القروض الزراعية باللاذقية: النهوض بالإنتاج النباتي والحيواني والصناعات الزراعية

الوحدة : 6-10-2020

سانا

يشكل استئناف منح القروض الزراعية من قبل فرع المصرف الزراعي التعاوني باللاذقية فرصة أمام المزارعين للاستفادة منها بإقامة مشاريع تدعم القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني إضافة إلى مشاريع الصناعات الزراعية.

وأوضح المهندس ميلاد عيسى مدير فرع المصرف في تصريح لمراسل سانا أن قرار استئناف القروض يأتي في إطار الجهود الحكومية لإعادة دوران عجلة الاقتصاد والعملية الإنتاجية بعد انقطاع أعوام عدة جراء الحرب الإرهابية وتداعياتها.

وأشار عيسى إلى أنواع القروض وهي قصيرة الأجل ومدتها سنة وما دون وفائدتها 10 بالمئة منها قروض خدمة الفروج والدجاج البياض وخدمة البيوت البلاستيكية وقرض شراء الرقائق البلاستيكية للبيوت المرخصة ومدته عامان ويغطي 60 بالمئة من التكلفة وقرض خدمة أحواض تربية الأسماك مدته عشرة أشهر ويغطي 50 بالمئة من تكلفة الشراء والتربية وقرض مدته 10 أشهر لتربية العجول دون الـ 5 عجول بلا رخصة وفوق الـ 5 عجول يحتاج رخصة وتصل قيمة العجل إلى 500000 ليرة.

أما القروض طويلة الأجل وفق عيسى فمدتها 8 سنوات مع فائدة 12 بالمئة ويبدأ التسديد بعد مرور عامين بأقساط نصف سنوية وتشمل تمويل إنشاء المداجن والمباقر بنسبة 50 بالمئة من تكلفة الإنشاء ويتم الصرف على 3 دفعات بنسبة 40 بالمئة بعد صب الأعمدة والقواعد ومثلها بعد بناء الجدران والسقف و20 بالمئة بعد التشطيبات النهائية والحصول على الترخيص النهائي.

وبين أن من ضمن القروض طويلة الأجل أيضاً قروض توسعة وترميم المداجن وتمويل المعامل على سبيل المثال معدات وتجهيزات معاصر الزيتون ومنشآت تصنيع الألبان والأجبان ومعامل تصنيع الأعلاف وخط إنتاج رب البندورة وتجهيزات البرادات الثابتة والمتنقلة وقروض الجرارات بنسبة تمويل تصل إلى 70 بالمئة وأقساط سنوية على مدى 10 أعوام.

وبالنسبة للقروض متوسطة الأجل أوضح عيسى أن مدتها 5 أعوام بفائدة 11 بالمئة ومنها قروض تجهيزات ومعدات المباقر والمداجن وتجديدها ويغطي القرض 50 بالمئة من قيمة الفواتير وإنشاء البيوت البلاستيكية وأحواض تربية الأسماك كما يغطي تمويل شراء الأبقار بنسبة 65 بالمئة والأغنام والأبل والماعز الشامي من مزارع الدولة حصراً ويغطي تمويل بناء خزان بيتوني مسلح لتجميع المياه مبيناً أنه تم مؤخراً إضافة غايات جديدة كالمسالخ وشراء التجهيزات والمعدات اللازمة لمسالخ ذبح الفراريج بمعدل تمويل 50 بالمئة.

ولفت إلى المتابعة المستمرة من قبل قسم القروض بالمصرف لتنفيذ المشاريع خلال الفترة الزمنية المحددة وتحصيل القروض وفق ما هو وارد في الاتفاق الموقع مع الأطراف المستفيدة.

المزارع صالح صالح من قرية فديو الذي استفاد من قرض إنشاء بيت بلاستيكي أشار إلى أنه يعتمد على الزراعة كمصدر دخل وبسبب المشاكل التي تواجهها الزراعات المكشوفة جراء تغير الظروف المناخية واختلاف درجات الحرارة والخسائر التي يتكبدها المزارع في موسم الأمطار وجد في القرض فرصة جيدة لتأسيس مشروع يحقق له مردوداً اقتصادياً مع ضمان استمرارية الإنتاج وبات يزرع الخضراوات والفواكه الاستوائية التي حققت نجاحاً كبيراً رغم ارتفاع التكاليف ومستلزمات الإنتاج.

وأوضح صالح أن القرض مريح جداً ولا سيما بعد التسهيلات الأخيرة وآلية تسديد الأقساط مبيناً أنه يدرس إمكانية الحصول على قرض جديد لتوسيع مشروعه وزيادة عدد البيوت البلاستيكية في أرضه.

تصفح المزيد..
آخر الأخبار