التركيز على البحيرات.. تطوير منتج السياحة الشاطئية واستكمال التنفيذ الأثري شمال لاميرا) وفي (عمريت) ضمن خطة السياحة للعام 2021

الوحدة 8 – 10 – 2020

 

تضمنت خطة وزارة السياحة للعام 2021، والتي تم إقرارها مؤخراً، على صعيد التخطيط السياحي عدة مواضيع، أهمها القيام بمسح مقومات الجذب السياحي في محيط البحيرات، وذلك تمهيداً لانتقاء بعض المواقع، وطرحها للاستثمار السياحي، إضافة إلى التخطيط لاستثمار المغاور المؤهلة كعناصر جذب سياحي.

كما تضمنت خطة السياحة استكمال برنامج التنفيذ الأثري في عمريت شمال منتجع (اللاميرا) باللاذقية، وتهيئة الشرائح في المنطقة لطرحها للاستثمار، إعداد مواقع لتنفيذ حدائق ومنتزهات شعبية بالتنسيق مع وزارة الزراعة.

كما تضمنت الخطة إنهاء مشروع الخارطة الاستثمارية للمحافظات السورية ومشروع تخديم القلاع الأربع بالتنسيق مع وزارة الثقافة.

أيضاً، تحديث نظم المواصفات والمعايير المعتمدة لدى وزارة السياحة والخاصة بتصنيف المنشآت بما يواكب المعايير والمواصفات الدولية، وإعداد خطط لمنح محفزات وتسهيلات كفيلة باستكمال معالجة المشاريع المتعثرة والمتضررة إلى جانب تطوير أنشطة منتج السياحة الشاطئية والمشاريع النوعية من بنود خطة 2021 الخاصة بترخيص المنشآت السياحية.

كما تضمنت خطة الترويج والتسويق السياحي لعام 2021 العمل على إعادة استقطاب المجموعات السياحية الدينية والثقافية والتركيز على السوق السياحي الداخلي من خلال الترويج لأهم مناطق الجذب السياحي والمقومات السياحية التي تذخر بها سورية، ناهيك عن إقامة ورعاية عدة أنشطة وفعاليات نوعية ونشر الوعي السياحي ودعم المبادرات، المساهمة في الحفاظ على الإرث الحضاري والإنساني لتعزيز صورة سورية الحضارية.

والتأكيد على عودة الألق السياحي لاسيما بعد منعكسات covid-19، وتطوير أدوات الترويج بما يواكب التسويق السياحي العالمي والمشاركة بأهم المعارض والفعاليات السياحية العالمية.

أما في المجال الاستثماري فتضمنت خطة السياحة للعام 2021 معالجة المشاريع السياحية المتعثرة من خلال إطلاق عمليات التنفيذ أو إنهاء العلاقة العقدية وطرحها للاستثمار مجدد أو إقامة ملتقى الاستثمار السياحي.

السياحة أكدت العمل حالياً على دراسة آليات وصيغ التعاقد سلباً وإيجاباً وتحديثها وتطويرها بما يشمل ضمان حقوق الدولة والشركاء.

أما بالنسبة للفنادق الدولية العائدة بملكيتها للوزارة فسيتم خلال 2021 استكمال أعمال التجديد والصيانة للطوابق وإعادة تأهيل كافة التجهيزات على مستوى البنى التحتية بما يساهم في تحسين جودة الخدمات وزيادة العائدات بالإضافة إلى البدء بتنفيذ نظام تأمين المياه الساخنة ، من خلال الطاقة الشمسية كطاقة بديلة.

ربوع ابراهيم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار