محطّة حاويات اللاذقيـّة تلمـّع صورتها في عيون المحافظة

رقــم العــدد 9309
11 آذار 2019

مع بدء العد التنازلي لمحطّة حاويات اللاذقية أخذت الشركة تقدّم نفسها بطريقة أكثر مرونة في التعاطي مع واقعها مبتعدة إلى حدّ ما عن تصلّب كنّا نشهده خلال فترات سابقة في الإفراج عن أي معلومة تخصّ عملها.
وما زال مبهماً فيما إذا كان سيمدد فترة جديدة للمحطّة ويعود المرفأ مالكاً ومشغلاً لأملاكه، بدلاً من كونه شريكاً، أم..؟، علماً أنّها باشرت عملها في المرفأ من تشرين أول 2009!
وكانت شركة المحطة قدّمت تقريرها عن عملها، المتمعّن في قراءته يرى أنّه يقدّم جردة حساب عن عمل الشركة تلمّع به صورتها في عيون المحافظة.
ومما جاء في التقرير: (إنّ عدد الحاويات المتناولة في المحطّة خلال عام 2018 هي 332 ألف و522 حاوية نمطيّة لـ373 سفينة زائرة، وبمقارنة هذه الأرقام مع حجم الحاويات المتناولة في 2017، لوحظ ارتفاع بنسبة 14% عدّ مؤشّر على تعافي حركة التجارة البحريّة لاسيّما في مجال تناول الحاويات.
وتنفيذاً لبنود العقد الموقّع بين الشركة العامّة لمرفأ اللاذقيّة وشركة محطة حاويات اللاذقيّة وبموجب محضر التسوية بين الطرفين قامت الشركة خلال عام 2018 بشراء آليّات جديدة لدعم العمليّات التشغيلية، حيث استوردت 8 ناقلات شوكية ومن أشهر الناقلات العالميّة «caterpillar» وبكلفة 100 مليون ل.س).
وترى إدارة المحطّة أنّ عام 2018 حمل عدّة مؤشّرات إيجابيّة منها:
– ارتفاع نسبة جاهزيّة الآليّات من 34% إلى 78%.
– انخفاض معدّل مكوث الحاوية في مرفأ اللاذقية بشكل عام.
– حجم تناول الحاويات في الـ 2018 هو الأفضل من عام 2013.
– عدم توقّف المعدّات الأساسية عن العمل خلال العام المذكور وعدم تسجيل أي حالة خروج عن الخدمة لفترة طويلة مع لحظ الانخفاض الشديد للحوادث والأضرار في المحطّة بشكل لعام.
وعلى الرغم من الصعوبات التي تعرّضت لها الشركة «وما زلنا في معرض التقرير» جرّاء استبدال العمّال المعارين من الشركة العامّة لمرفأ اللاذقيّة: والبالغ عددهم 160عاملاً بمختلف الاختصاصات، فقد تمّ تنفيذ عمليّة الاستبدال دون تأثيرات تذكر.
كما تمّ إعادة تأهيل البنى التحتيّة في أماكن مختلفة ضمن قطاعات المحطّة بما يسهم في الارتقاء بالمستوى العمّالي للخدمات المقدّمة للزبائن مع الحفاظ على سلامة وأمان البضائع المتداولة.
وأمّا الإجراءات المتعلّقة بالقوى العاملة ضمن قطاع المحطّة فشملت:
– التأمين الصحّي (حياة، عجز بغض النظر عن سببه وفقاً لقانون التأمينات الاجتماعيّة).
– منح مكافآت سنوية براتب إضافي، وزيادة على الرواتب تبلغ10% عمل بها منذ2019وذيّل التقرير بـ (أنّ المحطّة ملتزمة بتقديم أفضل الخدمات على مدار الساعة لمتعامليها وتعمل على تعزيز وضع مرفأ اللاذقيّة الخدمي والالتزام بدعمهم الاقتصاد الوطني).

خديجة معلا

تصفح المزيد..
آخر الأخبار