التنمية المحلية ودورها في النمو الاقتصادي

الوحدة 1-10-2020

يقصد بالتنمية المحلية مدى مساهمة المجتمع المحلي في تحقيق التنمية على المستوى الاقتصادي في إطار زماني محدد ضمن ظروف أو بنية من الإدارة الذاتية ويستند إلى قضايا أساسية.

ويعد الاستثمار في الإنسان أحد أهم أشكال التنمية فالعمل على رفع كفاءته المهنية والارتقاء بمستوى التعليم وإقامة المدارس والمعاهد والجامعات وربط التعليم بسوق العمل،و يسهم في الارتقاء بالعملية الإنتاجية للمجتمع المحلي.

فالمشاريع الصغيرة والمتوسطة التي يقوم بها أفراد ينتمون إلى المجتمع المحلي ضمن الإمكانيات المتاحة والظروف المادية المتوفرة تشكل رافعة للاقتصاد الوطني، وإذا ما تم توجيهها بشكل مدروس وصحيح فمن الممكن أن تحل منتجاتها مكان المستورد وهو ما يسهم في توفير القطع الأجنبي ويخفف الحمل على القطاع العام.

وهذا يجب العمل على وضع خطط طويلة الأمد تراعي التنسيق بين القطاعات (العام، الخاص، المشترك) وإيجاد سوق لتصريف المنتجات ورعاية الشباب وأفكارهم وخاصة خريجي الجامعات، حيث تشير الدراسات إلى أن ٩٠٪ من المشاريع في العالم هي مشاريع صغيرة ومتوسطة ومساهمتها حوالي ٨٧٪ من الناتج المحلي للدول وتقوم بتوظيف ٥٠ــ ٨٤٪ من العمالة.

إن التخطيط الناجح القائم على التنسيق وتحقيق التوازن بين الخطط الاستراتيجية للدولة والخطط المحلية كفيل بتحقيق التنمية على المستوى المحلي والنهوض والنمو الاقتصادي على المستوى الوطني.

هالة كاسو

تصفح المزيد..
آخر الأخبار