٨٠٩٠١ خدمة طبية قدمتها الهيئة العامة لمشفى الباسل لأمراض وجراحة القلب باللاذقية.. د. شعبو: صعوبة في تأمين بعض الأدوية وصيانة الأجهزة التي تتعرض للأعطال

الوحدة 1-10-2020

 

أكد مدير عام الهيئة العامة لمشفى الباسل لأمراض وجراحة القلب باللاذقية الدكتور أيهم شعبو لـ ( الوحدة) أن إجمالي الخدمات الطبية، التي قدمتها الهيئة منذ بداية العام، ولغاية نهاية شهر آب  ٢٠٢٠ بلغت ٨٠٩٠١ خدمة طبية متنوعة.

حيث  راجع قسم الإسعاف ٧٢٤٨ مراجعاً، وبلغ عدد المقبولين في المشفى من قسم الإسعاف والعناية الإسعافية ١٤٢١، وعدد المقبولين في المشفى ٢٧٤٦ مريضاً، وعدد مراجعي العيادات الداخلية ٨٣٦٦  مراجعاً، وعدد المقبولين من العيادات ١٣٢٥مريضاً.

وراجع عيادة تخطيط القلب ٢٤٣١ وعيادة إيكو قلب ٣٩٤٤، وعيادة اختبار جهد ٢٤١، وعيادة جراحية (الضماد) ٦٢٧ والعيادة الصدرية ٤٧٤.

كما  أجريت في  قسم الجراحة القلبية ٢٩٢  عملية، منها:

مجازات إكليلية ٢١٢، تبديل صمامات ٢٣، ومجازات وصمامات ١٤، وتشوهات خلقية ٢، وتسلخة أبهر ١، وانصباب تامور ١، وفتحات ١١ وأخرى ٢٧.

وفي مخبر القثطرة الأكليلية ١٢٢٢، وبلغ عدد التوسع ٣٦٤، وشبكات معدنية ٢٩ شبكة، وعدد شبكات دوائية ٤٦٤ شبكة، وبالون توسيع ١٤٩، وبالون ضغط عالٍ ١٢، وناظم خطا دائم ٢١، و ناظم خطا مؤقت ٢١.

فيما بلغ عدد الخدمات المقدمة في قسم المخبر ٤٤١١٧ تحليلاً مخبرياً، وفي قسم الأشعة بلغ عدد المرضى ٩٦٥ مريضاً وعدد صور الأشعة ١٦٢٤ صورة وعدد مرضى المعالجة الفيزيائية ٢٦٣ مريضاً، وبلغ عدد جلسات المعالجة ٨٣٦٥ جلسة.

كما بلغ إجمالي الخدمات الطبية المقدمة للمرضى من ذوي الشهداء في الفترة نفسها ٤١١ خدمة طبية.

وبيّن الدكتور شعبو أن الهيئة العامة لمشفى الباس لأمراض وجراحة القلب هي مركز متخصص بأمراض وجراحة القلب بدأ العمل فيه  منذ عام ٢٠١٣ وتقدم  فيها كل الخدمات التشخصية والعلاجية الخاصة بأمراض القلب، واستقبال المرضى الذين يعانون من آفات قلبية سواءً على صعيد الشرايين الأكليلية، أو الصمامات، أو اضطراب النظم، أو اعتلال العضلة القلبية، وتقديم العلاج لهم وفقاً لما تتطلبه حالتهم الصحية، ضمن الإمكانات المتوافرة في المشفى.

وفي رده على سؤالنا المتعلق بالخدمات المقدمة إن كانت مجانية أو مدفوعة الأجر، أجاب مدير الهيئة قائلاً: إن مرسوم إحداث الهيئات ينص على تقاضي مبالغ مادية، سواءً على صعيد الأجور، أو ثمن المواد مع تقديم نسبة من العمل بشكل مجاني، وذلك على صعيد الأجور، فيما لا يشمل ثمن المواد الثمينة، لافتاً أنه تم في المشفى اتباع تعليمات وزارة الصحة في مجال  تطبيق الإجراءات الاحترازية الوقائية من جائحة فيروس  كورونا المستجد، وذلك بارتداء الكمامات، وتعقيم اليدين بشكل مستمر، والتباعد المكاني بين الأفراد، وفضلاً عن عمليات التعقيم بشكل دائم يومياً.

 وكما تم منع الزيارات، والتأكيد على بقاء مرافق واحد مع المريض إلا في الحالات الضرورية التي تتطلب ذلك مع إلزام المرافقين بإتباع الإجراءات الاحترازية.

وقد جرى تخفيض عدد الخدمات الطبية بسبب انتشار جائحة كورونا المستجد ،والتي تتطلب تخفيض الازدحام في المؤسسات العامة كافة، مع الحرص على الاستمرار بتقديم الخدمات الإسعافية بشكل كامل، مع التنويه بأنه عند الاشتباه  بأية حالة إصابة بكورونا،  يتم إخبار الفريق المختص في مديرية صحة اللاذقية لأخذ المسحة المطلوبة، ومتابعة تلك  الحالة.

 الجدير بالذكر، أجريت مؤخراً مسابقة لاستكمال ملاك الهيئة بعناصر فنية طبية، إضافة إلى عدد من الفئة الخامسة.

واختتم رئيس الهيئة بذكر أبرز العقبات التي  تعترض سير العمل حالياً والكامنة في صعوبة: تأمين بعض الأدوية اللازمة لعمل المشفى، إضافة إلى صعوبة صيانة الأجهزة التي تتعرض للأعطال.

 الحسن سلطانة

تصفح المزيد..
آخر الأخبار