تأثيرات فايروس كورونا على الخصوبة والعقم

الوحدة: 28-4-2021

 

لم يترك فايروس كورونا جهازاً في جسم الإنسان إلا وترك أثراً سلبياً فيها، وحتى الآن لم تتمكن جميع الدراسات من تحديد تأثيرات الفايروس على مناحي أعضاء الجسم كافة.

 التقينا د. بشار سمير معلا طبيب اختصاصي جراحة بولية ليحدثنا عن تأثير فايروس كورونا على الخصوبة والعقم ووقوف عند نقاط غابت عن أذهان معظمنا.

– هل لك أن تحدثنا عن تأثير فيروس كورونا على الخصوبة والعقم؟

في البداية يجب أن نعلم أن العديد من الالتهابات الفيروسية أو الجرثومية قد تؤثر على الخصوبة والعقم وفيروس كورونا حاله حال غيره، و يجب معرفة شيء آخر، كون فيروس كورونا حديثاً نسبياً، فإنه من المبكر أن نجزم بتأثيراته لقلة عدد المرضى الذين أجريت عليهم الدراسات بعد تعافيهم من المرض، وعدم مضي وقت طويل كاف لنجزم بنتائج أي دراسة.

– حبذا لو تحدثنا عن تأثير هذا الفيروس على الخصوبة والعقم وفق ما تمّ إجراؤه من دراسات؟

 سألخص في هذا المجال عدة نقاط:

– العدوى قد تؤدي إلى خلل في التوازن المناعي في الخصيتين.. مما قد يسبب التهاب خصية بدوره يقود إلى تقليل عدد الحيوانات المنوية وبالتالي العقم عند الرجل.

– دراسات آلت إلى أن مرضى كوفيد19 يسبّب انخفاضاً في حركية الحيوانات المنوية؟

العديد من الدراسات أكدت أنه من الصعب الحكم بشكل جازم على مدى تأثير الفيروس على العقم كونه لم يمض سوى وقت قليل على تماثل المرضى للشفاء وهذه الفترة الزمنية غير كافية لنجزم بالنتائج على المدى البعيد.

إن أنزيم (ACE2)المتواجد في أغشية الرئتين والكليتين والخصيتين هو المستقبل بشكل أساسي للفيروس مما قد يؤدي إلى إصابة أو تلف الخصية.

 الأهم هو ضرورة فحص الوظائف الحيوية الخصية بعد الشفاء من المرض بين الفترة والأخرى.

– سبق وذكرت أنه ليس فقط فيروس كورونا يؤثر على الخصوبة والعقم، حدثنا عن العوامل الأخرى؟

في الحقيقة هناك عدة عوامل قد تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية أهمها: التهاب الخصية المكافئ، قد ينتج عنه قصور الغدد التناسلية مع أن هذه التأثيرات حالياً تراجعت.

 التعرض للأشعة: الخلايا المنتشة حساسة للأشعة جداً السموم البيئية: كالتعرض للرصاص الزرنيخ الزئبق الكادميوم التعرض للحرارة من خلال الساونا أو الحمامات الساخنة أو الحرارة المتوضعة على الخصية.

الكحول: يسبب نقص في عدد الخلايا المنتشة في الخصية التدخين: البيانات متضاربة حول تأثيراته لكن الأدلة متزايدة حول وجود تأثيرات ضارة وخاصة في حال كان لدى الشخص سبب آخر مثل الدوالي والتي هي الأخرى أشيع سبب العقم عند الذكور والاستخدام المفرط للحشيش والأدوية: خاصة الأفيونات والأدوية المخدرة. السبيرونولاكتون..السيميتيدي، الاستخدام الطويل للكولشيسين.

– هل هناك عوامل أخرى تود أن تحدثنا عنها؟

بالطبع فالحديث عنها يكاد لا ينتهي، طبعاً هناك حالات تشريحية ورضية وانتانية ووراثية، فمثلاً الخصية غير مكتملة النزول، انفتال الخصية وهي حالة إسعافية. أما الحالة الأشيع وهي دوالي الحبل المنوي، عدد من المتلازمات: كلاينفلتر… نونان.. انعدام الخصى ثنائي الجانب… اضطرابات الغدد.. فرط أو قصور الدرق.. فرط البرولاكتين.. فرط الأستروجين وهناك نقطة مهمة، البدانة ففي البدانة المفرطة النسيج الشحمي المحيطي يحتوي على الأروماتاز التي تحول التستوستيرون إلى أستروجين مما يقلل من الخصوبة.

كلمة أخيرة

كما نقول مراراً، إن الوقاية هي الأهم ومن المهم إجراء تحليل سائل منوي مرتين على الأقل بفترتين منفصلتين لأي شاب قبل إقدامه على الزواج، وعدم إهمال أي إنتان أو ألم أو اضطراب في الجهاز البولي التناسلي.

بالنهاية نتمنى السلامة للجميع.. شكراً على استضافتكم.. جريدة الوحدة تحية لكم واللاذقية ولبحرها ولأهل اللاذقية جميعاً.

نور محمد حاتم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار