حشرة ذبابة الفاكهة.. وكيفية نصب المصائد

الوحدة: 16-8-2020

 

 

 

ذبابة الفاكهة من أهم الحشرات الضارة التي تصيب أكثر من (٢٠٠) نوع من الثمار وخاصة الحمضيات والدراق والمشمش والكرز والتفاح مسببة أضراراً اقتصادية كبيرة تستوطن هذه الحشرة في منطقة البحر المتوسط لذلك سميت ذبابة البحر الأبيض المتوسط.

 لمعرفة المزيد عن هذه الحشرة وكيفية علاجها كان لنا لقاء مع رئيس دائرة زراعة جبلة المهندس أحمد محمد والذي قال: هذه الذبابة حجمها صغير جداً، تتميز الأنثى عن الذكر بوجود زوائد مدببة عند نهاية البطن تسمى آلة وضع البيض تستخدمها الأنثى في وخز الثمار ووضع البيض مكان الوخز، اليرقة أسطوانية الشكل بيضاء اللون.

دورة الحياة

تضع الأنثى البيض في قشر ثمار الحمضيات وفي لب ثمار التفاحيات واللوزيات والثمار الأخرى بشكل مجاميع (٢٠ – ٤٠ ) بيضة ولا تضع الحشرة البيض على درجة حرارة أقل من (١٦) درجة مئوية.

يفقس البيض معطياً اليرقات التي تتغذى على محتويات الثمرة حتى تصل إلى حجمها خلال أسبوعين حيث تثقب جدار الثمرة لتخرج منه ويسقط على الأرض لتتحول إلى عذراء تخرج الحشرة الكاملة بعد (٥- ٧) أيام فيحدث التزاوج بين الذكر والأنثى لتصبح بعدها قادرة على إصابة الثمار ببيضها المخصب.

لهذه الحشرة من (٥ -٨) أجيال في السنة وعادة تتغذى الحشرة الكاملة على الإفرازات السكرية للأزهار وإفرازات الثمار المتعفنة.

مواعيد ظهور الإصابة بهذه الحشرة: تتواجد هذه الحشرة على مدار العام متنقلة على مختلف ثمار الفاكهة حيث تصيب الحمضيات في شهري نيسان وأيار ثم تنتقل إلى ثمار المشمش والخوخ والدراق والكرز والتفاح والعنب وفي الخريف والشتاء تصيب الحمضيات ويزداد أعداد الحشرة صيفاً ليصل في الخريف إلى حده الأعظمي.

أعراض الإصابة: تعتبر اليرقة من أهم الأطوار الضارة حيث تحدث أنفاقاً وثقوباً في الثمار مما يسهل دخول الجراثيم وتعفن الثمار.

على الحمضيات نلاحظ لون باهت يميل إلى الاصفرار تدريجيا حتى يتحول إلى هالة صفراء مستديرة حول موضع الإصابة.

على الخوخ والمشمش نلاحظ ثقباً على سطح الثمرة لونه بني يظهر حوله إفراز صمغي يخرج منه سائل مائي عند الضغط عليه.

تؤدي الإصابة في كثير من الأحيان إلى سقوط الثمار.

إجراءات حملة المكافحة الشاملة لحشرة ذبابة الفاكهة: المرحلة الأولى على اللوزيات والصباريات والعوائل المحتملة الأخرى في المنطقة حيث يتم نشر المصائد الفرمونية بواقع (١) مصيدة للهكتار الواحد لمراقبة بدء نشاط هذه الآفة وتزايد أعداد الحشرات ومن خلال قراءة المصايد يتم نشر المصائد مباشرة وبمعدل (٢ – ٣ ) مصيدة جاذبة غذائية (هيدروليزات البروتين او بيوفوسفات الأمونيوم) وبمعدل  ٢- ٣ مصيدة فرمونية للدونم.

المرحلة الثانية على الحمضيات باستخدام المصائد الفرمونية والمصائد الجاذبة الغذائية:

– عند تسجيل نشاط في مجتمع الآفة يتم فورا نشر المواد الجاذبة بمعدل (٥) مصائد كحد أدنى في الدونم (٢- ٣ ) مصيدة فرمونية و(٢-٣) مصيدة غذائية.

– يستخدم محلول مادة هيدروليزات البروتين تركيز (٥ %) أو مادة ليوفوسفات الأمونيوم بتركيز (١ %) حيث يوضع في المصيدة (٢٠٠) سم٣ من المحلول.

– يتم تحضير المصائد الفرمونية بمعدل (٢-٣) مصيدة لكل دونم.

كيفية وضع المصائد الغذائية:

 – توضع المصائد والوسائل الأخرى الحاملة للمادة الجاذبة في الجهة الجنوبية الشرقية من الشجرة وضمن المجموع الخضري بمنأى عن أشعة الشمس المباشرة على أن تكون في مكان مكشوف وغير مغطى بالأفرع دون أن تغلق فتحة المصيدة أو تغطى الوسيلة الحاوية على المادة الجاذبة وعلى ارتفاع (١،٥ -٢) م من سطح الأرض.

– يتم تبديل المحلول كلما دعت الحاجة (امتلاء بالحشرات- جفاف المحلول) ويتم حتماً طمر المحتويات بالتربة وعدم تسرب المحلول وإبقائه على سطح التربة دون طمر.

– يتم تنظيف المصائد والوسائل الأخرى بالماء فقط والتقيد بطمر نواتج التنظيف في التربة وعلى عمق مناسب.

– يفضل استخدام القمع لإضافة المادة الجاذبة في المصيدة وتنظيف حواف المصيدة بشكل جيد من أية آثار للمادة الجاذبة.

المواد الجاذبة الفرمونية (TML ): يمكن استخدام المصائد البلاستيكية (ماكفيلد) أو المصائد اللاصقة أو مصائد دلتا أو أية وسيلة نشر وتوزيع مناسب لهذه الغاية.

مصائد ماكفيلد: وهي تثبيت وسيلة نشر الفرمون في الجزء العلوي من المصيدة وبشكل جيد.

– مصائد لاصقة أو مصيدة دلتا أو غيرها: يراعى تثبيت حامل الفرمون بشكل جيد ومناسب إلى الوسيلة الحاملة.

– يتم تبديل الفرمون أو حامل الفرمون كل أسبوعين كلما دعت الحاجة.

المرحلة الثالثة من تطبيق الإجراءات للتخفيف من اعداد الذبابة في الطبيعة من خلال:

 – جمع الثمار المصابة والمتساقطة في أكياس محكمة الإغلاق ويتم إتلافها خارج الحقل وبالطريقة المناسبة.

– الري والفلاحة عندما يكون ذلك مناسباً وضروريًا للحد من أعداد مجتمع الذبابة.

– قطف الثمار فور نضجها.

– عدم زراعة أصناف مختلطة في البستان الواحد حتى لا تكون هناك عوائل عديدة للحشرة تساعد على التكاثر على مدار العام.

المرحلة الرابعة: يجري  في حالات ارتفاع أعداد مجتمع الذبابة أو عدم قيام بعض المزارعين بتوزيع المواد الجاذبة في حقولهم، توزيع أكوام القش أو أكياس الخيش وترطيبها بشكل مناسب بالمادة الجاذبة مع مبيد حشري مناسب كما يمكن تعليق الأكياس البلاستيكية الخاصة المملوءة  بالقش المشبع بالمادة الجاذبة مع محلول مبيد حشري مناسب وترك فتحات مناسبة وتعليقها بالأشجار.

غانه عجيب

تصفح المزيد..
آخر الأخبار