تسويق ألف طن من القمح إلى مركز الحبوب بقبو العوامية

الوحدة : 18-6-2021

تميز محصول القمح في السهل الساحلي بمنطقة جبلة بإنتاج جيد لهذا الموسم على عكس المناطق الجبلية حسبما أفادنا السيد محمد حسن رئيس الرابطة الفلاحية بجبلة، فقد بلغت المساحات المزروعة 10 آلاف دونم  وتتركز في قرى البرجان والأشرفية وسهل العقيبة وبنجارو والشراشير وعين شقاق وبسيسين وبستان الباشا.

 وأشار السيد حسن رئيس الرابطة بجبلة إلى أن عقد أزهار القمح كان جيداً في السهل الساحلي بمنطقة جبلة كون الأراضي السهلية بعلية لا يلزمها الري، إضافةً إلى اعتماد الزراعة المبكرة أي خلال شهر آذار ونتيجةً لذلك كانت مرحلتا عقد الأزهار والسنبّلة جيدتين وبالتالي إنتاجية الدونم جيدة جداً.

فقد تم تسويق حوالي 1000 طن إلى مركز الحبوب في قبو العوامية حتى تاريخه.

وبيّن رئيس فرع الرابطة الفلاحية  أنه عموماً نتيجة الجفاف وعدم هطول الأمطار بدءاً من تاريخ 4 نيسان، و هي مرحلة إزهار القمح،  اكتمل عقد أزهار القمح في بعض مناطق جبلة وبعضها الآخر لم ينجح.

وفيما يتعلق بزراعة القمح في بعض القرى السهلية مثل بخضرمو وسيانو أوضح السيد حسن أنه  نتيجة الزراعة المتأخرة للقمح في تلك القرى أي خلال شهر شباط ونتيجة احتباس الأمطار في شهر نيسان تسبب ذلك بعدم النضوج الكامل لحبوب القمح .

 أما فيما يتعلق بإنتاج محصول القمح في قرى الجبلية بمنطقة جبلة ومنها الدالية وبطموش وبشيلي ومعرين فقد كان دون الوسط نتيجة الصقيع والبرد، ذلك أن المزروعات في تلك المناطق لا تنمو إلا بعد شهر آذار، ونتيجة انقطاع  الأمطار ببداية نيسان أي في مرحلة السنبلة كان عقد الأزهار ضعيفاً جداً والإنتاج شبه معدوم.

ولفت السيد حسن إلى أن التحضيرات لموسم القمح لهذا العام كانت جيدة فقد تم توزيع الأسمدة لمزارعي القمح، 15 كغ  يوريا 46 آزوت لكل دونم، إضافةً إلى توفير المازوت لاستخدام الحصّادات والجرّارات.

يُذكر أن زراعة القمح في منطقة جبلة من الزراعات الثانوية وتتركز في منطقتين اثنتين:

– السهل الساحلي في الأراضي الزراعية غير المشجرة.

–  المناطق الجبلية حيث تتم زراعة القمح بين الأشجار الصغيرة أو الأراضي غير المشجرة بكثافة.

ازدهار علي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار