‏خدمات متكاملة تقدم بالمجان لمرضى التلاسيميا في اللاذقية

الوحدة : 8-5-2021

  في مثل هذا اليوم 8 أيار من كل عام يمر يوم التلاسيميا العالمي TIF، وتنظم بهذه المناسبة حول العالم مجموعة من الأنشطة التوعوية والتثقيفية، التي تهدف إلى توسيع دائرة الاهتمام لدى صانعي القرار الطبي وراسمي السياسات الصحية بشأن مرض التلاسيميا، وطبيعته، وأعراضه، وأساليب الوقاية، وطرق التعايش معه، وحق المريض في الحصول على الرعاية الصحية الضرورية، والوصول إلى الأدوية الآمنة والفعّالة في علاج التلاسيميا.

في هذا الإطار، ومن خلال الحوار مع رئيسة شعبة التلاسيميا في الهيئة العامة المشفى التوليد والأطفال الدكتورة وفاء أحمد نسلط الضوء على دور ومهام مركز التلاسيميا كأحد المراكز التخصصية في المشاكل الدموية الخلقية، والخدمات التي يقدمها، وطبيعة الأمراض، وآلية نقل الدم وصرف الأدوية، وتوصيات الدليل الوطني في توحيد خطة العمل والتدبير والخدمة العلاجية.

بدأت د. وفاء أحمد حديثها قائلة: تعمل شعبة التلاسيميا وأمراض الدم الوراثية على تقديم العديد من الخدمات الطبية المتكاملة للمرضى المسجلين الذين لديهم مشاكل دموية خلقية، حيث تستهدف المرضى المسجلين البالغ عددهم 400 مريض بين 275 مريض تلاسيميا، و125 مريض فقر دم منجلي، وأضافت د. وفاء: يعتبر هذا المرض من الأمراض المزمنة التي لا يوجد لها علاج ناجع بل تتطلب استمرارية في المتابعة والتقييم والعلاج على مدى حياة المريض، مثلاً: في مرض التلاسيميا يحدث هبوط في الخضاب إلى قيم متدنية بحيث يتطلب نقل دم دوري بوتيرة كل 10-15 يوماً وبعد فترة من نقل الدم حوالي 10 نقلات يحتاج المريض إلى العلاج بخالبات الحديد، وأكدت د. وفاء أحمد على ضرورة تعزيز الدور الوقائي، ونشر الثقافة الصحية حول أمراض الدم الوراثية، وتعزيز التعاون مع المؤسسات الحكومية والجهات والنقابات ذات الصلة في هذا المجال، وتقديم الاستشارة الوراثية للخاطبين، لأن الشخص الحامل للمورثة المرضية عليه عدم الزواج من شريك حامل لنفس المورثة بهدف تفادي إنجاب طفل مصاب. 

وعن الخدمات الأساسية وسياسة العمل قالت: يتلقى المرضى خدمة المعاينة الدورية والفحص السريري، كما يراقب الأطفال المصابين من حيث: العمر، النمو، الوزن، الطول، نسبة الحديد في الدم، ومدى التجاوب مع العلاج، وتقديم خدمة التحاليل المخبرية، ويقدر وسطياً 300 تحليل مخبري شهرياً، ومنها: (تحليل التصالب والخضاب، التعداد العام والصيغة، وظائف الكبد والكلية، معاييرة الغرينتين، وتحاليل إسعافية عن التهاب الكبد  B , C ، فحص بول وراسب…)، خدمة إعطاء اللقاحات مثل: لقاح المكورات الرئوية، لقاح المستدمات النزلية، لقاح المكورات السحائية، لقاح التهاب الكبد B، ولقاح الأنفلونزا الموسمي..) وتقدم لمرضى فرط الحديد المعالجات الدوائية النوعية الخاصة بكل أشكال الأدوية الخالبة للحديد وهي أدوية مكلفة جداً تعمل الوزارة على توفيرها، وتقدم خدمة نقل الدم بقدرة استيعاب 15 سريراً وذلك حسب معايير التشخيص والحالة السريرية للمريض وغالباً يتم صرف أكياس الدم بشكل إسعافي ومجاني.

ونوهت د. وفاء إلى أن وزارة الصحة قد عممت على مراكز التلاسيميا التخصصية في المحافظات الدليل الوطني في معالجة التلاسيميا، حيث يعمل الدليل على توفير الإرشادات العلمية السريرية في تشخيص التلاسيميا، وفي إجراء المسح الشامل وتقديم الاستشارات، وفي نقل الدم، وفي المعالجة الخالبة للحديد، وفي تدبير المضاعفات الصحية، وذلك بهدف  توحيد الخدمة العلاجية على المستوى الوطني وفق أحدث التوصيات التي توصلت إليها مراكز الأبحاث الطبية العالمية.

ياسمين شعبان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار