أسعار المستلزمات المدرسية تكوي الجيوب الخاوية تفاوت في الأسعار والسورية للتجارة تتدخل إيجابياً لصالح المستهلك

الوحدة 25-8-2020  

 

 وسط حالة من اليأس والحزن يقف المواطنون بين مطرقة تأمين احتياجات أولادهم من المستلزمات المدرسية والحقائب والألبسة والأحذية وسندان غلاء الأسعار.

 خلال جولتنا على الأسواق لاحظنا وجود تشكيلة واسعة ومتنوعة الأحجام والأشكال من الحقائب والمستلزمات المدرسية كافة في المحال التجارية والمكتبات الخاصة وفرع المؤسسة السورية للتجارة، وأكثرها تجاري الموضة ويتضمن صوراً لشخصيات ورسومات كرتونية تتصدر واجهة الحقائب المدرسية للفت الانتباه والإقبال على اقتنائها.

ورغم كل هذا التنوع نرى الأسواق تشتعل بنار لهيب الأسعار لتصل إلى حدّ يفوق القدرة الشرائية للمواطن الذي تتزايد عليه الهموم وكل ذلك في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة والمتردية، والتي انعكست على مفاصل الحياة كافة.

 تنوع ولكن!

 رصدنا بعض آراء المواطنين وحركة الشراء وما يُطرح من مستلزمات مدرسية في الأسواق.

 وقد تبيّن التفاوت والاختلاف في الأسعار ما بين المكتبات الخاصة وفرع السورية للتجارة وإليكم مشاهداتنا:

 – عفاف اسكيف ربة منزل لديها ولدان قالت: لا نملك سوى راتباً واحداً فقط، ليس لنا قدرة على شراء اللوازم المدرسية، وخاصة في ظل تزامن افتتاح المدارس مع شراء المونة لذلك نطالب بمنح الموظف مبلغاً مالياً يغطي تكلفة القرطاسية وكل المواد التي تتعلق بالمدرسة بغية تخفيف الأعباء المترتبة عليه.

 – سماح سليمان قالت: معاناتنا لا توصف، تضاعفت الأعباء والوضع المعيشي بات في تدهور وتردي أكثر خلال هذه الفترة، وقد أصبحت المستلزمات المدرسية تشكل عبئاً وهماً وواقعاً صادماً لنا، حيث وصل سعر الحقيبة المدرسية الواحدة إلى 25 ألف ليرة سورية، وفي بعض الشركات سعرها 75 ألف ليرة سورية، لذلك سنكتفي بشراء الضروري بسبب القلة وضيق الحال.

 – رولا حسن موظفة لديها أربعة أبناء تتراوح أعمارهم بين (8-14 عاماً) أكدت أن الوضع سيء ولا يمكن تأمين احتياجاتهم المدرسية الضرورية فقد اضطررنا للاستدانة وإعادة تدوير الحقائب المدرسية والألبسة لتتناسب مع أعمارهم فالأسعار نار تكاد تخترق جيوبنا، ولا حل لدينا سوى العودة إلى إعادة تدوير المستلزمات المدرسية القديمة.

 – بينما أبو عدي موظف ولديه ثلاثة أولاد قال: أولادي يصرّون على شراء حقائب مدرسية جديدة، بالرغم من سوء الأوضاع لم أكسر بخاطرهم فقد استعنت بالقرض الممنوح الذي سيساعدني على شراء مستلزماتهم واحتياجاتهم بالتقسيط المريح.

 – تمارا التون قالت: وصلنا إلى طريق مسدود فالأسعار غير منطقية، وموجة الغلاء طالت اللوازم المدرسية، فالوضع لا يتناسب لا من بعيد ولا من قريب مع ذوي الدخل المحدود، فكيف الحال إذا  كان المواطن غير موظف فهنا الطامة الكبرى.

 

 حركة ضعيفة

 من جهة ثانية أبو أحمد صاحب مكتبة أكد أن حركة الشراء ضعيفة قياساً بالسنوات الماضية للمواد القرطاسية واللوازم المدرسية.

 ويعود سبب ارتفاع الأسعار لارتفاع التكلفة للمواد الأولية المصنعة لتلك المواد.

 أسعار الأقلام الجافة (الناشفة) تتراوح بين (150-300) ليرة ودفتر غرز 40 ورقة بـ  350 ليرة ودفتر السلك أو الراصور يتراوح بين ( 800-3500) ليرة، حيث تختلف الأسعار حسب النوعية وجودة الورق وعدد أوراق الدفتر، وسعر حافظة المياه تتراوح بين ( 3000-3500 ليرة ) والحقائب المدرسية أسعارها تبدأ من 8000 ليرة لتصل إلى 25 ألف ليرة حسب النوعية والحجم والكفالة، وأقلام الرصاص من ( 100-350ليرة)، المحاية والبراية الواحدة بـ 250 ليرة، وعلبة الهندسة بـ 750 ليرة.

 – أبو جراح صاحب مكتبة بيّن أن أسعار الحقائب المدرسية تزايدت بسبب سعر صرف الليرة وتتراوح بين (10 -35) ألف ليرة و بالنسبة للدفاتر تبدأ من ( 300 ليرة) وما فوق، وأقلام الرصاص (من 150- 350 ليرة)، واللاصق الشفاف البكرة 100 ليرة وعلبة الهندسة بـ 800 ليرة، والمطرة (حافظة المياه) 2000 ليرة وما فوق، التلوين الخشبي 1500 ليرة.

تدخل إيجابي وتشكيلة واسعة

 شادي دلالة مدير فرع المؤسسة السورية للتجارة في اللاذقية أوضح أنه يتم حالياً تجهيز الصالات ومنافذ البيع كافة استعداداً للموسم الدراسي الجديد لافتاً إلى أن الصالات تتضمن تشكيلة واسعة من القرطاسية والألبسة المدرسية بكافة الأنواع والمقاسات المواصفات والنوعية الجيدة وبأسعار تنافسية ترضي أذواق الطلاب جميعاً وتتواجد اللوازم المدرسية في صالات المدينة وريفها البالغ عددها 160 منفذاً للبيع.

وبالتدخل الإيجابي الأسعار مخفضة وأقل في الصالات بنسبة 50% عن أسعار السوق المحلية، وسيتم استقبال طلبات البيع بالتقسيط لشراء القرطاسية والحقائب واللوازم المدرسية، وستقدم التسهيلات المطلوبة وبأسعار مناسبة وقيمة القرض مائة ألف ليرة سورية تقدم لكل عامل في الدولة بدون فوائد، ومدة تسديد القرض 12 شهراً وتقدم الطلبات بدءاً من 18/8 وحتى تاريخ 15/10 والشريحة المستفيدة العاملون الدائمون والعقود السنوية.

ويقول دلالة بأن فرع السورية للتجارة دائماً يطرح تشكيلات سلعية ومواداً استهلاكية على اختلاف أنواعها، كما يتم تسيير سيارات جوالة لتوزيع السكر والرز على البطاقة الذكية.

بدوره آصف بركات مدير مجمع أفاميا للسورية التجارية في اللاذقية أكد أن جميع المستلزمات المدرسية متوفرة في جميع الصالات بنوعية جيدة وأسعار مناسبة ترضي الأذواق كافة.

 

فسعر دفتر غرز 40 ورقة 100 ليرة سورية، دفتر سلك بلاستيك200 ورقة 2300 ليرة، دفتر عربي راصور 70 ورقة 700 ليرة، دفتر وسط غلاف كرتون 100 ورقة 800 ليرة، دفتر سلك 140 ورقة 1200 ليرة، كأس ماء بلاستيك 250 ليرة، والمتر الواحد للتجليد اللاصق الشفاف 300 ليرة دزينة أقلام الرصاصg3 600 ليرة، علبة هندسة معدن 400 ليرة، لزيق شفاف 50 ليرة، المطرة أوحافظة المياه من (800- 900) ليرة، الأقلام الجافة من (75-250) ليرة دزينة ألوان غليتر 450 ليرة، تلوين خشبي 1000 ليرة، تلوين مائي تابلو 720 ليرة، تلوين مائي حجري ستة ألوان بسعر 360 ليرة، قلم الحبر أو هايو 200 ليرة، ودفتر الرسم 200 ليرة والحقائب المدرسية تتراوح من (4000-10000) ليرة.

أما بالنسبة للألبسة القمصان من (1500-2000) ليرة، والبدلات ذات النوعية الجيدة (الجينز) تصل إلى 7000 ليرة، والصداري من (1500-2000) ليرة.

دوريات مستمرة

المهندس وسام حسان رئيس دائرة حماية المستهلك في مديرية التجارة الداخلية أكد أن الدوريات مستمرة بجولاتها على الأسواق للتأكد من الالتزام بالأسعار من قبل الباعة، ولضبط الأسواق والحد من ارتفاع أسعارها وقد بدأت الدوريات عملها منذ يومين لرصد المخالفات ومنع التلاعب بالأسعار، وضرورة التزام جميع المحال التجارية للإعلان عن الأسعار والتعريف بالمواصفات.

وقد تم تنظيم 11 ضبطاً تموينياً بحق المخالفين للتعليمات الخاصة بأسعار ومواصفات المستلزمات المدرسية.

مريم صالحة

تصفح المزيد..
آخر الأخبار