زراعة العناب… تكاليف قليلة ومردود اقتصادي كبير

الوحدة 13-8-2020

 

تعد الزراعة من القطاعات الهامة التي تدعم الاقتصاد الوطني كونها تشكل مصدر عيش شريحة كبيرة من المواطنين وذات مردود مادي جيد ومن المحاصيل الزراعية التي تجود زراعتها في العديد من مناطق القطر (العناب) الذي توافر العوامل البيئة الملائمة لزراعته بشكل كبير في الساحل السوري.

 وللاطلاع على طرق زراعة هذه الشجرة والمراحل التي تمر بها التقينا رئيس دائرة الزراعة في جبلة المهندس أحمد محمد الذي أفادنا بالآتي:

 مراحل الزراعة

 إنشاء البستان: يجب تهيئة التربة بشكل جيد لتتم زراعة الغراس المجهزة والتي تكون عادة بطول 110-130سم وتزرع على مسافات 4-6م بين الغراس وتختلف المسافة من صنف إلى آخر كونه يوجد العديد من أصناف العناب.

– زراعة أشجار العناب تكون خلال الشتاء والربيع لبطء نمو العناب ودخوله مبكراً في الإثمار.

– يمكن زراعتها ضمن الحدائق المنزلية أو بين الأشجار المثمرة وتترك الغراس عند الزراعة بارتفاع 110سم فوق سطح التربة للأصناف قائمة التفرع.

أما الأصناف التي تميل أغصانها إلى التهدل فتترك بارتفاع 130سم وينظف الجذع باستمرار من النموات التي تخرج منه ويكفي لتشكيل تاج الشجرة إزالة الفروع المتزاحمة والمريضة والمكسورة.

 وتكون عمليات التقليم الإثماري مستقبلاً محدودة جداً تقتصر على إزالة الفروع المعطوبة.

 العوامل البيئية

الحرارة: تتحمل أشجار العناب درجات الحرارة المرتفعة والجفاف كما أنها تتحمل درجات الحرارة المنخفضة جداً خاصة خلال فترة سكونه.

– التربة: تعد التربة النفوذة والطينية الرملية المهواة جيداً والغنية بالعناصر الغذائية وهي من أكثر أنواع الترب ملائمة لزراعة أشجار العناب.

ويجب عدم زراعتها في الترب الرطبة غير النفوذة والرقيقة والترب القلوية والمالحة.

– يتميز العناب بصفات فسيولوجية وبيولوجية خاصة الخريف لا تسقط أوراقه فقط وإنما تسقط الأوراق والأغصان التي حملت الثمار في الربيع فتخرج أفرع جديدة تكون مثمرة غالباً والأمراض التي تصب أشجار العناب كثيراً في ديدان الثمار وتتميز شجرة العناب من الفروع التالية:

 – الفروع الأساسية أو فروع النمو وتراوح أطوالها بين /30-150/ سم ويتم من خلالها سنوياً نمو تاج الشجرة.

 – الفروع الجانبية هي بطول /15-30/ سم تحمل فريعات قصيرة وبراعم وتتميز بعدم استقامتها إذ تشكل حنية عند كل عقدة تجف قم هذه الفروع في الخريف وتسقط خلال الشتاء.

 الدوابر: وهذه تحمل البراعم التي تعطي الطرود المثمرة وهي تنمو نمواً محدداً وتزداد الثخانة وتحمل البراعم للعام القادم وذلك لأن الطرود التي خرجت منها – وحملت الثمار تعود لتسقط في الشتاء القادم وتتكون هذه البراعم قرب قواعد الطرود على الدوابر.

 جني ثمار العناب

تجني ثمار العناب على ثلاث دفعات:

– الدفعة الأولى: تتم في بداية شهر أيلول إلى منتصفه وتستخدم عامة للتعليب.

 الدفعة الثانية: يكون الجني في أواخر أيلول وأوائل شهر تشرين الأول عندما تتلون الثمار جيداً وتستخدم الثمار في هذا الحالة للاستهلاك الطازج أو التخزين أو التجفيف.

 الدفعة الثالثة: يتم الجني خلال شهر تشرين الثاني.

 أخيراً

 أصناف العناب كثيرة ويجب التوسع في زراعتها لما لها من قيمة غذائية وطبية وجمالية.

هالة كاسو

تصفح المزيد..
آخر الأخبار