الجغرافيا تصعّب عمليات إطفاء حرائق غابات جبلة

الوحدة 13-8-2020

 

تبلغ مساحة الحراج في شعبة حراج جبلة 12581 هكتاراً، معظمها من الأشجار العريضة الأوراق, وطبيعة تضاريس منطقة جبلة قاسية جداً من جبال شاهقة وسفوح ووديان تؤثر على أداء الشعبة أثناء عملية الإخماد, إذ يصعب الوصول إلى كثير من الحرائق الحراجية لعدم إمكانية شق طرق فيها نظراً لطبيعة المواقع الصخرية وذات الميول الكبيرة مما يضطرنا للاعتماد على القوى البشرية من عمال حرائق بإخماد تلك الحرائق بواسطة مضخات ظهرية تحمل على الظهر بواسطة المناشير الآلية والمناجل والأمشاط.

وقال رئيس شعبة حراج جبلة المهندس باسل ديوب: إن مركز جبلة لإخماد الحرائق له فاعلية كبيرة رغم الصعوبات الجمة التي نعانيها من عدم توفر العمالة الدائمة وخلال الفترة الماضية تم تعيين عدد من العقود السنوية لكنها لا تفي بالغرض ونستعين لسد النقص بالعمال الموسميين.

وأضاف: يوجد ضمن مجال شعبة حراج جبلة مركز واحد لإخماد الحرائق هو مركز زاما قوامه ثلاث فرق تعمل على مدار 24 ساعة ( نظام مناوبات )وفي كل موسم حرائق يتم تشكيل عدد من فرق الحرائق للتدخل السريع لتغطية معظم المواقع الحراجية المنتشرة في جبلة وعدد (3) فرق وهي ( فرق حرائق بسمالخ), فرقة حرائق البودي, فرقة حرائق الدالية ) مهمة تلك الفرق التدخل السريع بإخماد أي حريق يحدث في المناطق الحراجية البعيدة عن مقر مركز زاما .

ويقع مركز حماية الغابات في قرية زاما ويبعد مسافة 15 كم عن مدينة جبلة مهمته الرئيسية العمل على إخماد الحرائق الحراجية بالدرجة الأولى ومن ثم إخماد الحرائق الزراعية مع العلم أن منطقة جبلة مترامية الأطراف ولها حدود مع محافظة طرطوس ومحافظة حماة.

استراتيجية العمل

تضم شعبة حراج جبلة ثلاثة  مخافر حراجية هي 🙁 مخفر حراج جبلة, مخفر حراج الدالية , مخفر حراج عين الشرقية)مهمة تلك المخافر الحفاظ على الثروة الحراجية من أي تعدّ (حرق, كسر, قطع, تفحيم) حسب الإمكانيات المتاحة لعناصر الضابطة الحراجية الذين يقومون بتسيير أعمال تلك المخافر, لكن نظراً لكبر المساحة فإن العناصر الموجودة  غير كافية.

وفي بداية موسم الحرائق من كل عام توزع الإمكانيات المتاحة لشعبة حراج جبلة من (صهاريج إطفاء, جرارات إطفاء, تركسات) على المواقع الحراجية حسب أهمية كل موقع وحساسيته للحرائق حسب التالي:  18صهريج إطفاء في موقع عين شقاق الحراجي, 15 صهريجاً في موقع بيت ياشوط, 6 صهاريج في برقة, 14 في دوير الخطيب, صهريجان في كل من زاما, العينية, الحويز.

وفي بداية الشهر السادس من كل عام وحسب الإمكانيات المادية المتوفرة يتم تشكيل فرقتي حرائق للتدخل السريع في منطقة جبلة بحيث تغطي المناطق البعيدة عن مركز إطفاء جبلة زاما وهي فرقتا حرائق بسمالخ والدالية.

 وتزود تلك الفرق بأدوات إخماد الحرائق من مضخات ظهرية, مناشير آلية, أمشاط, مناجل عادية.. إلخ وتأمين وسائط نقل لعمال تلك الفرق.

 وكعمل روتيني نقوم بداية كل صيف بترميم وصيانة جميع الطرق الحراجية وخطوط النار الموجودة لتأمين  دخول الآليات وصهاريج الإطفاء إلى  المواقع التي تتعرض للحرق وتبلغ مساحتها 80 كم، وسوف نقوم هذا العام بشق مسافة 3,5 كم طرقاً حراجية جديدة.

كذلك نعمل على تجهيز أبراج مراقبة الحرائق من لوازم العمل وتعيين عمال لهم اطلاع مسبق على أسماء المواقع الحراجية وتنظيم جداول مناوبات في كل برج للعمل على مدار 24 ساعة علماً أن الأبراج الموجودة في شعبة حراج جبلة هي: (بشيلي, بشراغي), وللعلم أيضاً يوجد في منطقة جبلة ثلاثة مصادر للمياه هي: (السن, فوج إطفاء جبلة, بئر بيت ياشوط) والحاجة ماسة لمزيد من المصادر. 

 خديجة معلا

تصفح المزيد..
آخر الأخبار