التشبيك بين كليات الزراعة في الجامعات السورية والمؤسسات المعنية في الورشة التخصصية الأولى

الوحدة: 12- 10- 2020

 

تعزيزاً لدور الزراعات الأسرية المنزلية في تحقيق الأمن الغذائي والاستقرار الأسري انطلقت في جامعة تشرين مبادرة الابتكار في الزراعة الأسرية ذلك بمبادرة من الاتحاد الوطني لطلبة سورية حيث تعقد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ورشة تخصصية بعنوان (التشبيك بين كليات الزراعة في الجامعات السورية والمؤسسات المعنية لتعزيز دور الزراعات الأسرية المنزلية في تحقيق الأمن الغذائي والاستقرار الأسري) وذلك في الفترة ١٠-١١ تشرين الأول ٢٠٢٠ في الجامعات السورية (دمشق، حلب، تشرين، البعث، الفرات.).

إن تطوير أي مبادرة بشأن زراعة أصحاب الحيازات الصغيرة والزراعة المنزلية سوف توفر لدى المعنين نطاق عمل منسق يعمل على تشجيع زراعة أصحاب الحيازات الصغيرة كوسيلة للحدّ من الفقر وتعزيز مؤشرات الأمن الغذائي، وخلق فرص عمل مستدامة، وتحقيق مؤشرات أجندة التنمية المستدامة 2030، حيث ستعتمد المبادرة نهجاً متكاملاً يركز على الترويج للعمالة الريفية والأسرية اللائقة والنهوض الاقتصادي المحلي الذي سوف يعود بالنفع على المزارعين وبالأخص النساء اللواتي يشكلن العنصر الرئيسي في الزراعات الأسرية. فقد دأبت الحكومة السورية والمنظمات الدولية والأهلية على دعم الزراعات الأسرية وتطوير برامج للتنمية الريفية، ودعم المرأة الريفية بدءاً من مشروع التنمية الريفية في جبل الحص عام 1999 إلى برامج دعم الزراعات الأسرية الذي أقرته الحكومة منذ عامين وخصصت له موازنات مستقلة، إلا أن برامج التنمية الريفية والمشروعات المتعلقة بالزراعات الأسرية لم يتم تقييمها بالشكل الأمثل ولم يتم معرفة النتائج المتحققة منها، كما أن من تلك المبادرات لم يتم ربطه بشكل كاف مع مراكز الأبحاث والدراسات وخصوصا الجامعات والمعاهد الزراعية، مما حرم تلك المبادرات من الخبرات العلمية اللازمة لها، وحرم بالمقابل الخريجين والباحثين من تطبيق التجارب العلمية الخاصة بهم بشكل ميداني وواقعي، حيث تشكل الجامعات وكليات الزراعة مدخلاً مهماً لتعزيز الابتكار والأبحاث والتطوير في شأن الزراعات الأسرية، وتعد مخرجات البحث العلمي في الشأن الزراعي أحد أهم العوامل لنجاح أي مبادرة في هذا الشأن، حيث تتملك كليات الزراعة والمعاهد الزراعية التطبيقية آخر التطورات والبحوث التطبيقية في الأبحاث الزراعية.

المخرجات المتوقعة من الورشة

‏- زيادة مساهمة الجامعة في مدخلات العملية الإنتاجية وخصوصاً الزراعات الأسرية وتطوير مقترحات لربط الجامعة بتلك المبادرات وفق أسس وروابط أكثر واقعية وأكثر استدامة.

‏- توفير الدعم والمساندة لتطوير سياسا ت زراعية وبيئية واجتماعية من شأنها أن تفضي إلى زراعة أسرية مستدامة، وذلك من خلال تشجيع الحكومات على تأسيس بيئة تمكينية (سياسات محفزة، وتشريعات مواتية، وتخطيط تشاركي للحوار في مجال السياسات، واستثمارات) من أجل تنمية الزراعة الأسرية بصورة مستدامة.

– المساهمة في زيادة توعية الأسر الريفية في شأن الزراعة الأسرية والزراعة الريفية ومساهماتها (الفعلية والممكنة، المحدثة معاً) في الأمن الغذائي، وتحسين التغذية، والحد من الفقر، والنمو الاقتصادي المستدام.

– المساهمة في زيادة الفرص المتاحة أمام صغار المزارعين وروابطهم للحوار والمشاركة والوصول إلى المعلومات ومؤسسات التمويل والجمعيات والاتحادات والهيئات الداعمة.

– ‏ ضمان توفر الدعم الفني اللازم لها، وذلك عبر تحديد وتشجيع وتعزيز الدعم الفني لأعمال تنمية القدرات، بما في ذلك السياسات والبرامج الحكومية وغير الحكومية، ومحاولة الوصول إلى الجهات الفاعلة غير الزراعية (المؤسسات المالية وبنوك التنمية وصناع السياسات.. إلخ) والتواصل معهم من أجل زيادة توعيتهم ومعرفتهم بشأن إمكانات الزراعة الأسرية والزراعة الريفية في مجال التنمية المستدامة.

‏- دعم تطوير سياسات زراعية وبيئية واجتماعية من شأنها أن تفضي إلى زراعة أسرية مستدامة زيادة المعرفة والاتصال والوعي العام بشأن الزراعة الأسرية. وضمان توفر الدعم التوصل إلى فهم أفضل الاحتياجات الزراعة الأسرية والإمكانات التي التقنية الذي تحتاج إليه وخلق أوجه التعاون اللازمة لتحقيق الاستدامة في هذا القطاع. ‏

– إعادة تعريف الأدوار المنوطة بالجهات والمؤسسات المعنية وزارة الزراعة ووزارة الموارد المائية والإدارة المحلية والبيئية، وهيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وغرف الزراعة السورية والاتحاد العام للفلاحين والجمعيات التعاونية والمؤسسات الخاصة المعنية.

‏- تشجيع المنظمات الدولية المعنية والعاملة في سورية على تنبي استراتيجية فعالة لدعم الأسر لتطوير زراعات أسرية أكثر استدامة، وبالأخص منظمة الزراعة والأغذية الفاو وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبرنامج الغذاء العالمي.

‏- توجيه الجهود المتعلقة بمشاريع تأهيل المياه والموارد المائية وربطها مع الزراعات الأسرية، وخصوصاً لجهة توفير المياه اللازمة لتلك المشروعات من غير الموارد المائية المعنية بمياه الشرب.

شارك في المبادرة: وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي وزارة الإدارة المحلية والبيئة وزارة الموارد المائية ،الاتحاد الوطني لطلبة سورية، الاتحاد العام للفلاحين، نقابة المهندسين الزراعيين، اتحاد غرف الزراعة، هيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة المصرف الزراعي في سورية، مؤسسات التمويل الصغير العامة والخاصة وخبراء ومختصون في الزراعات الأسرية والمنزلية.

بتول حبيب

تصفح المزيد..
آخر الأخبار