تسليم 6000 كيلوغرام يومياً من التبغ البلدي بمنطقة جبلة

الوحدة 1-10-2020

بدأت منطقة جبلة وريفها  بتسويق محصول التبغ للموسم الزراعي  لعامي 2019- 2020 يوم الأربعاء بتاريخ 16- 9-2020 عبر مركزي شراء محصول التبغ صنف شك البنت (البلدي) المركز الأول بالبراعم و المركز الثاني بالدالية.

 وتصل قدرة شراء كل مركز يومياً حوالي 200 طرد تبغ حيث يبلغ وزن الطرد 30 كيلوغرام أي يومياً يتم تسليم  6000 كيلوغرام علماً أن عدد مزارعي التبغ البلدي  يتجاوز عددهم 4000 مزارع.

وأوضح رئيس رابطة الفلاحين بجبلة السيد محمد حسن أن الموسم الحالي تمت زيادة سعر الصنف البلدي بنسبة حوالي 67% ، ففي العام الماضي  بلغ سعر كيلوغرام الواحد اكسترا 1800 ليرة سورية بينما هذا العام ارتفع سعره إلى 3000 ليرة سورية.

و أشار رئيس الرابطة إلى أن السعر المذكور ربما يكون مقنعاَ مقارنةً مع العام الماضي لكنه بنفس الوقت غير مرضٍ  للمزارعين لأن هامش الربح قليل جداً قياساً بتكاليف مستلزمات الإنتاج الزراعي العالية بدءاً من حراثة الأرض إلى الأدوية والسماد العضوي و الخيوط ، متمنياً أن يتناسب السعر مع التكلفة الحقيقة و أن يحصل المزارع على ثمن جهده وتعبه لما يشكل هذا تحفيزاً الفلاحين على تسليم كامل محصولهم.

وفي هذا السياق رأى رئيس الرابطة أن السعر عموماً ينبغي أن يتناسب وجودة المحصول ، وأن يأخذ المزارع النشيط الذي يقدم المحصول الجيد سعراً أفضل من  المزارع الذي يقدم المحصول السيئ.

وبيّن  كذلك رئيس الرابطة أنه تم توجيه المزارعين للتعامل مع المؤسسة  العامة للتبغ باعتبارها الجهة الضامنة للمزارع في جميع الظروف، مذكّراً بأن المؤسسة

فتحت أبواب الترخيص لكل مزارع يحق له ترخيص 2 دونم تبغ بلدي  ولذلك أخذ العدد بالتزايد عن السنوات الماضية .

يُشار إلى أنه عند الانتهاء من شراء صنف شك البنت البلدي سيتم شراء محصول البرلي ومن ثم الفرجينيا.

ازدهار علي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار