الحمل.. ظاهرة فيزيولوجية لكنها بحاجة إلى الاهتمام

الوحدة : 20-3-2021

 

الحمل هو أهم الأحداث الفيزيولوجية التي تتعرض لها المرأة، ومع أنه ظاهرة فيزيولوجية بحتة إلا أنه لا يخلو أحياناً من أن يكون عرضة لبعض الشذوذات  التي تطرأ على سيره ملحقة به أضراراً قد تكون جسيمة.

ولقد كان لزيادة الاهتمام بصحة الحامل الأثر الأكبر في الحد من الوفيات الوالدية، وما حول الولادية، حول هذا الموضوع كان حوارنا مع الدكتور نزيه محمد نزيهة الاختصاصي في التوليد وأمراض النساء وجراحتها، والذي أفادنا مشكوراً بالآتي..

– كيف تتم مراقبة الحمل؟ وما الغاية من ذلك؟

تتم المراقبة من خلال مجموعة فحوص سريرية وتحريات مخبرية تقوم بها الحامل أثناء حملها، وتهدف المراقبة إلى التأكيد من أن سير الحمل طبيعي، وخال من التشوهات، وكشف أي شذوذ يمكن أن يطرأ على سير الحمل مما يلحق الأذى بالأم أو الجنين: إسقاط- ارتفاع توتر شرياني حملي وغير ذلك أيضاً مراقبة أجهزة المرأة الحامل المختلفة وكشف أي انحراف يطرأ مثل أمراض القلب – داء السكري أو غيرها من الأمراض.

– بماذا تنصح الحامل فيما يخص نظامها الغذائي؟

بالنسبة للنظام الغذائي يجب أن يكون متنوعاً ويحتوي على الألياف والفواكه الطازجة والخضراوات، ويجب تجنب المأكولات الحارة، وعدم الإكثار من تناول الشاي والقهوة، ولحل مشكلة الإمساك عند المرأة الحامل ننصح بالإكثار من السوائل والفواكه والخضراوات الطازجة والأطعمة الغنية بالألياف، أيضاً تناول كوب من الحليب الدافئ مع ملعقة من العسل على الريق ومثلها مساء، مع الحرص على أن تتناول المرأة الحامل كميات معتدلة من البروتينات والنشويات.

ويجب أن نعلم أنه ليس للحمل أثر في نخر الأسنان كما أنه ليس مضاد استطباب لجميع الأعمال السنية كافة، وننصح بغسل الأسنان جيداً بالفرشاة والمعجون بالطريقة الصحيحة، وتجنب أو الإقلال من تناول السكريات بقدر الإمكان للتقليل من خطر التسوس والإكثار من تناول الحليب ومشتقاته.

– وماذا عن ألبسة وأحذية المرأة الحامل؟

يجب أن تكون ألبسة الحامل فضفاضة، ويمنع ارتداء المشد الضيق لأنه يزيد من احتقان الدوالي، وبما أن الأحذية ذات الكعب العالي تزيد من حالة البذخ في العمود الفقري، وبالتالي من آلام الظهر عند الحامل، كما تؤهب للسقوط من أجل ذلك يفضل اللجوء إلى الأحذية ذات الكعب قليل الارتفاع، وأن تكون الأحذية مريحة.

– هل يمكن أن تمارس الحامل الرياضة؟

تتوقف طبيعة التمارين الرياضية على مدى استعداد الحامل لتحملها، ومع أن رشاقة المرأة ونشاطها يتناقصان نسبياً مع تقدم الحمل إلا أنه لا يوجد ما يمنعها من ممارسة بعض التمارين الرياضية كالمشي والهرولة وركوب الدراجة شريطة عدم تعرضها للإرهاق أو الوقوع، وتعتبر السباحة نموذجاً جيداً للرياضة يمكن ممارستها طوال فترة الحمل.

– الموظفة الحامل بماذا تنصحها؟

لا مانع من استمرار الحامل في وظيفتها حتى نهاية الحمل شرط ألا تتعرض للوقوف المديد أو الإجهاد الحكمي الشديد، وبالعكس فإن استمرارها بالعمل قد يكون ذات تأثير جيد عليها إذا كان حملها طبيعياً.

– كلمة أخيرة تتوجه بها المرأة الحامل..

ننصح المرأة الحامل بعدم التدخين أثناء الحمل لأن هذا يزيد من نسبة الوفيات حول الولادية، ويفضل الامتناع عن تناول الكحول خشية من تشوهات قحفية وجهية وفي الأطراف مع ظهور اضطرابات عصبية وانخفاض مستوى ذكاء الجنين واضطراب تصرفاته.

رفيدة يونس أحمد

تصفح المزيد..
آخر الأخبار