دور التّســـــويق الابتكاري في تفعيل السّياحة الدّاخليّة دراســـة ميدانيّــــة في القطاع السّياحي في السّاحل السّوري أطروحة دكتوراه في جامعة تشرين
الوحدة 5-11-2020
ناقش الباحث باسم محمد حسن الشهر الماضي أطروحة دكتوراه في الاقتصاد اختصاص (التسويق) بعنوان: دور التسويق الابتكاري في تفعيل السياحة الداخلية دراسة ميدانية في القطاع السياحي في الساحل السوري، وذلك في قاعة المؤتمرات بكلية الاقتصاد بجامعة تشرين. أمام لجنة الحكم المشكلة وقد تمّ منح الباحث باسم محمد حسن درجة الدكتوراه في الاقتصاد اختصاص (التسويق) بتقدير امتياز وبعلامة قدرها (90) درجة هدفت الدراسة إلى تحديد دور أبعاد التسويق الابتكاري (الابتكار في تقديم المنتج، الابتكار في سعر المنتج، الابتكار في الترويج للمنتج، المخاطرة المحسوبة، جذب العملاء، التركيز على الفرص واستخدام التكنولوجيا في تفعيل السياحة الداخلية في المنشآت السياحية في الساحل السوري بوجود عوامل الطلب على السياحة الداخلية متغيراً معدلاً، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وشمل مجتمع الدراسة مديري ومعاوني مديري المنشآت السياحية في الساحل السوري (فنادق سياحية، مطاعم سياحية، مقاهي سياحية، مكاتب سياحية، مواقع أثرية)، والبالغ عددها (873) منشأة سياحية، حيث تمّ تمثيل كل منشأة بمديرها أو معاون المدير، وبالتالي فإنّ حجم وحدة التحليل (873) مفردة موزعة بين (474) مفردة في محافظة اللاذقية، و(399) مفردة في محافظة طرطوس. ولتحديد حجم عينة الدراسة قام الباحث بتطبيق قانون العينة الإحصائي، حيث بلغ حجم العينة (267) مفردة في محافظتي اللاذقية وطرطوس، ولتحديد حجم العينة اللازم سحبه من كل محافظة تمّ الاعتماد على التوزيع المتناسب، حيث توزعت العينة بين (145) مفردة في محافظة اللاذقية، و(122) مفردة في محافظة طرطوس، كذلك تمّ الاعتماد على التوزيع المتناسب لتوزيع حجم العينة في كلا المحافظتين على المنشآت السياحية حسب نوعها. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: يتأثر الطلب السياحي الداخلي بمجموعة من العوامل مرتبة حسب أهميتها النسبية وفق الآتي: عامل القدرة الشرائية للسائح، عامل الأمن والأمان، عامل استخدام التقنيات الحديثة، عامل وقت الفراغ، عامل الموسمية، عامل سعر المنتج السياحي، عامل المستوى الثقافي للسائح، عامل جودة المنتج السياحي، عامل التسهيلات والتشريعات الحكومية. كما أظهرت النتائج وجود علاقة طردية قوية ذات دلالة معنوية بين أبعاد التسويق الابتكاري (الابتكار في تقديم المنتج، الابتكار في سعر المنتج، الابتكار في الترويج للمنتج، المخاطرة المحسوبة، جذب الضيوف، التركيز على الفرص، استخدام التكنولوجيا)، وبين تفعيل السياحة الداخلية في المنشآت السياحية محل الدراسة بوجود عوامل الطلب على السياحة الداخلية كمتغير معدل، أي أنّ تفاعل عوامل الطلب على السياحة الداخلية مع أبعاد التسويق الابتكاري يسهم في تفعيل السياحة الداخلية في المنشآت السياحية محل الدراسة. كلمات مفتاحية: التسويق الابتكاري، السياحة الداخلية، الطلب السياحي، العرض السياحي، القدرة الشرائية، المنتج السياحي، السائح.
صباح قدسي