مبادرة التعلم عن بعد….وحصيلة عام دراسي

الوحدة 1-6-2021

 

قدمت الموجهة التربوية روضة إبراهيم محاضرة حول التعلم عن بعد في الشهر الأول من العام الجاري.

للوقوف على جدوى هذه المبادرة عاودنا التواصل معها للتعرف على النتائج وتقييم التجربة والاطلاع على البرنامج الصيفي للمبادرة فقالت:

عندما توقف الدوام في المدارس تابعنا نحن إعطاء الدروس وحددنا قبل عيد الفطر أن ننهي خطة تعويض الفاقد التعليمي، وحالياً لدينا خطة خاصة بالصيف كما ولدينا قاعات مستمرة للشهادتين الإعدادية والثانوية مستمرة بالتساؤلات لكافة المواد عربي، علوم، رياضيات، وهناك بعض المعلمين الجدد الذين انضموا مؤخراً ونحن نضع الخطط لفتح الغرف والقاعات كون القاعات القديمة قد ترفع طلابها لصفوف جديدة وبالتالي هناك حاجة للتنسيق مع المعلمين والطلاب حسب القاعات بعد اجتماع لهذا الخصوص يتم من خلاله تحديد رغبات المعلمين عن الصفوف التي يريدونها، كما وهناك خطة خاصة بالصيف تعنى بالأنشطة الصيفية تهدف إلى تنمية المواهب والمهارات والحالات الإبداعية مثل الموسيقا والشعر والقصة والخط.

أما الخطة المكثفة فستكون في شهر آب من خلال عمل تهيئة للعام الدراسي القادم وتكون دورة صيفية، والأهالي يتواصلون يوميا ويطلبون روابط القاعات للتوصل مع المدرسين، لأنه صار  من الصعب إعطاء الدروس الخصوصية نظرا لتكلفتها العالية بالنسبة للكثير من الأهالي.

لقد حققت المبادرة نجاحاً كبيراً وحققت أكثر من المتوقع دللت على ذلك ردود الأهالي في اجتماع أولياء الأمور الذين عبروا عن إعجابهم بالمبادرة وشكرهم للقائمين عليها وللمعلمين والمدرسين وتجاوبهم مع الطلاب وقد أنقذوهم وجعلوهم يحبون الدراسة عبر المبادرة كما وخلقت نوعاً من المنافسة بينهم وأعطت نتائج تجاوزت فيها المدرسة المباشرة ،وقد بلغ عدد المستفيدين منها أكثر من ألفين بين طالب وتلميذ وطفل روضة تواصل معهم أكثر من خمسين معلماً ومدرساً.

ومع بعض التلاميذ الذين أكدوا استفادتهم من المبادرة…

تالا الشامي حمص: هذه المبادرة ساعدتنا بالتعلم وتدارك الدروس التي لم نأخذها بالمدرسة وتساعدنا على المنافسة ونستطيع الحصول على المعلومات ونحن في المنزل دون أدنى جهد.

جولي شهابي حلب: كنت سعيدة جدا بهذه المبادرة لأننا نتعلم ونستفيد وقد تعلمنا كيف نشرح الدروس والفضل كله للمعلمة خديجة والموجهة روضة.

آية درويش مدرسة عبد الرحمن الغافقي باللاذقية: أعطتنا الآنسة خديجة كل المعلومات المطلوبة.

محمد رعد ريف دمشق: لم ينقصنا شيء حين أُغلقت المدارس بسبب الكورونا، بل تابعنا الدروس عبر المنصة وكأننا في المدرسة.

أما آراء المعلمين، فقالت الآنسة دارين يوسف محمد اللاذقية: مبادرة متميزة من حيث الإعطاء والسهولة وخاصة في ظل جائحة كورونا حيث استطعنا تعويض الفاقد التعليمي للأطفال ونحن براحة نفسية تامة على أطفالنا فهم معنا ويحصلون على القدر الكافي المتميز من المعلومات التي يحتاجونها وذلك دون الخوف من الأمراض أو رفاق السوء.

المبادرة تنم عن وجود معلمين حقيقيين حاملين رسالة التعليم ورغبتهم في التعليم، تلك الرغبة النابعة من القلب لأنها غير مرتبطة بمسؤوليات أو التزامات إلا المسؤولية الأخلاقية.

رأي والدة التلميذة فرح أبو شعر خلال اجتماع أولياء الأمور الذي عقد مؤخراً وحضره مدير تربية اللاذقية الأستاذ عمران أبو خليل ومجموعة من الموجهين الاختصاصيين منهم يقظة عزيز ورامي خضر وتهاني حسن وفاتن علي وميساء أحمد: نشكر المعلمة العظيمة منال على مادة الرياضيات للصف السادس  بقاعتها الرائعة وطريقتها الشيقة وأسلوبها الهادئ وشرحها الواضح وتحفيزها للطلاب ابنتي فرح ابو شعر كانت تتابعها خطوة بخطوة وتسعد جداً معها وأنا أيضاً سعدت لمتابعتها.

آمنة يوسف

تصفح المزيد..
آخر الأخبار