وآخر الدّواء الكيّ…

الوحدة 19-1-2021  

 

جاء في لسان العرب شرحاً لكلمة(خلع) خَلَعَ الشيء يخلعه خلعاً واختلعه: كنزعهُ إلاّ أن في الخلع مهلة, وسَوّى بين الخلعِ والنّزعِ.

وخَلَعَ عذارهُ: ألقاه عن نفسه فعادَ بشر, وخلع امراته خلعاً بالضمّ, وخلاعاً فاختلعت وخالعته: أزالها عن نفسه على بذلٍ منها له, فهي خالع, والاسم الخلعة, وقد تخالعا واختلعت منه اختلاعاً فهي مختلعة.

تضجُّ صفحات الفيسبوك معلنة عن حالات خلعٍ غريبة مثيرة للضحك تارة وللحزن تارة أخرى, ومما قرأت  عن الحلات ،إحداهن طلبت الخلع لطلب زوجها إجراء عمليات تجميل لتصبح شبيهة لهيفاء وهبة وأخرى لجأت للخلع لاستحالة تغيرّه وصعوبة تخلصه من رائحته الكريهة. وحالات أخرى تُصاب الحياة الزوجية بالملل فتضطر الزوجة إلى الانفصال وأكثر أنواع الخلع انتشاراً هي من تزوجت بسرعة خوفاً من العنوسة.

التقينا المحامية فاطمة محرز لنسألها عن تفاصيل قضية الخلع وآثاره المرتبة عليه وشروط صحة الخلع وحكم الخلع في قانون الأحوال الشخصية في سورية.

بدأت قائلة: لقد تعددت حالات وطرق انفصال الزوجين عن بعضهما.

فهناك التفريق للعلل والطلاق بإرادة منفردة والمخالعة الرضائية التي هي محور حديثنا, فإذا أردنا تعريف المخالفة الرضائية فهي:

 عقد اتفاقي يقوم على اتفاق الزوجين على الانفصال عن بعضهما, وذلك بأن يخلع الزوج زوجته  عن عصمته وعقدة نكاحه مقابل أن تبرئ الزوجة ذمة زوجها من كامل المهر بمعجله ومؤجله والنفقة الزوجية.

أما شروط المخالعة الرضائية تكون بتبادل الطرفين ألفاظ المخالعة وتكون باتفاق الطرفين كاملي الأهلية وبإرادتهما.

ثانياً: أن تكون مقابل بدل يسمّى بدل المخالعة ويجب أن يؤدي البدل في مجلس العقد.

ثالثاً: تبرئة ذمة المتخالعين من كل الحقوق سواء ذكرت أم لم تذكر. باستثناء نفقة العدّة فهي لا تسقط ولايبرأ الزوج منها إلّا إذا تمّ النص صراحة على ذلك في عقد المخالعة.

وللزوجة التي تنازلت عن حقّ الحصانة في عقد المخالعة. وأن تعود مرّة ثانية وتطالب بحصانة الغير أمام القاضي الشرعي.

أما بالنسبة لحكم الحضانة في قانون الأحوال الشخصية قالت الأستاذة فاطمة محرز: إن المشرِّع السوري اعتبر المخالعة الرضائية طلاقاً رجعياً وللطرفين العودة بعقد جديد ومهر جديد.

نور محمد حاتم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار