ملاحظات حول حماية ملكية المخترع

الوحدة 21-6-2021

 

أكثر ما يقلق المخترع حين طلبه الحصول على براءة اختراع هو تعرض اختراعه ومجهوده الفكري الإبداعي لسرقة ما، بسبب تسريب أفكاره، ونسبها إلى جهة أخرى، ذلك أن الحصول على براءة اختراع  تحكمه خطوات لابد من تنفيذها.

فخلال  السنوات الأخيرة اشترطت وزارة الاقتصاد والتجارة الداخلية تقديم المخترع إلى مديرية حماية الملكية بقرص ليزري تعريفي بالاختراع، وأيضاً نسخة عن كامل الملف باللغة الانكليزية أو الفرنسية، ولذلك يلجأ بعض المخترعين ممن لا يجيدون اللغة الإنكليزية والفرنسية إلى مترجم للاستعانة به لترجمة تفاصيل الاختراع، وهذا الأمر يشكل ثغرة في حماية ملكية المخترع قد تعرض اختراعه للسرقة.

هذا الموضوع كان مدار حوارنا مع الدكتور منير الجردي نائب رئيس جمعية المخترعين الذي أوضح بدوره أن الحصول على براءة اختراع له شروط، وتحكمه خطوات لابد من تنفيذها من أجل ضمان حماية الملكية وعدم تعرضها إلى السرقة.

وبيّن الدكتور الجردي أن الجمعية تعترض على شرط الترجمة لأن بعض المخترعين لا يجيدون اللغة الإنكليزية والفرنسية، وبالتالي يحتمل تعرض أي  اختراع إلى تسريب تفاصيله.

ومن أفضل الحلول لحل هذه المشكلة والحديث للدكتور الجردي هو إحداث الوزارة قسم ترجمة وتكليف موظفين مؤتمنين ضمن كادرها للقيام بمهام الترجمة وحفظ ملفات المخترعين بشكل سري بحيث لا تسرب أفكار المخترعين وبالتالي ضمان عدم تعرضها السرقة.

ومن جهة أخرى أوضح الدكتور الجردي أنه وفق القانون السوري  يحق لكل مواطن يعتقد بأنه أتى بشيء جديد صناعي أو علمي أن يتقدم من الجهات الوصائية بأفكاره كي يتم تسجيلها وحمايتها لصالحه إذا ثبت ادعاؤه، وتمر تسجيل براءة الاختراع بمراحل عديدة وفق خطوات يحددها القانون الداخلي لوزارة الاقتصاد، حيث يتقدم الشخص الراغب بالحصول على براءة اختراع إلى مديرية حماية الملكية- دائرة البراءات- بمجموعة من الأوراق والثبوتيات والمخططات والرسومات حول الفكرة الصناعية أو العلمية التي تثبت مدى جديتها والتي يتم وضعها ضمن ملف أصولاً، وبدورها دائرة البراءات ترسل نموذجاً صناعياً أولياً – الذي يتقدم به المواطن- إلى جهة علمية مختصة للتأكد من جدية هذا الاختراع والتأكد من صحته وتقييمه.

وقبل تقييم الدراسة من قبل الجهة العلمية الدارسة يمكن للمواطن الحصول على محضر إيداع وهو بند مهم جداً، ذلك أن الزمن الذي ينقضي للرد على هذه الطلبات محاضر الإيداع قد يكون طويلاً ومملاً للمخترع، ولذلك تتم أرشفة الدراسة من أجل حماية الافكار من التسريب، وهي خطوة رائعة لكن يفترض إعطاؤه- أي للمخترع- نسخة مصدقة من قبل دائرة البراءات عن كامل ملف الاختراع الذي يتقدم به وهو مقترح مهم للغاية يضمن للمخترع حفظ حقوقه كاملةً.

ازدهار علي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار