افتتاح وحدتي تصنيع الدالية وقبو العوامية لتنمية المرأة الريفية

رقــم العــدد 9309
11 آذار 2019

بهدف خلق فرص عمل للسيدات الريفيات وتمكين المجتمعات المحلية افتتحت أمس وحدتا تصنيع لإنتاج صابون الغار في الدالية وأخرى لإنتاج الألبان والأجبان والعصائر المكثفة في قبو العوامية ،إضافة الى توزيع 38 منحة حديقة منزلية في قرية بطشاح بريف جبلة.
محافظ اللاذقية إبراهيم خضر السالم أوضح أن هذه المشاريع تأتي ضمن إطار مشروع الدعم الحكومي للزراعات الأسرية وإقامة وحدات تصنيع محلية في مناطق الإنتاج النباتي والحيواني تسهم في تحسين المستوى المعيشي للمرأة الريفية وتمكين المجتمع المحلي.
من جهته بيّن مدير الزراعة المهندس منذر خيربك أن وحدة تصنيع الدالية المختصة بصناعة الغار تهدف إلى تشجيع السكان المحليين على الاهتمام بالغابة والحفاظ على الشجرة ومنتجاتها لاسيما أن شجرة الغار موجودة في هذه المنطقة مشيراً إلى أن مديرية الزراعة تعمدت للسبب ذاته افتتاح وحدة لتصنيع الألبان والأجبان مع العصائر في قبو العوامية نتيجة اعتماد سكانها على تربية الحيوانات وانتشار زراعة الحمضيات فيها.
وتبلغ الطاقة الإنتاجية لوحدة تصنيع الدالية 500 كيلو غرام زيت يومياً وتشغل 25 سيدة فيما تضم وحدة التصنيع في قبو العوامية مجموعة الألبان والأجبان بطاقة إنتاج يومية 500 كيلو غرام وعدد العاملات فيها 10 عاملات ومجموعة العصائر المركزة بطاقة إنتاج 500 كيلو غرام يوميا وتشغل 9 عاملات.


ولفت خيربك إلى أن وحدات التصنيع معنية بتدريب السيدات الريفيات ومساعدتهم على العمل والإنتاج من خلال تقديم البناء والمعدات مجانا لهن مؤكداً أن مشاريع المرأة الريفية مستمرة وإن الوزارة تضعها في صلب اهتماماتها لما لها من أهمية على تطوير الريف وتحقيق الاكتفاء الذاتي.
وحول منح الحديقة المنزلية التي تتضمن شبكة ري بالتنقيط لأرض مساحتها 400 متر مربع مع إكسسوارت وسلة بذار صيفية وشتوية تحوي ثمانية أصناف بين خيربك أنه سيتم توزيع 1860 منحة خلال هذا العام وتم البدء من قرية بطشاح حيث تم توزيع 38 منحة لافتاً إلى أنها تساعد الفلاحين على تأمين مستلزمات العيش الكريم.
يشار إلى أن مديرية الزراعة أقامت حتى الآن أربع وحدات تصنيع وهي إلى جانب وحدتي الدالية وقبو العوامية وحدة تصنيع في محمية الفرنلق متعددة الأغراض وبسين لإنتاج الزهورات والمقطرات وزعتر المائدة. وكانت مديرية الزراعة والإصلاح الزراعي وزعت خلال العام الماضي 4220 منحة ومع توزيع 1860 منحة خلال هذا العام يكون مجموعة المنح التي ستقدم 6080 منحة قيمتها الإجمالية حوالي 547 مليون ليرة سورية حيث تبلغ قيمة كل منحة 90 ألف ليرة سورية.

بسام الإبراهيم
ت: منذر سعيد

تصفح المزيد..
آخر الأخبار