خدمة المواطن في جبلة حضارية بامتياز

الوحدة 11-5-2021

مع مرور ما يقارب العام على افتتاح مركز خدمة المواطنين في مدينة جبلة إلا أن نسبة كبيرة من المواطنين لم تسمع عنه، ما يكلفهم أعباء مادية وجهداً إضافياً في تسيير معاملاتهم كانوا سيختصرونها فيما لو علموا بهذا المركز الحضاري وما يقدمه.

توجهنا إلى المركز الذي يقع في قلب مدينة جبلة بجانب بلديتها ومقابل مدرسة الشهيد محمد سعيد يونس للإضاءة على ما يقدمه من خدمات وآلية العمل به والتقينا مع رئيسة المركز الآنسة جهان خيربك.

بدأت الآنسة خيربك شرحها وقسمت الخدمات إلى سريعة ويقصد بها: خدمة السجل المدني (بيان عائلي: فردي، زواج، طلاق، وفاة، ولادة) بالإضافة للسجل العدلي (غير محكوم) وخدمة سجل العاملين (غير عامل) التي تحتاج إلى الهوية الشخصية لمقدم الطلب، أما خدمة السجل المدني فيمكن إصداراها عن طريق الهوية الشخصية أو إجازة السوق أو جواز السفر وبالنسبة للكلفة المادية لكل طلب أجابتنا الآنسة خيربك: خدمة السجل العدلي (غير محكوم) ٦٣٠ ليرة، ويتطلب مدة زمنية من أجل الحصول عليها كحد أقصى ساعتين من زمن دفع الإيصال مع الإشارة إلى أن عملية الطباعة تتم فور ورود الرد من الأمن الجنائي.

وبالنسبة لخدمة السجل المدني وغير موظف ٤٠٠ ليرة والمدة الزمنية ما بين ١٥ إلى ٢٠ دقيقة من زمن دفع الإيصال.

وبالنسبة للخدمات البطيئة أضافت الآنسة خيربك بأنه تمت إضافة خدمتين بعد إتمام الربط الشبكي بين مكتب الارتباط في مبنى مديرية المصالح العقارية باللاذقية ومركز خدمة المواطنين في مدينة جبلة وهما: بيان مساحة، مخطط إفراز عقاري، حيث كان يضطر المواطن لمراجعة مديرية المصالح العقارية في اللاذقية من أجل الحصول على هاتين الخدمتين ما أدى لتوفير الوقت والجهد والمال على المواطنين.

ويحتاج أي شخص للحصول على هذه الخدمة لرقم العقار والمنطقة العقارية والهوية الشخصية وتقدر كلفة مخطط الإفراز العقاري ٤٥٠ ليرة وبيان المساحة ٥٢٥ ليرة والمدة الزمنية خلال يومين من تاريخ دفع الإيصال مع الإشارة إلى أن عملية الطباعة تتم فور ورود الرد في مديريه المصالح العقارية.

وتابعت خيربك: بالنسبة للخدمات البطيئة الأخرى فهي خدمات التنظيم (شروح تنظيمية- موقع عام- مخطط دلالة- كروكي) وتكلفتها ١٨١٠ ليرات لكل خدمة ومدتها الزمنية يوم واحد من تاريخ دفع الإيصال مع العلم أن عملية الطباعة تتم فور ورود الرد من دائرة التنظيم العمراني.

وعن أبرز العقبات التي تواجه عمل المركز أجابتنا الآنسة خيربك: الأمور التقنية هي العقبة الوحيدة في حال التأخر في إنجاز أي معاملة ومكتبي مفتوح لأي شكوى وننتظر في المستقبل القريب إضافة خدمة (عقد الآجار).

ماهر محمد غانم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار