رسالة ماجستير في قسم (البيولوجية البحرية)

الوحدة 20-4-2021

 


نوقشت في جامعة تشرين، المعهد العالي للبحوث البحرية، رسالة ماجستير لطالبة الدراسات العليا م . ناريمان سليم سليم، بعنوان: (دراسة تصنيفية للطفيليات الخارجية على نوعين  pagells التابعة لعائلة sparidae في المياه البحرية السورية)، وذلك بإشراف الدكتورة تغريد لايقة، وبعد المناقشة تداولت لجنة الحكم المؤلفة من السادة: الدكتور علي نيصافي، والدكتورة معينة بدران، والدكتورة تغريد لايقة، وبموجب المداولة منحت المهندسة ناريمان سليم درجة الماجستير بتقدير امتياز، وعلامة قدرها 93%.

جاء في البحث: تعتبر الأسماك مصدراً غذائياً مهماً بالعناصر الغذائية الضرورية لعمل أجهزة الجسم المختلفة.

وتعد طفيليات الأسماك واحدة من أهم مجالات الأبحاث العالمية التي تعنى بالثروة السمكية.

هدفت الدراسة إلى تصنيف بعض أنواع الطفيليات الخارجية عند النوعين السمكيين: الجربيدة والسلمورة، في منطقتي البحوث البحرية وميناء الصيد والنزهة وتبين وجود ستة أنواع طفيلية خارجية على غلاصم أسماك الجربيدة، وأربعة منها على غلاصم السلمورة، أيضاً عدد الطفيليات في منطقة البحوث البحرية أكثر من عددها في منطقة ميناء الصيد والنزهة عند أسماك الجربيدة وعدد الطفيليات أكبر عند أسماك السلمورة في منطقتي الدراسة كما بينت أن عدد الطفيليات عند أسماك الجربيدة بعمر السنتين  كان أكبر من عدد الطفيليات عند الأسماك بعمر السنة في منطقة البحوث البحرية.

الجدير بالذكر أن هذا العزل (الأنواع الطفيلية للأسماك المذكورة) كان للمرة الأولى في المياه البحرية السورية.

من توصيات البحث: متابعة الدراسة لتصنيف الطفيليات الداخلية للنوعين السمكيين المدروسين والاستمرار في دراسة طفيليات الأسماك البحرية لإنشاء قاعدة بيانات تصنيفية خاصة بطفيليات الأسماك البحرية.

أخيراً: دراسة تأثير الطفيليات على إنتاجية الأسماك الهامة اقتصادياً بحيث تشكل قاعدة علمية يمكن الاستفادة منها لاحقاً عند القيام باستزراع هذه الأسماك.

رفيدة يونس أحمد

تصفح المزيد..
آخر الأخبار