ندوة تثقيفية بمناسبة اليوم العالمي للإقلاع عن التدخين في جبلة

الوحدة 2-6-2021

 

بمناسبة اليوم العالمي للإقلاع عن التدخين أقيمت ندوة تثقيفية  بثقافي جبلة حول مضار التدخين وكيفية الإقلاع ومساعدة المدخن في ذلك، شارك فيها الأطباء: ثائر ديبة منسق القرى الصحية في منطقة جبلة الأولى وطبيب عيادة الإقلاع عن التدخين، وسوزان علوش وأميمة علوش رئيسة برنامج القرى الصحية، وميادة محرز مسؤولة برنامج مكافحة التدخين في مديرية صحة اللاذقية.

الأطباء تحدثوا حول مضار التدخين والتدخين السلبي والأذية التي نسببها لمن هم حولنا، والأضرار الصحية والاقتصادية والبيئية وكيف يبدأ المدخن وماهي المغريات التي تتكون لديه وكيف يقلع عن التدخين، إذ أن هناك طريقتين: مباشرة وتدريجية ويساعدك الطبيب وأدوية معينة.

وحالياً ومع انتشار الكورونا من المفروض أن يكون التشجيع على الإقلاع مضاعفاً والمحفزات لدى الجميع أن تكون أيضا مضاعفة خاصة الأركيلة وما تسهم بنقل المرض.

أنشأت وزارة الصحة عيادتين في كل محافظة، في اللاذقية واحدة في منطقة الرمل الشمالي والثانية في جبلة بمركز الإشراف وتستقبل المراجعين كل يوم ثلاثاء لمساعدة المدخنين في الإقلاع عن التدخين وتقديم الأدوية إذا لزم الأمر كذلك هناك أجهزة قياس للأكسجة، هذه العيادات تساعد من يريد الإقلاع وفشل بذلك من أجل حمايته من العودة والانتكاس ومعيار الإقلاع الزمني هو ستة أشهر، فمن تجاوز هذه المدة يعتبر في منطقة الأمان و اللاعودة إلى الدخان.

كذلك تحدثوا عن القرى الصحية والتي تكون خالية من التدخين والتطبيق بدأ بقرية كفردبيل ومسح 55 منزلاً خالياً من التدخين والمدخنين، كإلزام المدخن بالتدخين خارج المنزل وإلزام الضيف بعدم التدخين فيما لو قصد منزلاً لا يدخن أصحابه من خلال كتابة إعلان على مدخل المنزل أو بروشور يرشد الضيف ويطلب منه عدم التدخين بطريقة لبقة.

آمنة يوسف

تصفح المزيد..
آخر الأخبار