مشروع المنطقة الصناعية في صافيتا.. معوقات تنتظر الحلول

الوحدة 24-3-2021

 

قال المهندس تيسير حسين المشرف على تنفيذ مشروع المنطقة الصناعية في صافيتا

إن المشروع تنفيذ الشركة العامة للطرق والجسور (فرع طرطوس) حيث بلغت قيمة العقد المُبرم 958,245,910 ليرة على مساحة 112 دونماً، حيث بدأت المباشرة بأعمال المشروع بتاريخ 17/9/2017 و مدة تنفيذه 200 يوماً، ويقع المشروع ضمن أراضي قريتي الكرامة وضهر البياطرة في منطقة جبلية شديدة الانحدار ذو صخر قاسٍ صلد وميلان بنسبة 50%

 

وعن الأعمال التي تم إنجازها في المشروع قال المهندس حسين:

– تم الانتهاء من حفر كافة المحاور من محور 1 إلى المحور 10 ما عدا المحور 6 الذي تم الانتهاء منه بنسبة 50% فقط بسبب عدم الاستملاك.

– تمت أعمال طبقة البقايا 35 سم بنسبة 90%

– تم الانتهاء من أعمال الصرف الصحي بنسبة 70%

– تم الانتهاء من أعمال الصرف المطري بنسبة 70%

– تم تنفيذ خزان المياه الرئيسي بنسبة 90% و هذا ضمن أعمال مياه الشرب وقد بوشر استئناف العمل به و يُقدر أن يكون جاهزاً في غضون شهر.

– تم الانتهاء من تفريغ المقاسم للمحاور 1 ، 2 ، 3

و قد علّل م. تيسير تأخر تنفيذ المشروع بسبب هذه المعوقات وهي:

– انقطاع طريق الخدمة الوحيد للمنطقة الصناعية في فصل الشتاء لأن المطر يمنع حركة الآليات بسبب التزحلق.

– الحاجة إلى ملحق عقد لتفريغ 86000 ألف متر مكعب لباقي المقاسم.

– استملاك أراضي المحور 6 ومناطق الحماية والعقار مدخل المنطقة الصناعية. ونقل ملكيات باقي الأراضي (أراضي الجمهورية العربية السورية وأراضي الأوقاف) لصالح مجلس بلدية صافيتا.

– نقل أعمدة الإنارة الواقعة ضمن الاستملاك.

 

ولهذه الأسباب لا يمكن إكمال أعمال المشروع (صرف صحي، مطري، مياه، كهرباء) وتزفيت إلا بعد إكمال تفريغ باقي المقاسم الآنفة الذكر والاستملاك وذلك بسبب التخريب الذي ينجم عن عمليات الحفر و الفرق الكبير للميلان.

وأضاف حسين: بشهر شباط من العام الفائت 2020 تم التعاقد على شق وتوسيع وتعبيد الطريق التنظيمي الذي يخدّم المنطقة الصناعية في صافيتا بقيمة بلغت 386,214,021 ليرة ومدة تنفيذه 250 يوماً، وقد وصلت نسبة تنفيذ الطريق ما يقارب 45% ، لتظهر أيضاًّ بعض المعوقات إذ تم تعديل الدراسة بعد المباشرة بالعمل وفق معطيات الواقع و تأخر وصول و تزويد الشركة بمادة الإسمنت من معمل إسمنت طرطوس ما أدى إلى التأخر في تنفيذ الأعمال البيتونية، وأيضاً تأخر وصول و تزويد الشركة بالمحروقات وزيوت المحركات مما أثّر على سير العمل في المشروع، بالإضافة لوجود خط صرف صحي وبعض ريكارات المياه الحلوة في بداية المشروع لم تكن ملحوظة بالدراسة وحتى الآن لم تتم معالجته مما أدى لتوقف العمل في ذلك الجزء.

وتعود بعض أسباب الإعاقة أيضاً في مشروع الطريق لنفس الأسباب المتعلقة بالمنطقة الصناعية كتأخر استملاك قسم من المنطقة الصناعية وتأخر التصديق على ملحق العقد الخاص بتفريغ المقاسم بالإضافة لارتباط أعمال تنفيذ الطريق بأعمال تنفيذ المنطقة الصناعية.

يوسف صمودي

 

تصفح المزيد..
آخر الأخبار