التعليم المفتوح.. مرونة في القبول والدراسة أ. د ديوب: التدقيق في الخطط الدرسية بهدف تطويرها وربط الجامعة بالمجتمع

الوحدة : 19-2-2021

 يصبو التعليم المفتوح في جامعة تشرين إلى رفد المجتمع بخريجين ذوي كفاءات مميزة وقادرين على نقل معارفهم المكتسبة بالتعليم إلى حيز التطبيق والممارسة العملية بشكل ناجح، وقد أثبتت السنوات الماضية بأن التعليم المفتوح في تشرين قادر على العطاءات المتميزة باستمرارية لافتة من جهة، وحريص على استيعاب العدد الأكبر من الطلاب الشغوفين بالدراسة من جهة أخرى .الوحدة التقت الأستاذ الدكتور محمد معن ديوب، نائب رئيس جامعة تشرين لشؤون التعليم المفتوح..

– بداية حبذا لو تعطينا نبذة عن التعليم المفتوح في جامعة تشرين؟

يهدف التعليم المفتوح إلى إعطاء فرصة إضافية للراغبين في متابعة دراستهم الجامعية في اختصاصات نظام التعليم المفتوح دون النظر إلى عام الحصول على الشهادة المطلوبة للقبول الجامعي، وتوفير فرص للتعليم لمن يرغب بالحصول على مؤهل علمي عال، يتسم بالمرونة من حيث شروط القبول والدراسة ؛يتضمن التعليم المفتوح بجامعة تشرين اختصاصات مفتتحة في كليات: الاقتصاد، إدارة أعمال، إدارة مشاريع صغيرة و متوسطة،  تأمين و مصارف،  محاسبة، أيضاً الآداب: ترجمة في اللغة الإنكليزية، ترجمة في اللغة الفرنسية، وكذلك الحقوق: دراسات قانونية وهناك التربية، رياض أطفال بالإضافة الى دبلوم التأهيل التربوي تعليم مفتوح.

 – يتمتع هذا التعليم بقدرة استيعابية متميزة كيف يتم التعامل مع هذا الوضع؟

تقوم الجامعة بالإعلان عن المفاضلة للتعليم المفتوح وتسعى إلى استيعاب جميع المتقدمين والراغبين بالدراسة وفق أسس القبول المعتمدة من مجلس التعليم العالي، وتستمر بعد صدور نتائج المفاضلة بقبول الراغبين بالحصول على مقعد في التعليم المفتوح في المقاعد الشاغرة عن المفاضلة.

 – هل هناك صعوبات تعترض سير العملية التدريسية؟

  لا بد من وجود صعوبات و لكن تسعى جامعة تشرين لإكمال العملية التدريسية بالشكل الأمثل في نظام التعليم المفتوح ؛ وهي عبارة عن لقاءات علمية يومي : الجمعة و السبت من كل أسبوع خلال الفصل الدراسي، وتدريس المقررات كافة على مدار العام الدراسي بالإضافة الى تهيئة جو مثالي من خلال الامتحانات.

  كيف يمكن الحد من المشاكل الامتحانية؟ وما هي توجيهاتكم للمراقبين؟

يتم إصدار البرامج الامتحانية و قوائم توزيع الطلاب في الامتحانات قبل موعد الامتحانات ،والتوجيه لإصدار النتائج الامتحانية بشكل دقيق وسريع.

– بالنسبة للمراقبين يتم توجيه التعليمات لتأمين جو امتحاني مريح و مثالي للطلاب ،هل هناك خطط لتطوير مناهج دراسية جديدة؟ وماذا عن العام الحالي؟

يسعى مجلس التعليم المفتوح في جامعة تشرين إلى التدقيق في الخطط الدرسية بهدف تطويرها بما يواكب سوق العمل وفق مبدأ: ربط الجامعة بالمجتمع، وعلى جدول أعمال المجلس عدد من المشاريع لإحداث و افتتاح برامج جديدة.

– ما دور الدراسات العليا في تعزيز البحث العلمي؟

للدراسات العليا دور هام وحيوي في تعزيز البحث العلمي وتولي الجامعة أهمية خاصة لهذا الموضوع من خلال المجالس الجامعية التي نص عليها قانون تنظيم الجامعات، وهذا الأمر متعلق بمجلس البحث العلمي و الدراسات العليا.

 – برأيكم كيف ننعش النشاط الطلابي بين الكليات؟

من خلال النشاطات التي يقوم بها الاتحاد الوطني لطلبة سورية و الندوات العلمية وورشات العمل التي تقوم بها الكليات بإشراف إدارة الجامعة و فرع الحزب.

– ماذا عن المقترحات و الرؤى المستقبلية بما يصب في رسالة التعليم المفتوح وأهدافه؟

يسعى التعليم الفتوح في جامعة تشرين إلى إتاحة فرص تعليمية و تثقيفية إضافية لأفراد المجتمع للحصول على التعليم الجامعي، والراغبين في رفع مستواهم العلمي والمهني، و تبني فلسفة جديدة للتعليم تجمع بين الفكرة القائمة على ذاتية التعليم، وبين التطبيق العملي لها، وذلك بين ربط المحاضرات والبرامج الإلكترونية واللقاءات الدورية بين الطلاب المقبولين في نظام التعليم المفتوح و أعضاء الهيئة التعليمية ،وتبني برامج و مناهج جديدة تساعد على الانخراط في سوق العمل و ممارسة المهنة بين الاختصاصات المفتتحة.

– كلمة أخيرة نختم بها حوارنا؟

نتمنى النجاح لأبنائنا الطلبة و التطور المستمر لجامعاتنا ولجامعة تشرين،. وبناء أجيال تسهم في نهضة المجتمع، وتحقيق التنمية الاقتصادية، والمساهمة العلمية الفعالة في جميع المجالات والتخصصات التي تقدمها برامج التعليم المفتوح والجامعة بشكل عام بما ينعكس خيراً على الوطن الحبيب سورية مهد الحضارات والانتصارات.

رفيدة يونس أحمد

تصفح المزيد..
آخر الأخبار