النيل وسوسة النخيل وتنفيذها بكوادرها بعد تأمين المبيدات اللازمة … أما بالنسبة لحملة مكافحة مرض عين الطاووس فتقدم الدائرة الآليات اللازمة (( الجرار والمرش )) في حين يكون تأمين المبيدات في هذه الحملة على حساب المزارع.

_شعبة الحجر: وتقوم بالإشراف على عمل لجان الحجر الصحي النباتي بشقيه المرفئي والمنطقة الحرة ومتابعة الأعمال وطلبات المراكز ورفع الكتب إلى المديرية وإلى الوزارة، والإشراف على عمل محطة التعقيم التي تقوم بتعقبم الإرساليات الصادرة والواردة بإحدى طرق التعقيم فوستوكسين ..غاز بروميد الميثيل ..وتعقيم الطبالي الخشبية بالفرن الحراري ومتابعة أعمال مخبر صحة البذور الذي يقوم بفحص العينات الواردة إليه من مراكز الحجر في المحافظات بأقسامه المختلفة وهي مخبر بذور الأعشاب ومخبر النيماتودا ومخبر الأمراض والإنبات وحالياً يتم التجهيز لمخبر العفن البني

و بالنسبة لتعقيم الإرساليات النباتية :

تقوم محطة التعقيم التابعة لشعبة الحجر بالتعقيم بإحدى المواد التالية: الفوستوكسين (فوسفيد الألمنيوم) للإرساليات النباتية. بروميد الميثيل للطبالي الخشبية ومولد التعبئة الخشبية، الفرن الحراري ايضا التعقيم الطبالي الخشبية وبالنسبة للإيرادات المالية يوجد اجور كشف خارج أوقات الدوام الرسمي حسب وزن الإرسالية، ويوجد غرامة مخالفات الأوراق الثبوتية المطلوبة، كما يوجد أجور تحليل العينات ، وأجور تعقيم تسدد إلى الخزينة العامة للدولة.

شعبة المبيدات : وتقوم بالإشراف على عمل مراكز بيع وتداول المواد الزراعية في محافظة اللاذقية بداية من عملية الترخيص لمراكز بيع وتداول وتجارة المواد الزراعية وانتهاء بالتأكد من صحة ودقة عمل هذه المراكز حيث بلغ عدد مراكز التداول ٦٢مركزٱ و٤٤شركة تجارة للمواد الزراعية في محافظة اللاذقية .

 وتقوم شعبة المبيدات عبر لجنة تختيم ومراقبة المواد الزراعية بالتأكد من مطابقة البيانات ورقم الطبخة وتاريخ الإنتاج والتركيب الكيميائي وشكل المبيد وشهادة المنشأ….والأهم الإفراج عن البضاعة الصادرة من المخابر المختصة التابعة لوزارة الزراعة والإصلاح الزراعي. ثم تتم عملية التختيم تمهيداً لطرح المنتج في الأسواق المحلية عبر المراكز المخصصة لهذه الغاية. كما تقوم الضابطة العدلية في مديرية الزراعة ممثلة بدائرة الوقاية إضافة لدائرة الإنتاج النباتي ودائرة الأراضي والمياه ومهندس الوقاية في المنطقة الزراعية بجولات ميدانية تفتيشية على مراكز بيع وتداول المواد الزراعية بهدف التأكد من سلامة المواد الموجودة في الصيدلية وعدم وجود مواد مجهولة المصدر والتأكد من سجلات الصيدلية التي توضح الداخل والخارج وسجل البيع والتداول بما يساهم في وصول المنتج الجيد للمزارعين وبالتالي ضمان الجودة في عملية الإنتاج الزراعي . ويتم في إطار جولات الضابطة العدلية العمل على تحييد عمل المراكز غير المرخصة وغير النظامية تفادياً لدخول مواد مهربة إلى عملية الإنتاج الزراعي، وتم تنظيم عدة ضبوط وإغلاقات بحق أصحاب الصيدليات غير المرخصة أو التي تتداول مواد مجهولة المصدر أو الصيدليات التي تتعاطى تجزئة المبيدات والأسمدة والبذار .

 شعبة الآليات : وتقوم بتأمين المرشات المقطورة والمحمولة على السيارات والمرشات الظهرية والجرارات ونواثر الضباب اللازم لتنفيذ حملات المكافحة المجانية والإلزامية والدورية ، وتأجير المزارعين آليات الرش خارج الحملات المجانية وبأسعار رمزية.

شعبة النحل والحرير : ومهمتها إنتاج طرود نحل بنوعية جيدة وبيعها لمربي النحل أوالراغبين بالتربية وإنتاج خلايا خشبية بنوعية عالية وبيعها لمربي النحل بأسعار أقل من أسعار السوق وإقامة دورات وندوات علمية لتطوير واقع النحل،  ويتم حالياًتأهيل مركز خاص بتأصيل النحل السوري لإنتاج سلالة مقاومة ومتأقلمة مع ظروف المنطقة.

مركز الحرير : ومهمته تقديم علب بيض دودة الحرير للمربين الراغبين بتربية دودة الحرير ودعم المربين …..وهو يعمل حالياً على تأمين سلالة حرير بأفضل نوعية للتوسع بتربية الحرير وإعادة إنعاش هذا القطاع المهم.

وعن الصعوبات التي تعترض سير العمل بين محمد:

بأنها تشمل ذات الصعوبات التي تعترض كل دوائر الدولة والتي يعود سببها الى الحصار الظالم  المفروض على بلدنا من حيث توفر الطاقة الكهربائية والمحروقات، مؤكداًبأنه ورغم  ذلك استطعنا تنفيذ كل الخطط الموضوعة مسبقٱ بشكل كامل.

 بثينة منى

تصفح المزيد..
آخر الأخبار